“البيادر انترناشيونال” تركب منظومة للطاقة الشمسية على سطح مصنعها في جبل علي

بالشراكة مع “توتال للطاقة”، خطوة هي الأولى من نوعها في قطاع تغليف المواد الغذائية بدولة الإمارات
توتال للطاقة تتولى مهمة تركيب أكبر منظومة للطاقة الشمسية في قطاع تغليف المواد الغذائية على سطح مصنع شركة “البيادر انترناشيونال” المتطور في المنطقة الحرة لجبل علي
بفضل منظومة الطاقة الشمسية باستطاعة 980 كليو واط، ستتمكن الألواح الضوئية المركبة على سطح المصنع من توليد أكثر من 1.5 جيجا واط من الكهرباء سنوياً
شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 01 نوفمبر 2021

دشنت اليوم شركة “البيادر انترناشيونال”، المتخصصة في مجال تصنيع وتوريد حلول تغليف المواد الغذائية ومنتجات التنظيف لأغراض عديدة بأسلوب مبتكر ومستدام، وبالتعاون مع شركة توتال للطاقة في الإمارات العربية المتحدة، الشركة العالمية المتمرسة في مصادر الطاقة المتعددة، المنصة الأولى والأكبر من نوعها لألواح الطاقة الشمسية في قطاع منتجات تغليف المواد الغذائية بدولة الإمارات، وذلك على سطح مصنعها المتطور في المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا).
وتولت شركة “توتال للطاقة” مهمة تركيب الألواح الضوئية عالية الكفاءة والمرتبطة بنظام متطور للطاقة الشمسية وذلك على سطح المصنع في إطار اتفاقية شراكة مع “البيادر انترناشيونال” مدتها 20 عاماً. وتغطي منظومة الطاقة الشمسية البالغة استطاعتها 980 كيلو واط مساحة 4 آلاف قدم مربعة وتعتلي سطح المصنع الفريد من نوعه لتولد أكثر من 1.5 جيجا واط من الطاقة الكهربائية النظيفة سنوياً.

وخلال احتفال خاص، دشنت حبيبة المرعشي، العضو المؤسس ورئيس مجموعة عمل الإمارات للبيئة منظومة الطاقة الشمسية الجديدة بحضور نضال حداد، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “البيادر انترناشيونال”؛ وجميل حداد رئيس مجلس إدارة الشركة؛ والياس قسيس رئيس شركة توتال في الإمارات ومدير توتال للطاقة في دولة الإمارات؛ وماتيو لانجيرون، نائب الرئيس للتوليد الموزع في شركة توتال للطاقة؛ وحمادي سي، العضو المنتدب في شركة توتال للطاقة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لتوليد الطاقة المتجددة الموزع؛ وعبد الله بن دميثان المدير التنفيذي والمدير العام لموانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات وجافزا؛ إلى جانب نخبة من ممثلي شركتي “البيادر انترناشيونال” و”توتال للطاقة في الإمارات العربية المتحدة”.
وتندرج منصة “البيادر انترناشيونال” للطاقة الشمسية في إطار برنامج شمس دبي، وستعمل على الحد من الانبعاثات الكربونية بمعدل يبلغ نحو 700 طن سنوياً، ما يعادل زراعة أكثر من 17 ألف شجرة. وستخضع كل وحدة لتوليد الطاقة الشمسية على سطح المصنع للتدقيق والمعايرة من قبل شركة “توتال للطاقة” عبر نظام متقدم للمراقبة المباشرة يقيس حجم الطاقة المولدة والفوائد المالية المحققة. وعبر مشروع الطاقة الشمسية الجديد، تواصل “توتال للطاقة” مشاركتها الفاعلة في تطوير البنية التحتية للطاقة الشمسية في دولة الإمارات تماشياً مع مبادرة شمس دبي.

وفي معرض تعليقها على هذه المبادرة السباقة في القطاع، قالت حبيبة المرعشي: “يؤسس افتتاح منصة الطاقة الشمسية على سطح مصنع ’البيادر انترناشيونال‘ نموذجاً رائداً تقتدي به الأطراف المعنية في قطاع تغليف المواد الغذائية، إلى جانب مختلف القطاعات الأخرى للاستفادة من قدرات الطاقة الشمسية واغتنام ما تقدمه من فوائد كبيرة. ولا شك أن مثل هذه الخطوة تأتي منسجمة في المضمون والأهداف مع رؤية القيادة الرشيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة الرامية للوصول إلى صفر من الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2050، وتدعم استراتيجية الدولة للتحول بقطاع الطاقة. كما سيُؤتي إطلاق منصة الطاقة الشمسية بثماره على مستويين اثنين، إذ سيحد من انبعاثات غازات الدفيئة وسيقلل من الاعتماد على شبكة الطاقة الكهربائية العامة من خلال توليد الطاقة النظيفة؛ وسيساهم بكفاءة في حقيق الهدف الثالث عشر من أهداف الأمم المتحدة للتغير المناخي والمتمثل في العمل المناخي”.
من جانبه قال نضال حداد: “تندرج منصة الطاقة الشمسية المركبة على سطح مصنعنا في جبل علي ضمن برنامج واسع لتحقيق الاستدامة والتحول نحو شركة صفرية الانبعاثات الكربونية، وتنسجم مع الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051 التي تركز على تعزيز الأمن الغذائي والحفاظ على البيئة. ولاشك أن الأنظمة الغذائية المستدامة هي محط اهتمام كبير لدولة الإمارات وأحد أولوياتها الرئيسية، لذلك سنواصل ضخ الاستثمارات في الحلول المبتكرة والمستدامة للحد من بصمتنا على البيئة انطلاقاً من مكانتنا الرائدة في قطاع تغليف المواد الغذائية. كما أن تركيب ألواح الطاقة الشمسية على سطح مصنعنا المتقدم سيمكننا من تحقيق وفورات مالية على المدى الطويل، خصوصاً تلك المرتبطة بتكاليف الطاقة تزامناً مع حماية البيئة والمساهمة في استشراف مستقبل أكثر استدامة”.

وأضاف الياس قسيس: “في ضوء شراكتنا الطويلة مع حكومة الإمارات وعلاقاتنا الوثيقة مع العملاء في القطاع الصناعي في الدولة، تشارك ’توتال للطاقة‘ في مختلف مشاريع ومبادرات الطاقة المتجددة في ضوء خططها الاستراتيجية لوضع بصمتها في تحقيق الأهداف المناخية لدولة الإمارات. كما أننا ملتزمون بدعم الشركات الرائدة في الدولة على غرار ’البيادر انترناشيونال‘ لتتمكن من تحقيق أهدافها للتحول بقطاع الطاقة. ونحن على ثقة بأن التعاون بين جميع اللاعبين في القطاع الصناعي هو أمر ضروري للغاية للارتقاء بكفاءة قطاع الطاقة عالمياً والوصول إلى حيادية الكربون”.
ومن بين أفضل ممارسات شركة “البيادر انترناشيونال” المستدامة، الحديقة النباتية في جبل علي والتي تضم أكثر من 20 فصيلاً نباتياً وما يزيد على 240 شجرة من الأنواع الأصلية في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويجري ريها باستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة. وتعوض الحديقة انبعاث 2.5 طن من ثنائي أوكسيد الكربون سنوياً.
وتمتاز عمليات شركة “البيادر إنترناشيونال” الصناعية في جبل علي بأنها صفرية النفايات، حيث تحرص على إعادة تدوير جميع المخلفات الناتجة عن العمليات الصناعية لإعادة استخدامها مجدداً في الإنتاج. وتضيف الشركة رقائق الزجاجات المعاد تدويرها من الموردين المحليين إلى عمليات إنتاجها، الأمر الذي يضمن مساهمتها الفاعلة في إعادة تدوير النفايات المحلية، إضافة إلى اعتمادها “برنامج منتجات البيادر البيئية” الذي يشجع المستهلكين على تبني ممارسات مستدامة.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

كيف تحول المغرب إلى عملاق في مجال الطاقة الشمسية عالمياً؟

مع ارتفاع وتيرة استقطاب المجموعات الدولية المختصة.. شبكة بيئة ابوظبي، عبد العالي الطاهري، مدير البرنامج …