الأردن: اليوم الوطني لقطاف ثمار الزيتون

شبكة بيئة ابوظبي، الأردن، البلقاء، محمد العويمر، 2 نوفمبر 2021
رعا وزير الزراعة الاردني المهندس خالد الحنيفات اليوم الاحتفال باليوم الوطني لقطف ثمار الزيتون والذي يأتي في الأول من نوفمبر من كل عام حيث تسعى وزارة الزراعة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم على إشراك جميع مديريات الزراعة ومديريات التربية في كافة محافظات المملكة لإقامة فعاليات مختلفة في اليوم الوطني بهدف توعية وإرشاد الطلبة لطرق القطاف المثلى والتي من شأنها الحصول على ثمار زيت الزيتون بجودة عالية وتمكينهم من نقل الإرشادات السليمة لاسرهم من المزارعين.
وبين الحنيفات بحضور امين عام الوزارة المهندس محمد الحياري ونبيل عساف ممثل منظمة الفاو في الاردن ومحافظ البلقاء الدكتور فراس ابوقاعود وعدد من نواب مدينة السلط ومدراء الدوائر ان هذة الفعالية جاءت ترسيخا لقيم التعاون والتكافل ما بين كافة شرائح المجتمع الأردني للمشاركة في عملية قطاف ثمار الزيتون وخاصة أبنائنا الطلبة لغرس لديهم قيم الانتماء للأرض والزراعة وتعزيز مفهوم العون للأهل والأسرة والمجتمع.
واضاف الحنيفات ان الوزارة عملت على دعم هذا القطاع الهام والذي يصنف بيدر المحاصيل الوطنية من خلال دعم الصادرات بواقع مليون دينار لتخفيض الفائض وتوقيع الاتفاقيات اللازمة لتقسيط الزيت على موظفي الحكومة.
واشار الحنيفات الى متابعة فتح اسواق جديدة للمنتج المحلي من زيت الزيتون ومساندة جهود القطاع الخاص في التواصل مع اسواق خارجية جديدة اضافة الى وقف كل اشكال الاستيراد او الهدايا من زيت الزيتون حماية للمنتج المحلي .

واكد الحنيفات ان مهرجان الزيتون لهذا العام سيكون مختلف حيث سيقام على مساحة 11 الف متر ولمدة 10 ايام ومن المتوقع ان يستوعب 25 بالمئة من المنتج المحلي من زيت الزيتون اضافة الى تسويق المنتجات الريفية من صناعات غذائية وحرف .
ومن جانبه ثمن ممثل نقابة المعاصر تيسير النجداوي كافة الجهود المبذوله من قبل الحكومة من حماية للمنتج المحلي ودعم الصادرات و دعم قطاع زيت الزيتون والتشاركية بين كافة الجهات في اليوم الوطني لقطاف ثمار الزيتون .
و قال مدير زراعة السلط المهندس قيس ابو عميرة ان مديرية زراعة محافظة البلقاء تولي اهتماماً كبيراً لقطاع الزيتون نظرا لاهمية أشجار الزيتون كموروث تاريخي اقتصادي يساهم في دعم دخل المزارعين والأسر الريفية وتلبية احتياجاتهم الغذائية مبينا ان اجمالي المساحات المزروعة بشجر الزيتون بحدود 100 الف دونم وبها 10 معاصر.
ودعا ابو عميرة المواطنيين الى ضرورة شراء زيت الزيتون من مصادر والابتعاد عن الشراء من خلال الاعلانات المظللة التي تهدف الى استدراج المواطنيين وبيعهم زيت زيتون لا علاقة له بالجودة.
وقام الوزير يرافقة المحافظ ونواب المحافظة بأفتتاح يوم القطاف في احدى المزارع ضمن منطقة زي ومشاركة طلبة المدارس واهالي المنطقة قطاف ثمار الزيتون

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

اشادة أردنية وعربية لدور جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر في تطوير صناعة نخيل التمر

والارتقاء بها على المستوى العربي والدولي شبكة بيئة أبوظبي، الأردن، عمان، محمد العويمر 23 نوفمبر …