مجموعة أبوظبي للاستدامة تعلن عن تاريخ انعقاد المنتدى السنوي لريادة الأعمال المستدامة 2021

تحت شعار “التحول إلى المستقبل اليوم”
شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة، 31 أكتوبر 2021

بدعم من هيئة البيئة – أبوظبي، تنظم مجموعة أبوظبي للاستدامة المنتدى السنوي السابع لريادة الأعمال المستدامة في الفترة من 23 – 24 نوفمبر2021. وسيسلط موضوع المنتدى الضوء على اليوبيل الذهبي لدولة الإمارات العربية المتحدة، مع التركيز على أهمية التعاون المشترك وتطوير الشراكات من أجل تحقيق أهداف الاستدامة والعمل معاً على مدار الخمسين عاماً القادمة وما بعدها. كما سيستعرض المنتدى المجالات الرئيسية للاستدامة تحت شعار “التحول إلى المستقبل اليوم”، بالتوافق مع توجهات قيادة حكومة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة.
يأتي شعار المنتدى في سياق دعم التصدي العالمي لخطر المناخ، وضمان منع درجة الحرارة العالمية من تجاوز 1.5 درجة مئوية، وهو أمر يتطلب تحولاً فورياً وغير مسبوق من الشركات في جميع الصناعات، حيث لم تكن الحاجة أكبر الآن من أي وقت مضى إلى تحسين الأداء والشفافية والمحاسبة للحد من التأثيرات المناخية على البيئة والمجتمع. فيما يتعلق بالانبعاثات العالمية، فقد شهد عامي 2019 و2020 قفزة هائلة إلى الأمام، بعد انخفاض الانبعاثات إلى مستويات قياسية بسبب جائحة كوفيد 19. ومع ذلك، لا يمكن إنكار الحاجة الملحة للتغيير التحولي على نطاق عالمي مع عودة العالم ببطء إلى حقبة ما بعد الوباء.
ويولي الجميع في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي جميع أنحاء العالم، وخاصة المستثمرون، الأولوية بشكل متزايد للاستدامة، ودور الأعمال في تبني معايير الافصاح البيئي والاجتماعي والحوكمة، وتلبية المطالب بتعزيز الشفافية، واستعراض الخبراء أفكارهم بهذا الشأن، وعرض أفضل الممارسات محلياً وعالمياً من خلال تقارير متخصصة بشأن المخاطر المتعلقة بالمناخ. سيساعد المنتدى السنوي لريادة الأعمال المستدامة 2021 في دعم هذه الحركة للتحول منذ اليوم إلى المستقبل من خلال التركيز على ريادة الاستدامة وتطبيق أفضل الممارسات.
سيجمع المنتدى قادة فكر وممارسي الاستدامة الذين سيستعرضون موضوعات المنتدى من خلال سلسلة من الجلسات العامة المصممة لدفع أجندة الاستدامة إلى الأمام. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة السنوية السابعة سوف تنعقد افتراضياً على مدار يومين.

وتعليقاً على هذه المناسبة، أكدت سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري، الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي: “إن منتدى أبوظبي لريادة الأعمال المستدامة حدث رائد وفريد حيث أن تطويره يعكس التعاون والمشاركة الفاعلة لأعضاء مجموعة أبوظبي للاستدامة وشركائها، ويجمع على صعيد واحد بين الخبراء ورواد فكر الاستدامة لمواجهة عوامل التغيير. يضم هذا المنتدى مشاركينً من خلفيات متنوعة للمساهمة في البحث عن سبل التحول المستدام للأعمال، وأثر ذلك في تنمية المجتمع وحماية البيئة، كما يجب التأكيد على أهمية دور كل واحد منا في صنع مستقبل مستدام للبشرية، وتحقيق التحول المنشود من خلال التعاون والشفافية والالتزام”.
واختتمت الظاهري تصريحها بالقول: ” تفخر هيئة البيئة – أبوظبي بتقديم هذا المنتدى إلى الشركاء والمساهمين في أبوظبي وحول العالم. إن حماية كوكبنا مسؤولية مشتركة، ونحن جميعاً مسؤولون عن ذلك”.
وفي بيان سابق للمنتدى الافتراضي، قال السيد عبيد الظاهري، المدير التنفيذي لشركة دولفين للطاقة المحدودة: “إن موضوع المنتدى لهذه السنة يؤكد على ضرورة اتخاذ إجراءات فورية وعاجلة، وآمل أن يفضي اجتماع قادة الفكر والخبراء في هذا الحدث إلى تطوير حلول وشراكات جديدة ومبتكرة، فإن وتيرة الانتقال في مجال الطاقة وإزالة الكربون في تزايد مستمر، ولدولة الإمارات العربية المتحدة دور ريادي في قيادة الجهود لإحداث تغييرات مجدية وتنمية مستدامة طويلة الأمد.
وتحدّث توني دوغلاس، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران، قائلاً: “بصفتها الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، تلتزم الاتحاد بالتنمية المستدامة في القطاع، وذلك تماشيًا مع رؤية أبوظبي، والتزامها تجاه الحد من الانبعاثات الكربونية تلبيةً لأهداف اتفاقية باريس. إن الجهود التي يقوم بها منتدى ريادة الأعمال المستدامة في أبوظبي، تلعب دورًا حيويًا في تمكين النمو المستدام والآمن للمؤسسات في جميع أنحاء دولة الإمارات للسنوات المقبلة.”

كما تحدثت هدى الحوقاني، مدير مجموعة أبوظبي للاستدامة بهذه المناسبة، قائلة: “لم تعد العودة إلى العمل كالمعتاد خياراً مقبولاً – نحن بحاجة إلى إعادة تعريف كيفية العمل لتقليل آثارنا على البيئة، ودعم أعمالنا، ودعم المجتمعات والاقتصادات بطريقة متكاملة. المنتدى هو فعاليتنا السنوية الرئيسية، ومن دواعي الامتياز العمل مع رعاتنا وأعضاء مجموعتنا وشركائنا والمساهمين معنا في معالجة القضايا والمخاطر الحرجة التي تواجهها الشركات اليوم، حيث نتعاون ونعمل على تحسين ممارسات الأعمال المستدامة.”
وأوضحت الحوقاني أن هذا المنتدى يهدف إلى تعزيز الاستدامة ودعمها في جميع أنحاء المنطقة من خلال تبادل المعرفة حول سُبُل دمج روح الاستدامة والإجراءات في عمليات صنع القرار في الشركات، مما يمكن أن تساعد في بناء اقتصاد مستقر ومستقبل أكثر استدامة.
وأشادت الحوقاني بدعم هيئة البيئة – أبوظبي مع شكر خاص وتقدير للراعي الرئيسي (شركة دولفين للطاقة) وشركة الاتحاد على دعمهم لهذه الفعالية منذ إطلاقها في عام 2015. لقد كان لقيادتهم ودعمهم وتعاونهم دور أساسي في تحقيق الغاية من إنشاء المنتدى، وفي نجاحنا في عقده كل عام.
ومن المتوقع مشاركة أكثر من 300 ممثل من الشركات والجهات الحكومية والغير الحكومية والأوساط الأكاديمية، مما يوفر شبكات اتصال ممتازة، وفرصة لتعزيز وتحسين ممارسات الاستدامة عبر منظماتهم.
كما ستنشر مجموعة أبوظبي للاستدامة البرنامج الكامل للفعالية في وقت لاحق، بما في ذلك قائمة كاملة بالمتحدثين والموضوعات والأنشطة المخطط لها لمنتدى 2021 المقرر انعقاده في أواخر نوفمبر، والذي سيكون مفتوحاً للجمهور.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

هيئة البيئة – أبوظبي تنفذ تمرين محاكاة داخلي بمشاركة ممثلي قطاعاتها وإداراتها المعنية

اختبار مدى جاهزية وفعالية خطط الطوارئ واستمرارية الأعمال المؤسسية شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة، …