أورينتال برس توقع اتفاقية مع فارنك لتكون أول مطبعة محايدة للكربون في دولة الإمارات

ستقوم فارنك بموجب الاتفاقية على مدى ثلاث مراحل بقياس وتقليل وتعويض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لشركة أورينتال لدعم التزام دولة الإمارات بالوصول نحو صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050
شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 14 نوفمبر 2021

وقعت شركة “فارنك” الرائدة في قطاع خدمات إدارة المرافق والابتكار والاستدامة والتي يقع مقرها في دولة الإمارات العربية المتحدة اتفاقية مع شركة أورينتال برس لإدارة انبعاثات الكربون وتحقيق هدفها كأول مطبعة محايدة للكربون في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج على نطاق أوسع.
تتضمن المرحلة الأولى من المشروع قياس البصمة الكربونية الحالية لعملية الطباعة، بما في ذلك المواد الخام واستهلاك الطاقة ومرافق الإنتاج والنقل ومكونات سلسلة التوريد الأخرى، وبمجرد قياس بصمة مطبعة أورينتال لثاني أكسيد الكربون فإنه يمكن لفارنك بعد ذلك التركيز على طرق فعالة لتقليل الانبعاثات الحالية والتخطيط لاحقًا لتعويض الانبعاثات المتبقية التي لا يمكن تجنبها باستخدام أحدث البرامج المقدمة من شركة كلايمت بارتنر الألمانية شريك فارنك الاستراتيجي في مكافحة تغير المناخ وإدارة انبعاثات الكربون.

وبهذه المناسبة، قال ماركوس أوبرلين، الرئيس التنفيذي لشركة فارنك: “تسمح هذه الاتفاقية لشركة أورينتال بتقديم منتجات ورقية محايدة الكربون وتمهيد الطريق لاستراتيجية الاستدامة، مما يشجع مورديها وعملائها على أن يصبحوا صافي صفر انبعاثات كربونية أيضًا”.
وأضاف أوبرلين قائلاً: لم تعد الاستراتيجية البيئية الإيجابية خيارًا متاحًا للمؤسسات التجارية، فالمستهلكون اليوم يطالبون بمنتجات مستدامة وليست صناعة الطباعة وحدها هي التي يمكنها الاستفادة من المنتجات المحايدة الكربون فحسب، بل يمكن أيضًا للصناعة التحويلية بشكل عام”.
تأسست مجموعة أورينتال في عام 1952 لتصبح واحدة من المطابع الرائدة في العالم، حيث تصدر المنتجات إلى أكثر من 80 دولة حول العالم من خلال مصانع التصنيع الحديثة في دبي والبحرين، ومكاتب المبيعات والتسويق المنتشرة
في الشرق الأوسط وأوروبا، كما تقوم شركة أورينتال بتصنيع مجموعة شاملة من المنتجات العالية الجودة في ستة أقسام تجارية: الكتب والطباعة التجارية وتغليف الورق المقوى والتعبئة المرنة والطباعة الأمنية والطباعة رقمي.
تمتلك أورينتال منشأتين رئيسيتين للإنتاج، أحدهما في منطقة جبل علي بدبي، حيث ينصب التركيز على تصنيع الكتب الملونة ذات الغلاف اللين والصلب، والتي يتم تصدير معظمها إلى الأسواق العالمية، والآخر في البحرين من خلال مجمع الطباعة الذي تبلغ مساحته 23000 متر مربع ، حيث تنتج منشأة الطباعة التجارية المجلات والمواد الترويجية والتقارير السنوية والتقويمات والأدوات المكتبية، بالإضافة إلى ذلك فإنه توجد منشآت أخرى منفصلة لإنتاج عبوات الكرتون ومنتجات التغليف المرنة، وينتج مصنع منفصل للطباعة الأمنية الطوابع البريدية والإيرادات والشيكات وشهادات المشاركة والعديد من العناصر الأخرى العالية الأمان.

من جهته قال محمد الزيرة، المدير الإداري لمطبعة أورينتال برس: “حصلنا بالفعل على شهادة اعتماد FSC (شهادة نظام إدارة الغابات) من بين العديد من الشهادات الأخرى، مما يعني أننا نصدر فقط الورق الذي يأتي من غابات مُدارة جيدًا ومعاد تدويرها التدوير، وسيكون الحد من انبعاثات الكربون وتعويضها هي المرحلة التالية من رحلتنا البيئية”.
وأضاف الزيرة قائلاً: تساعد مشاريع تعويض الكربون في مواجهة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري (GHG)، بينما تعمل في الوقت نفسه على تحسين سبل عيش الناس في جميع أنحاء العالم، ويمكننا تعويض الانبعاثات التي لا يمكن تجنبها حاليًا من خلال دعم مشاريع تعويض الكربون، وبالتالي تقليل تأثيرنا البيئي الإجمالي”.
واختتم الزيرة حديثه بالقول: “إذا ما أرادت دولة الإمارات تحقيق التزامها بصافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050، فستحتاج الحكومة إلى دعم القطاع الخاص ليس فقط من خلال تقليل انبعاثاتها فحسب، بل أيضًا لتعويضها”.
تقدم شركة كلايمت بارتنر مجموعة متنوعة من الحلول البيئية منذ عام 2006، بدءًا من استراتيجيات إدارة الكربون وحتى تمكين المنتجات والخدمات المحايدة مناخيًا، وهي تشارك في العديد من مشاريع تعويض الكربون المعترف بها دوليًا. كما طورت الشركة حلاً لتكنولوجيا المعلومات لحساب البصمة الكربونية وتعويض انبعاثات الكربون من أجل جعل المنتجات والخدمات خالية تمامًا من الكربون.
وفي هذه المناسبة، قالت نادية إبراهيم، رئيس قطاع الاستدامة لدى شركة فارنك: “يمكن التحقق من الحياد المناخي للمنتجات عبر الإنترنت ويمكن لأصحاب المصلحة رؤية كمية انبعاثات غازات الدفيئة التي تتولد أثناء عملية الإنتاج ونوع مشروع العمل المناخي الذي تم اختياره لتعويض تلك الانبعاثات”.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

هل تعرف ما هي انبعاثات الكربون التي تصدر من منزلك سنوياً؟

تطلق أمّة لأجل الأرض لعبة تفاعلية افتراضية تشجّع على اعتماد نمط حياة صديق للبيئة تهدف …