تسلبط الضوء على تكيف المدن من أجل المرونة المناخية في يوم المدن العالمي

بالتعاون بين برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية وإكسبو 2020 دبي
شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الأقصر، 30 أكتوبر 2021

سيحتفل برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية وإكسبو ٢٠٢٠ دبي باليوم العالمي للمدن من خلال ثلاث فعاليات تسلط الضوء على موضوع هذا العام “تكيف المدن من أجل المرونة المناخية”. ستبحث الفعاليات الأفكار والحلول المبتكرة وأفضل الممارسات للمدن لتصبح أكثر قدرة على التكيف مع تغير المناخ. وتُعقد الفعاليات كجزء من برنامج الإنسان وكوكب الأرض، في منطقة الفرص في إكسبو.
يعتبر تغير المناخ أكبر تهديد للتنمية المستدامة، حيث يتعرض أكثر من ٣.٣ مليار من سكان المناطق الحضرية لخطر التأثيرات المناخية الشديدة بحلول منتصف القرن. إن العالم العربي سريع التحضر معرض بشكل خاص لخطر ارتفاع درجات الحرارة والجفاف ونقص المياه. في الوقت نفسه، أظهرت المجتمعات الحضرية مرونة هائلة وطوّرت ثروة من الحلول المبتكرة للتعافي في المدن.

في الفعالية المتخصصة الأولى، سيطلق برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والمجلس العالمي للأبنية الخضراء الملخص التنفيذي للتقرير الرائد “مبادئ توجيهية لإعادة الإعمار المستدام والتجديد الحضري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، والذي يركز على تعزيز المرونة المناخية في المدن العربية المتضررة من الأزمات والصراعات.
توفر المبادئ التوجيهية فرصة لتعبئة العمل الجماعي لدعم إعادة البناء والتعافي المستدام للبنية التحتية الحيوية، والخدمات، وسبل عيش المجتمعات المتضررة من النزاعات والكوارث. وسيقدمها المدير الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، عرفان علي، ورئيس فرع الممارسات الحضرية بالبرنامج، شيبرا نارانج سوري، وكريستينا جامبوا المديرة التنفيذية للمجلس العالمي للأبنية الخضراء.
وفي جلسة أخرى، ستتم مناقشة التحديات وأفضل الممارسات من العالم العربي من قبل رؤساء بلديات المدن من تونس ولبنان والعراق، بالإضافة إلى رئيس برامج العراق واليمن في برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وائل الأشهب. ومن بين المتحدثين الآخرين شريك من شركة (Development Inc) في مشروع “من الأنقاض إلى الجبال” التابع لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والذي يهدف إلى إعادة استخدام وإعادة تدوير الأنقاض والزجاج الناتج عن انفجارات مرفأ بيروت. يتم بث الفعاليات هنا على الهواء مباشرة.
أما عن الفعالية الأخيرة فهي حلقة شبابية تضم ما يصل إلى ٣٠ ناشطًا من الشباب والشابات سيناقشون أزمة المناخ والحلول الممكنة. ومن بين المتحدثين ماغورزاتا ياروسيسكا جيديناك، وزيرة الدولة في وزارة الأموال والسياسة الإقليمية لبولندا، التي تستضيف المنتدى الحضري العالمي الحادي عشر (WUF 11) العام المقبل والذي يعقده برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في كاتوفيتشي. كما سيتحدث ممثل مجلس الشباب البولندي للمنتدى الحضري العالمي وممثلة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية شيبرا نارانج سوري.
تعد فعاليات إكسبو ٢٠٢٠ دبي جزءًا من الاحتفالات العالمية التي تقام في 31 أكتوبر في المدن والبلدات حول العالم بمناسبة اليوم العالمي للمدن لزيادة الوعي حول التحضر المستدام. وسيشترك برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية وحكومة جمهورية مصر العربية في استضافة الاحتفالات العالمية الرئيسية لهذا العام والتي ستقام في مدينة الأقصر.

برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية
يعمل برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في أكثر من 90 دولة لدعم الناس في المدن والمستوطنات البشرية والتركيز على التنمية الحضرية. يعمل البرنامج مع الحكومات والشركاء المحليين وتجمع مشاريعه ذات التأثير الكبير بين الخبرات العالمية والمعرفة المحلية لتقديم حلول هادفة في الوقت المناسب.
www.unhabitat.org

المجلس العالمي للأبنية الخضراء
شبكة عمل عالمية تتألف من حوالي 70 مجلسًا للأبنية الخضراء حول العالم. بصفتها أعضاء في الاتفاق العالمي للأمم المتحدة، تعمل مع الشركات والمنظمات والحكومات لدفع طموحات اتفاقية باريس وأهداف الأمم المتحدة العالمية للتنمية المستدامة. من خلال نهج تغيير الأنظمة، تقود الشبكة الصناعة نحو بيئة مبنية خالية من الكربون، وصحية، وعادلة، ومرنة.
https://www.worldgbc.org/

لبث المباشر من إكسبو 2020 دبي:
https://virtualexpodubai.com/listen-watch/events/world-cities-day

الاحتفالية العالمية بالأقصر:
https://urbanoctober.unhabitat.org/wcd

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

هيئة البيئة – أبوظبي تسلط الضوء على أهمية عزل الكربون لمواجهة تغير المناخ

خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة، 18 يناير 2022 خلال مشاركتها …