العلا ترحب بالزوار في سابقة أولى من نوعها عالمياً مع رحلة “متحف السماء”

الفرصة متاحة لجميع المسافرين على متن الخطوط السعودية لحجز تذاكرهم على رحلة مميزة يوم 4 نوفمبر، حيث تسلط العلا والخطوط السعودية الضوء على أبرز برنامج أثري في العالم.
شبكة بيئة ابوظبي، العلا، المملكة العربية السعودية، 01 نوفمبر 2021

أعلنت العلا والخطوط السعودية عن رحلة “متحف السماء” كأول متحف طائر في العالم في تعاون مشترك لتسليط الضوء على أهمية العلا كمتحف حي يمتلك كمية هائلة من المواقع الأثرية التي لم يتم فحص إلا نسبة بسيطة منها إلى الآن.
ستنطلق الرحلة الجوية من الرياض إلى العلا يوم الخميس الموافق 4 نوفمبر 2021. وعلى متن المتحف الطائر، سيتم عرض قطع مختارة طبق للأصل لعدد من القطع الأثرية التي تم اكتشافها في العلا خلال تنقيب علماء الآثار عن بعض أسرار حضارات العلا القديمة.
كما وتستثمر الخطوط السعودية هذه الفرصة لإطلاق قناة جديدة في نظام الترفيه (IFE) أثناء الرحلة “اكتشف السعودية”، حيث سيتمكن الضيوف من مشاهدة الفيلم الوثائقي من قناة ديسكفري “معماريو شبه الجزيرة العربية القديمة”، وهو فيلم وثائقي تم إطلاقه في عام 2021 من إنتاج باودر هاوس، ويكشف عن وضع حجر الأساس الأول للحضارة الإنسانية في العلا.
وستعرض -أثناء الرحلة- عالمة الآثار د. ريبيكا فووت، مدير الآثار وبحوث التراث الثقافي بالهيئة الملكية لمحافظة العلا، مقدمةً حول الفيلم الوثائقي، إلى جانب تقديمها شرحاً حول قطع الآثار الموجودة في المتحف الطائر وسيحظى الضيوف بفرصة لطرح أسئلتهم مباشرة معها.
وقالت د. ريبيكا فووت: “هناك حجم هائل من العمل المستمر في العلا من قبل فرق علماء الآثار المحليين والدوليين، ومع ذلك فإننا بدأنا للتو بفهم الطبيعة المعقدة لماضي العلا. العلا هي جوهرة خفية في شبه الجزيرة العربية، ونحن مستمرون في كشف أسرارها شيئاً فشيئاً. وأتطلع لمشاركة المزيد من المعلومات حول عملنا للمسافرين على متن رحلة “متحف السماء” التابعة للخطوط السعودية”.
وقال كيري ماك-إفوي، مدير قناة ديسكفري لأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا: “يسرنا عرض الفيلم الوثائقي على قناة النظام الترفيهي الجديدة للخطوط السعودية خلال الرحلة، ونهدف إلى تقديم المحتوى التعليمي والترفيهي الملهم للمشاهدين الشغوفين حول العالم. كان هذا عملاً استثنائياً لديسكفري، والعلا وجهة استثنائية تحتضن صحراء غير مأهولة وبعض الآثار المحفوظة بشكل ممتاز للحضارات القديمة. ونتمنى أن يستمتع جميع ركاب الخطوط السعودية بمشاهدة الفيلم خلال رحلاتهم”.
وقال فيليب جونز، رئيس إدارة الوجهات السياحية والتسويق بالهيئة الملكية لمحافظة العلا: “تعيد رحلة “متحف السماء” التركيز على العلا كمتحف حي وتسلط الضوء مجدداً على أهمية العمل الأثري الذي نقوم به في العلا، والذي نعتقد بأنه أكبر برنامج أثري في العالم حالياً. ويشرفنا العمل مع الخطوط السعودية والترحيب بجميع الضيوف والزوار القادمين خلال الأشهر القادمة لاستكشاف المزيد حول تاريخ العلا الحي”.
ومن جهته قال الأستاذ خالد بن عبدالقادر طاش، مساعد مدير عام الخطوط السعودية للاتصال المؤسسي: “بصفتنا الناقل الوطني الرسمي والأجنحة التي ستحلق بها رؤية 2030، فإنه لشرف كبير لنا أن نستعرض المواقع التراثية والأسرار الخفية في المملكة. ولقد خصصنا إحدى القنوات على نظام الترفيه أثناء الرحلة لهذا الغرض بالذات، ولعرض الفيلم الوثائقي الجميل الذي أنتجته قناة ديسكفري.”
وأضاف: ”ولتعزيز علاقتنا المستمرة مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا، قررنا تنفيذ تجربة “متحف السماء” لعرض تراث العلا الغني على متن رحلة الخطوط السعودية. ونحرص أيضاً على الترويج للعلا عالمياً كوجهة سياحية لا تفوّت ونسعى لجلب العالم إلى العلا”.
وتقدم العلا مجموعة واسعة من الأنشطة سواء على مدار العام أو الموسمية للترحيب بالزوار المحليين والدوليين خلال الأشهر القادمة. فعلى سبيل المثال، سيحظى الضيوف على متن رحلة “متحف السماء” بفرصة لحجز أول التذاكر لحضور تجربة “مساء الحِجر”. ويدعو هذا الحدث المسائي الجديد في موقع التراث العالمي لليونسكو إلى الاستمتاع بالصمت وتذوق نكهات العلا مع المرطبات والوجبات الخفيفة المقدمة في موقع مضاء بالشموع، والاستمتاع أيضاً بالعرض المسرحي الحي الشهير “الملكة شقيلة”، وإنهاء الأمسية بتجربة تأمل النجوم بين أعمال الأنباط الفنية المذهلة.
وتحت شعار لحظات العلا، انطلقت الفعاليات الموسيقية نهاية شهر أكتوبر الماضي بحفل موسيقي للفنانة الشهيرة هبة طوجي في قاعة مرايا، و هو أول حفل غنائي في القاعة العاكسة منذ مارس 2020، بعد توقف بسبب الجائحة.
وسينطلق برنامج جديد يضم 4 مهرجانات مختلفة ابتداءً من 21 ديسمبر 2021، وهي شتاء طنطورة الموسم الثالث، وسماء العلا، وفنون العلا، وفعالية الاسترخاء و الاستجمام.
وبالإضافة لما سبق، سيستمتع الزوار بتشكيلة منوعة من تجارب الطعام مثل تذوق الطعام رفيع المستوى في مطعم مرايا سوشل للطاهي العالمي جيسون أثيرتون وعودة مطعم أنابيلز.
وستتضمن فعاليات الفروسية عرض أزياء الخيول الذي طال انتظاره، وعودة سباق خادم الحرمين الشريفين للقدرة و التحمل، وبولو صحراء العلا.
ويمكن للضيوف من جميع أنحاء العالم حجز باقات أسعار خاصة في العلا تشمل الرحلات الجوية والإقامة والأنشطة عبر: www.saudiholidays.com

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

علامتا رافلز وفيرمونت تطلقان فندقيهما الجديدين في قطر

بالتزامن مع انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر شبكة بيئة ابوظبي، الدوحة، …