شركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول توقع على وثيقة مبادئ الأمم المتحدة للاستثمار المسؤول

تعزيزاً لالتزامها بمعايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية – ESG
أول شركة مملوكة من قبل بنك ومتخصصة بإدارة الأصول في دولة الإمارات العربية المتحدة توقع على وثيقة مبادئ الأمم المتحدة للاستثمار المسؤول
شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 27 أكتوبر 2021

أعلنت شركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول التابعة لبنك الإمارات دبي الوطني، المجموعة المصرفية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، عن انضمامها إلى قائمة الموقعين على “وثيقة مبادئ الأمم المتحدة للاستثمار المسؤول”، وذلك في خطوة تهدف إلى تعزيز التزامها بالاستثمار المسؤول وبمعايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية – ESG.
وبهذا، تصبح شركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول أول شركة مملوكة من قبل بنك ومتخصصة بإدارة الأصول في دولة الإمارات العربية المتحدة، تنضم إلى قائمة الموقعين على “وثيقة الأمم المتحدة لمبادئ الاستثمار المسؤول”، المعيار الأبرز لقطاع إدارة الأصول العالمي والتي تضم أكثر من أربعة آلاف شركة موقعة تستثمر أصولاً تزيد قيمتها عن 121 تريليون دولار أمريكي. وتضم قائمة الشركات الموقعة على الوثيقة عدداً من المؤسسات الاستثمارية العالمية الرائدة وشركات إدارة الأصول ومزودي الخدمات، ويعمل هؤلاء على دمج معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية – ESG في الممارسات الاستثمارية بهدف بناء نظام مالي عالمي أكثر استدامة.
ففي غضون الأعوام القليلة الماضية، وخاصة بعد جائحة كوفيد-19، شهدت الأسواق العالمية ارتفاعاً قياسياً في حجم الطلب على خيارات الاستثمار المستدامة. ويشير تقرير جديد أصدرته شركة “مورنينج ستار” إلى أن حجم الأصول العالمية المدارة في الصناديق التي تركز على الاستدامة وصل تقريباً إلى 2 تريليون دولار أمريكي، وذلك في أعقاب التدفقات القياسية التي شهدها الربع الأول من عام 2021. واجتذبت الصناديق العالمية المستدامة تدفقات قياسية واردة بلغت 185,3 مليار دولار أمريكي خلال الربع الأول من عام 2021، بزيادة نسبتها 17٪ مقارنة بالربع الأول من العام 2020.

وبتوقيعها على الوثيقة، تلتزم شركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول بدمج مبادئ الاستثمار المسؤول الستة في صناعة قراراتها المتعلقة بالاستثمار والملكية، وإعداد وتنفيذ مجموعة محسنة من السياسات والإجراءات التي تدمج معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية – ESG في نماذجها التشغيلية، بما في ذلك تدريب الموظفين، وتنفيذ السياسات والأنظمة الجديدة والمبادرات، وعمليات الإفصاح وإعداد التقارير.
وفي إطار جهودها المتواصلة لتعزيز الاستدامة، خضع كافة موظفي شركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول لبرامج تدريبية معتمدة في عدة مؤسسات مرموقة منها: “أكاديمية كاندريام” (شهادة الاستثمار المستدام والمسؤول)، و”معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار” (شهادة الاستثمار المستدام والمسؤول) ومعهد “سي إف إيه” (شهادة الاستثمار في الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات).
وفي هذا السياق، قال ستيف كورين، المدير التنفيذي الأول في شركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول: “نفخر بانضمامنا إلى قائمة الشركات الموقعة على ’وثيقة مبادئ الأمم المتحدة للاستثمار المسؤول‘ بصفتنا أول شركة مملوكة من قبل بنك ومتخصصة بإدارة الأصول في دولة الإمارات العربية المتحدة، تأخذ على عاتقها زمام المبادرة للمساهمة في إحداث تأثير إيجابي على مستوى القطاع والمجتمع، وتعمل في الوقت نفسه على توفير القيمة طويلة الأمد لشركائنا. ونهدف من خلال هذه الخطوة السباقة إلى مواصلة دعم الامتثال لمعايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية – ESG في أسواق رأس المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا دعماً للطلب المتزايد على الاستثمار المسؤول بين المؤسسات الاستثمارية العالمية”.

من جهته، قال موريس جرافيير، المسؤول الرئيسي للاستثمار في بنك الإمارات دبي الوطني: “بتوقيعها على ’وثيقة مبادئ الأمم المتحدة للاستثمار المسؤول‘ المرموقة عالمياً، تنضم ’شركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول‘ إلى مجتمع عالمي موحد هدفه بناء نظام مالي عالمي أكثر استدامة. وانطلاقاً من إدراكنا الراسخ لأهمية السبل المسؤولة والمستدامة في إدارة الأعمال، نؤكد على التزامنا بمواصلة السعي لتحقيق أهدافنا المتعلقة بمعايير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات عبر المبادرات المشابهة”.
وبدورها، قالت فيونا رينولدز، المديرة الإدارية لمبادرة مبادئ الاستثمار المسؤول: “يسعدنا الترحيب بشركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول وانضمامها إلى قائمة الموقعين على وثيقة مبادئ الاستثمار المسؤول، في خطوة تؤكد على إدراكها لأهمية دمج معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية – ESG في صناعة قراراتها المتعلقة بالاستثمار والملكية ، ونتطلع قدماً للعمل إلى جانب فريق الشركة مستقبلاً”.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

مركز عجمان للمسؤولية المجتمعية ينفذ مبادرة “اليوم الصحي للعمال”

بالتعاون مع مستشفى أمينة ومصنع “سيف تكس” في عجمان شبكة بيئة ابوظبي، عجمان، الامارات العربية …