طحين جوز الهند.. فوائده تسبق محاذيره

شبكة بيئة ابوظبي، ايمان سعيد الحميري، اختصاصية التغذية المجتمعية أول، إدارة التغذية المجتمعية، مستشفى توام، شركة صحة، أبوظبي 01 نوفمبر 2021
ما هو طحين جوز الهند؟
منشأه في الفلبين عندما تم إنتاجه لأول مرة كمنتج ثانوي لشراب جوز الهند أثناء التصنيع من لب ثمرة جوز الهند الأبيض، وتبدأ العملية بتكسير جوز الهند أولاً ثم كشط لحم جوز الهند وشطفه وبشره وتصفيته لفصل المواد الصلبة عن السائل، يُخبز على درجة حرارة منخفضة حتى يجف قبل طحنه إلى دقيق ثم ينتج مسحوق أبيض يشبه الدقيق المصنوع من الحبوب مثل القمح وذو مذاق مستساغ.
مصنوع من لب جوز الهند المجفف والمطحون على الرغم من استخدام كلمة طحين لتسمية هذا المنتج، إلا أن طحين جوز الهند لا يعد فعليا طحين، فمصدره ليس البذور والحبوب التي تستخدم عادة لصناعة أنواع الطحين المختلفة، ولكن يشيع استخدامه كخيار بديل عن بعض أنواع الطحين لفئات معينة، مثل:
• الأشخاص المصابون بحساسية المكسرات، ولا يستطيعون تناول بعض بدائل الطحين الشائعة الأخرى، مثل طحين اللوز.
• الأشخاص الذين يتبعون حمية خالية من الغلوتين، فطحين جوز الهند خالي من الغلوتين.
بسبب اختلاف تركيبته عن تركيبة بعض أنواع الطحين المعروفة، مثل طحين القمح، يجب اتباع إرشادات خاصة عند استخدام طحين جوز الهند في الطهي، فهذا الطحين سميك القوام، ويحتفظ بكميات أكبر من السوائل، ويجب خلطه لفترة أطول عند استخدامه في المخبوزات ويمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الوصفات، سواء كانت حلوة أو مالحة.
القيمة الغذائية لطحين جوز الهند
يحتوي ربع الكوب الواحد من هذا النوع من الطحين أي ما يعادل 30 غرام على الاتي:

الفوائد الغذائية لطحين جوز الهند
يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية بالإضافة إلى كونه غنيا جدا بالألياف والحديد النباتي وايضا دهونا ثلاثية الجليسريدات متوسطة السلسلة وهي نوع من الدهون ترتبط بالعديد من الفوائد مثل فقدان الوزن، الحماية من البكتيريا والفيروسات وتحسين صحة الدماغ والقلب.
أيضا المحتوى العالي من الألياف يحافظ على استقرار نسبة السكر في الدم، يحسن عمل الجهاز الهضمي مما يقلل من احتمالية الإصابة بالإمساك وقد يقلل من الالتهاب والأعراض المرتبطة باضطرابات الأمعاء ومتلازمة القولون العصبي ويعتبر مصدر خالي من الغلوتين، مما قد يساعد على حماية الجسم من المضاعفات المزعجة التي قد يسببها الجلوتين للبعض.
قد يحسن من صحة القلب وقد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الكلي في الدم علاوة على ذلك يوفر دقيق جوز الهند حمض اللوريك، وهو نوع من الدهون يعتقد أنه يساعد في قتل البكتيريا المسؤولة عن تراكم الترسبات في الشرايين.
قد يساعد على إنقاص الوزن لأنه يوفر كلاً من الألياف والبروتين، وهما عنصران مغذيان يظهران أنهما يقللان الجوع والشهية.
قد يقتل الفيروسات والبكتيريا الضارة لأنه غني بحمض اللوريك، وهو نوع من الدهون التي قد تحارب بعض أنواع العدوى، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث في فوائد طحين جوز الهند على البشر على المدى البعيد.
أضرار ومحاذير استخدام طحين جوز الهند
قد يؤدي تناول طحين جوز الهند لبعض الأشخاص بعض الأضرار والمضاعفات مثل:
• مضاعفات صحية للأشخاص المصابين بحساسية تجاه جوز الهند.
• رفع مستويات الكولستيرول فطحين جوز الهند غني بالدهون المشبعة وتناوله بإفراط قد يرفع مستويات الكولستيرول لدى بعض الفئات.
• مشكلات هضمية بسبب محتوى الطحين المرتفع من الألياف، مثل: الانتفاخ، وغازات البطن.
طريقة منزلية لإعداد طحين جوز الهند
يتم اتباع الطريقة الآتية:
1. تحضر هذه المكونات: ربع كيلو غرام من لب جوز الهند الأبيض، و1.5 كوب من مياه ساخنة.
2. تخلط المكونات في محضر الطعام لمدة لا تقل عن دقيقة واحدة.
3. يتم تحضير طبق عميق سطحه مغطى بقماشة راشحة، ثم يسكب المزيج بهدوء على القماش.
4. سوف تحصل على سائل أبيض في قاع الوعاء وهو حليب جوز الهند، وطحين جوز الهند الرطب على سطح قطعة القماش التي تغطي الوعاء.
5. يتم توزيع الطحين الرطب على صينية، ويتم إدخال الصينية إلى الفرن لفترة أقصاها ثلث ساعة حتى يجف من بقايا الرطوبة، ولكن يفضل مراقبة الطحين حتى لا يتحول للون البني، فاللون البني يعني احتراق الطحين.
6. يترك حتى يبرد ثم يحفظ بوعاء محكم الغلق.

المراجع:
1. Alina Petre, Coconut Flour: Nutrition, Benefits, and More, May, 2019 https://www.healthline.com/nutrition/coconut-flour#comparison
2. Dan Brennan, Coconut Flour: Are There Health Benefits? December 2020. https://www.webmd.com/diet/health-benefits-coconut-flour#2
3. Nancy Berkoff, Cooking with Coconut Flour and Coconut Sugar. https://www.vrg.org/journal/vj2010issue3/2010_issue3_coconut.php
4. رهام دعباس.. طحين جوز الهند: خالي من الغلوتين وغني بالبروتين ، مارس 2021
5. https://www.webteb.com/articles/%D8%B7%D8%AD%D9%8A%D9%86-%D8%AC%D9%88%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%86%D8%AF-%D8%AE%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D9%84%D9%88%D8%AA%D9%8A%D9%86-%D9%88%D8%BA%D9%86%D9%8A-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%88%D8%AA%D9%8A%D9%86_28339

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

تساؤلات حول الكربوهيدرات؟

شبكة بيئة ابوظبي، أخصائية التغذية المجتمعية أول، ايمان سعيد الحميري، إدارة التغذية المجتمعية، مستشفى توام، …