معرض ومنتدى “إيكوويست 2022” يركز على إدارة النفايات المستدامة والاقتصاد الدائري

شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 15 نوفمبر 2021
يعود معرض ومنتدى “إيكوويست” إلى أبوظبي في نسخته الثامنة، وذلك في الفترة من 17 إلى 19 يناير 2022، ويقام الحدث الذي يساعد على التواصل بين رواد الأعمال في مجال إدارة النفايات بالشرق الأوسط بالاشتراك مع القمة العالمية لطاقة المستقبل.
يعقد هذا الحدث العالمي مع مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير)، كجزء من أسبوع أبوظبي للاستدامة 2022، وسيكون هذا الحدث العالمي حاسماً لاستئناف التركيز على نموذج الاقتصاد الدائري والوسائل اللازمة لتحقيق ذلك، حيث أصبح هذا الأمر من الأولويات العالمية الأكثر إلحاحاً في أعقاب التطورات الأخيرة فضلاً عن الجهود الهادفة ضمن الإطار الأكبر للعمل البيئي.
سوف يجمع “إيكوويست” بين أبرز المختصين في مجال إدارة النفايات بمناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث المستثمرين ورجال الأعمال والمبتكرين وموفري التكنولوجيا الذين يمكنهم تحقيق أكبر قدر من المكاسب من الأعمال والرعاية وفرص الشراكة التي من المتوقع أن يقدمها المعرض.
سوف يبحث المنتدى الأفكار الجديدة لإدارة النفايات بناء على ما آلت إليه الأحداث العالمية الأخيرة، كذلك سيبحث فوائد تقليل وإعادة استخدام وتدوير النفايات إضافة إلى تطوير مناهج التعامل معها، كما سيتم التركيز بشكل خاص على الطرق الواقعية التي يمكن من خلالها تقليل البلاستيك الذي يستخدم لمرة واحدة وكيف ستؤثر التكنولوجيا والابتكار بشكل متزايد على القرارات المتخذة ضمن الصناعة.

يقول سعادة الدكتور سالم خلفان الكعبي، المدير العام لمركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) حول معرض ومنتدى “إيكوويست”: ” يلعب “إيكوويست” دوراً حيوياً في صناعة إدارة النفايات من خلال منصة سرعان ما أصبحت ضرورية للمؤسسات العامة والخاصة على حد سواء. هذا هو المكان المناسب لاستكشاف الحلول الجديدة في الإدارة المستدامة للنفايات وعقد الشراكات والاستفادة من التجارب الناجحة وتبادل أحدث المعارف والتقنيات في هذا المجال”.
وأضاف: ” لقد أصبح هذا الحدث بمثابة أساس صلب للمبادرات الاستباقية في مجال إدارة النفايات، إضافة إلى جوانب أخرى للتنمية المستدامة في أبوظبي، كما يواصل المنتدى الاضطلاع بدوره كحاضنة للعمل والشراكات والمشاريع بهدف تعزيز اقتصاد أبوظبي والتواصل مع المبادرات الناجحة الأخرى في العالم”
يقول غرانت توكتن، مدير الفعاليات بالقمة العالمية لطاقة المستقبل: “تعد إيكو ويست منصة مركزية لصناعة إدارة النفايات، حيث يجتمع كل المهتمين والمستفيدين من هذا المجال لشحذ الجهود الخاصة بإدارة النفايات العالمية من خلال التكنولوجيا المبتكرة والتقدم في مجال الهندسة والأفكار الملهمة، حيث من المعروف أن الشراكات التجارية والتطورات المستقبلية تُولد داخل إيكوويست”.
إن الفوائد التي سيتم جنيها من الاقتصاد الدائري للمحفظة العامة والمجتمع والبيئة في جميع أنحاء العالم هائلة، حيث تم نشر دراسة في مجلة “إنتربرينير” قدرت فرص الإيرادات الجديدة من إعادة التدوير للمدن والقائمين بعملية التدوير بما يصل إلى 7 مليار دولار، إضافة إلى خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة تتراوح بين 250 و350 مليون طن متري، واسترداد 80 مليون طن من المواد المعاد تدويرها، كما ستستفيد 30 مليون أسرة من خيارات سهلة ومتاحة لإعادة تدوير النفايات المنزلية.

تشمل الأهداف التي حددتها دولة الإمارات العربية المتحدة على الصعيد المحلي معالجة 75% من النفايات الصلبة وذلك بحلول 2025، و85% بحلول 2035، فضلاً عن الحد من إنتاج النفايات الصلبة المحلية إلى 1.4 كجم لكل شخص يومياً بحلول عام 2025، وتتصدر تحركات الإمارات العربية المتحدة في هذا الاتجاه واجهة التحركات العالمية والتي تشهد تحول العديد من البلدان إلى إدارة النفايات لإنشاء سلاسل قيمة جديدة كخطوة انطلاق نحو اقتصاد المعرفة.
يستضيف معرض “إيكوويست” مجموعة من مبتكري التكنولوجيا العالميين مثل “يوليفو” و”غرين مارتن” و”ثورمي” ومجموعة الشيراوي، و”تيربيرغ روزروكا” و”التوزيع الألماني” و”مجموعة غورسيا” و “إم جي لإعادة التدوير” كما يستضيف إيكوويست أيضاً خبراء الصناعة مثل رونالد ريتشا و”جي إم لإعادة تدوير البلاستيك” و”فيوليا” للتحدث عن التغليف والتصنيع ضمن الاقتصاد الدائري، إلى جانب بابلو أريبير جيمينيز مدير أول التميز التشغيلي والابتكار “بيئة”، والذي سيقدم خدماته في رسم خرائط خدمات إدارة النفايات باستخدام التكنولوجيا، ويوسف شحادة الشريك الإداري “إيكيكليكس” الذي سيتحدث عن إعادة تدوير النفايات الإلكترونية.
وقد أكدت “إلدان لإعادة التدوير” الشركة الرائدة في مجال تطوير معدات تقليص وإعادة تدوير الخردة والنفايات، حضورها للنسخة القادمة من “إيكوويست” ممثلة في رئيسها التنفيذي الذي قال: “يمكنني الجزم بأن الشرق الأوسط هو أكبر سوق في العالم لإدارة النفايات وإعادة التدوير، وتدرك الشركات المصنعة في هذا المجال أن أبوظبي هي المكان المناسب لاتخاذ إجراءات جادة وصديقة للبيئة”.
ويضيف: ” نحن متحمسون لعرض حلولنا أمام مجتمع إدارة النفايات في المنطقة وإقامة علاقات أوثق مع القائمين على هذه الصناعة من الحاضرين”.
وأكد مارك جينينغز الرئيس التنفيذي لمجموعة CDE المطورة لحلول معالجة النفايات الرطبة الرائدة في السوق على هذه المشاعر بالقول: ” يعد هذا واحد من الفعاليات التي نتطلع إليها حقاً العام المقبل في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، إن إيكوويست هو الحدث الأكبر بالمنطقة في هذا المجال الذي يلتقي فيه القائمون على مجال إدارة النفايات كي يتواصلوا ويستكشفوا حلولاً جديدة”، ويضيف: ” نحن نعتقد أننا نقدم شيئاً مميزاً لأنظمة إدارة النفايات، فكل يوم نحقق تقدماً في تمكين عملائنا على مستوى العالم لتحويل النفايات إلى موارد قيمة، ووضع الأسس للاقتصاد الدائري، لذلك نتطلع إلى رفع مستوى الوعي وعرض خبراتنا على أكبر المشترين في سوق منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا”.
يعقد معرض ومنتدى “إيكوويست” في مركز أبوظبي الوطني للمعارض في الفترة من 17 إلى 19 يناير 2022 بالشراكة مع مركز أبوظبي لإدارة النفايات – تدوير، وكجزء من أسبوع أبوظبي للاستدامة.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

“تدوير” وبلدية العين توقعان اتفاقية تطوير خدمات معالجة مخلفات المسالخ والحيوانات النافقة

لتوفير بيئة آمنة وصحية في إمارة أبوظبي شبكة بيئة ابوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 15 يونيو …