ميدان الشيخ سلطان بن زايد التراثي شهد توافد 1874 مشارك من مُلاك الإبل في الإمارات والخليج العربي

تتويج الفائزين بأشواط الحول المحليات والمجاهيم والمهجنات الأصايل بمزاينة سويحان
الإعلان عن مجموع نقاط المشاركين في جائزتي بيرق الإمارات للمحليات والمجاهيم بمزاينة سويحان
المحطة الثانية من موسم مزاينات الإبل بأبوظبي تنطلق في رزين 25 نوفمبر الجاري
مزاينة سويحان.. حراك اقتصادي ومبيعات كبيرة
على مدار 8 أيام من تضمن 75 شوط للإبل المحليات والمجاهيم والمهجنات الأصايل
أكثر من 30 ألف مطية تواجدت في مدينة سويحان بالتزامن مع المزاينة
شبكة بيئة ابوظبي، ميدان الشيخ سلطان بن زايد للتراث، سويحان، 08 نوفمبر 2021

توج مساء اليوم، الفائزين بأشواط الحول للمحليات والمجاهيم والمهجنات الأصايل في مزاينة سويحان بمهرجان الظفرة 15، الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، في ميدان الشيخ سلطان بن زايد للتراث بمدينة سويحان.
حضر التتويج عيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، وعبدالله بطي القبيسي مدير إدارة الفعاليات والاتصال باللجنة، وعبيد خلفان المزروعي مدير إدارة التخطيط والمشاريع باللجنة، وعدد من ممثلي الجهات الداعمة والراعية وعدد من مُلاك الإبل في الإمارات والخليج العربي.
كما تم تكريم عدد من الجهات الراعية والداعمة للمهرجان وفي مقدمتهم الشريك الاستراتيجي شركة أبوظبي الوطنية للبترول “أدنوك”، القيادة العامة لشرطة أبوظبي – مركز شرطة سويحان، ونادي تراث الإمارات.

وأسفرت النتائج في شوط حـول أصحاب السمو الشيوخ – محليات ، عن فوز الحذرة لمالكها الشيخ خليفه بن سيف بن محمد آل نهيان بالمركز الأول، وفي المركز الثاني جاءت الظبي لمالكها الشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان، وفي المركز الثالث بنت مكيده لمالكها الشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان ، وفي المركز الرابع مكيده لمالكها الشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان، وفي المركز الخامس نشرة لمالكها الشيخ خليفه بن سيف بن محمد آل نهيان.
وفي شوط حـول المهجنات الأصايل، فازت عسيلة لمالكها الفندي خميس الفندي غانم المزروعي بالمركز الأول، وفي المركز الثاني جاءت النايفة لمالكها سالم حمد علي مسلم هميله المزروعي، وفي المركز الثالث قمة لمالكها الدوده سويد مبارك العامري.
وفازت في شوط حـول شرايا لأبناء القبائل مفتوح (يسمح للشركاء) – محليات، فازت بشاير لمالكها مطرف مسعود مهدي الحبابي بالمركز الأول، وفي المركز الثاني جاءت عوايد لمالكها حسين حسن علي سعيد المحرمي، وفي المركز الثالث رمز الخليج لمالكها مبارك عبدالله مبارك ضابت الدوسري من دولة قطر.
أما في شوط حـول تلاد لأبناء القبائل 1 – محليات، فازت زمط لمالكها مصبح عامر عامر حويرب المنصوري بالمركز الأول، وفي المركز الثاني جاءت كيف لمالكها عبدالله براك عبدالله المزروعي، وفي المركز الثالث الحاكمة لمالكها مطر سالم محمد معيوف المنصوري.

وفي شوط حـول تلاد لأبناء القبائل 2 – محليات، حصدت شي لمالكها محمد عمر بخيت مهنا المنصوري المركز الأول، وفي المركز الثاني جاءت الشاهينية لمالكها الدوده سويد مبارك العامري ، وفي المركز الثالث شقرا لمالكها يريو عامر يريو سويد المنصوري.
أما في شوط حـول شرايا لأبناء القبائل رئيسي – 1 (رمز) – محليات ، فازت وطن لمالكها حميد سعيد السيد سعيد المحرمي بالمركز الأول، وفي المركز الثاني جاءت تشريف لمالكها سالم ناصر سالم صقر المنصوري ، وفي المركز الثالث شرط لمالكها عبدالله احمد خليفه طوار الكوارى من دولة قطر.
وفي شوط حـول شرايا لأبناء القبائل رئيسي – 2 (رمز) – محليات، حصدت شف لمالكها عبدالله احمد خليفه طوار الكواري من دولة قطر على المركز الأول، وفي المركز الثاني جاءت نو لمالكها سالم ناصر سالم صقر المنصوري ، وفي المركز الثالث حشيمة لمالكها عبدالعزيز محمد عايض علي القحطاني.
أما في شوط حول شرايا لأبناء القبائل مفتوح للشركاء – مجاهيم، فازت القعوده 1 لمالكها محمد صالح مجرن العامري بالمركز الأول، وفي المركز الثاني جاءت القايد لمالكها عوض عبدالله ناجي عايض المنهالي ، وفي المركز الثالث الحرصة 2 لمالكها عبيد محمد صالح مجرن العامري.

وفي شوط حول تلاد لأبناء القبائل 1 – مجاهيم ، حصدت الوافيه لمالكها صالح سالم صالح العامري المركز الأول، وفي المركز الثاني جاءت سلطانة لمالكها زايد محمد قران راشد المنصوري ، وفي المركز الثالث جاءت دهامه لمالكها راشد جابر عبدالله المنهالي.
أما في شوط حول تلاد لأبناء القبائل 2- مجاهيم، فازت مكحول لمالكها مبارك حمود سالمين حميد المنصوري بالمركز الأول، وفي المركز الثاني جاءت الطويل لمالكها عيد حمود سالمين حميد المنصوري ، وفي المركز الثالث العطيب لمالكها بخيت علي بخيت مهنا المنصوري.
وفي شوط حول شرايا لأبناء القبائل رئيسي 1 (رمز) – مجاهيم ، حصدت هيافه لمالكها محمد صالح مجرن العامري على المركز الأول، وفي المركز الثاني جاءت وحيدة لمالكها محمد صالح مجرن العامري، وفي المركز الثالث جاءت الظفره لمالكها محمد زايد خلفان المنصوري.
وفي شوط شوط حول شرايا لأبناء القبائل رئيسي 2 (رمز) – مجاهيم، حصدت الحاكمة لمالكها محمد صالح مجرن العامري على المركز الأول، وفي المركز الثاني جاءت هيافة 2 لمالكها محمد صالح مجرن العامري، وفي المركز الثالث الزعامة لمالكها عبيد محمد صالح مجرن العامري.

الإعلان عن مجموع نقاط المشاركين في جائزتي بيرق الإمارات للمحليات والمجاهيم
أعلن في ختام مزاينة سويحان عن مجموع النقاط التي حصل عليها المشاركين في في جائزتي بيرق الإمارات للمحليات والمجاهيم، حيث سجلت فئة المحليات تقدم “عبدالله احمد خليفه طوار الكوارى – دولة قطر” بـ 126 نقطة، و “سالم ناصر سالم صقر المنصوري – دولة الإمارات” 96 نقطة، وعبدالعزيز محمد عايض علي القحطاني – دولة الإمارات” 44 نقطة، فيما سجلت فئة المجاهيم تقدم ” عبيد محمد صالح مجرن العامري – الإمارات” بـ 156 نقطة.

المحطة الثانية من موسم مزاينات الإبل بأبوظبي تنطلق في رزين 25 نوفمبر الجاري
تنطلق في رزين بأبوظبي “مزاينة رزين”، والتي تعد ثاني محطات مهرجان الظفرة ضمن “موسم مزاينات الإبل بأبوظبي”، وذلك يوم 25 نوفمبر الجاري وتستمر لغاية الثاني من ديسمبر القادم، فيما اختتمت اليوم مزاينة سويحان أولى محطات الموسم والتي أقيمت خلال الفترة من 28 أكتوبر الماضي ولغاية 4 نوفمبر الجاري في ميدان الشيخ سلطان بن زايد التراثي بمدينة سويحان.
كما تنطلق ثالث محطات الموسم “مزاينة مدينة زايد” في منطقة الظفرة يوم 23 ديسمبر وتستمر لغاية 30 ديسمبر 2021، أما رابع المحطات ومسك الختام فسيكون في المزاينة الرئيسية لمهرجان الظفرة خلال الفترة من 13 لغاية 22 يناير 2022.

مزاينة سويحان.. حراك اقتصادي ومبيعات كبيرة
أسهمت مزاينة سويحان بمهرجان الظفرة بدورته الـ 15، والتي اختتمت مسابقاتها اليوم 4 نوفمبر، في إنعاش الحركة الاقتصادية بمدينة سويحان بمنطقة العين، وسجلت مبيعات كبيرة لاقتناء الإبل الأصيلة التي وصفها مختصون بـ “المليونية”، إضافة إلى زيادة الإقبال على القطاعات الاقتصادية لتنعش بالتالي الحركة المجتمعية وعلاقات التبادل التجارية.
وشكلت مزاينة سويحان، التي استمرت 8 أيام وتضمنت 75 شوط للإبل المحليات والمجاهيم والمهجنات الأصايل، فرصة ذهبية للمُلاك للاستفادة من المسابقات اليومية لمزاينة الإبل، إضافة إلى عقد صفقات بيع وشراء على هامش مسابقات المزاينة بين أصحاب الحلال، إذ يسعى المهرجان إلى دعم أبناء الإمارات ودول الخليج العربي إلى اقتناء السلالات الأصيلة من الإبل والاهتمام بإبل المزاينة لما تشكله من قيمة تاريخية ومحافظة على الإرث العريق لأبناء الصحراء، إلى جانب ما يعود على المُلاك من دخل اقتصادي كبير.
ونجحت مزاينة سويحان خلال 8 أيام متتالية في استقطاب نحو 1874 مشارك من الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، وقد قدموا إلى ميدان الشيخ سلطان بن زايد التراثي وبرفقتهم أبنائهم، وبلغ عدد الإبل المحليات التي شاركت بالأشواط نحو 836 مطية، وبلغ عدد الإبل المجاهيم 880 مطية، والمهجنات الأصايل 153 مطية، فيما تواجدت في محيط الميدان أكثر من 30 ألف مطية من الإبل الأصيلة.

كما نجحت في جذب أنظار المستثمرين إلى مدينة سويحان الغنية بمقوماتها الطبيعية، لتقام على هامش المزاينة أسواق متخصصة لخدمات الإبل ومُلاكها، إضافة إلى حركة البيع والشراء للإبل، ساعدها بذلك ما تملكه من مقومات اقتصادية وسياحية، حيث تعد مدينة سويحان رمزاً تراثيا عريقا اشتهرت كوجهة سياحية ومركزاً للنشاط التراثي، لما تمتلكه من مقومات وأسواق شعبية ومرافق ومواقع الجذب السياحي، إضافة إلى احتضانها سنويا للعديد من الفعاليات التراثية والمهرجانات المحلية.
وكانت صفقات البيع والشراء المليونية لإبل المزاينة خلال الأسبوع الماضي العنوان الأبرز في المسابقات، وقد بلغت قيمة المبيعات التي كشف عنها مُلاك الإبل نحو 55 مليون درهم، فيما تم رصد بيع أعلى سعر لإبل المجاهيم بسعر بلغ 3.5 مليون درهم إماراتي للمطية، ووصل أعلى سعر في فئة المحليات إلى 2 مليون درهم للمطية الواحدة.
واستطاعت الصفقات التي تمت على هامش مزاينة سويحان أن تحقق عائد اقتصادي عالٍ ومكاسب مادية لشريحة واسعة من مُلاك الإبل، حيث شكلت لهم مصدر دخل مادي كبير من خلال صفقات البيع التي تتم على هامش مسابقات المزاينة.
وتختلف أسعار إبل المزاينة تختلف حسب النوعية والسلالة والمواصفات الخارجية للإبل، حيث تتراوح الأسعار ما بين بضعة ملايين وقد تصل إلى خانة العشرات إذا كانت السلالة المبيعة مرغوبة من المشتري لتحسين إنتاج العزبة أو للاستفادة منها في مسابقات المزاينات المقبلة.

مشاركين وزوار وأصحاب محال تجارية.. مزاينة سويحان انعشت الأسواق
حارب الظاهري أحد المشاركين في مسابقات مزاينة سويحان، إلى أن السوق المواز لمسابقات سويحان استطاع أن ينعش الحركة الاقتصادية في منطقة سويحان من خلال المطاعم المتواجدة وبيع معدات التخييم وبيع كافة مستلزمات مزاينة الإبل، موضحاً أن مهرجان الظفرة في منطقة سويحان استطاع تحقيق أهدافه التراثية إضافة إلى الأهداف الاقتصادية مثل توفير فرص العمل للعديد من أبناء المنطقة وجذب وتعريف رؤوس أصحاب رؤوس الأموال إلى منطقة سويحان بشكل واضح وكبير إذ زاد الإقبال على القطاعات الاقتصادية لتنعش بالتالي الحركة المجتمعية وعلاقات التبادل التجارية.
من ناحيته قال منصور العامري، أحد الحضور مسابقات سويحان، إن الصفقات التي تمت على هامش المهرجان والمسابقات التي تقام بشكل يومي تصل إلى عشرات الملايين للإبل المرغوب شراؤها، وقد تبلغ سعر ناقة واحدة خانة العشرات من ملايين الدراهم في بعض الأحيان لكنها في المعتاد تتراوح ما بين مليون وثلاثة ملايين درهم، ما يمثل قيمة اقتصادية كبيرة سواء للبائع أو للمشتري الذي يعتزم استثمار أمواله في سلالة مرغوبة إما في إعادة بيعها أو من خلال المشاركة في سباقات المزاينة المقبلة.

ورأى محمد سعيد مشارك في بيع المنتجات الخاصة بالإبل في المهرجان ، أن الاستفادة التي ينالها من المهرجان كبيرة سواء من خلال فتح مجالات العمل وزيادة الدخل أو من خلال زيادة المبيعات إذ أنه يملك محلا داخل السوق ويقوم باستئجار بعض العمال معه موضحاً أن الدخل العائد جيد جدا ويسد كافة النفقات إضافة إلى ربحية مميزة نظراً لوجود هذا المنافسات الكبيرة .

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

مهرجان الظفرة يواصل مسابقاته وفعالياته في مدينة زايد بمنطقة الظفرة

لليوم الثالث على التوالي فارس خلف المزروعي يتوج الفائزين في أشواط المفاريد محليات .. ويتفقد …