مؤتمر صحفي للإعلان عن النسخة الأولى من “أسبوع أبوظبي للزراعة والأمن الغذائي”

شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة، 17 نوفمبر 2021
عقدت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية اليوم مؤتمرا صحفيا للإعلان عن النسخة الأولى من “أسبوع أبوظبي للزراعة والأمن الغذائي”، والتي ستنظم فعالياته خلال الفترة من 21 إلى 25 نوفمبر الجاري، في “مركز أبوظبي الوطني للمعارض” (أدنيك) تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية .
ويتضمن “أسبوع أبوظبي للزراعة والأمن الغذائي” عددا من الفعاليات منها إطلاق “مؤتمر أبوظبي للزراعة والأمن الغذائي” ومسابقة الأجريثون بمشاركة طلبة الجامعات، وحفل توزيع مسابقة أفضل عسل برعاية مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، وجوائز الشيخ سالم بن سلطان القاسمي في مجال تربية النحل وإنتاج العسل.
وقال سعادة مبارك علي القصيلي المنصوري المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الزراعية يهدف أسبوع أبوظبي للزراعة والأمن الغذائي” إلى تعزيز جهود هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة ودعم منظومة الأمن الغذائي، ومساعدة المزارعين على تطبيق أفضل الممارسات الزراعية المتبعة عالمياً ، فضلا عن إبراز الدور الرائد لإمارة أبوظبي كوجهة للابتكارات الزراعية في المنطقة والعالم وتعزيز قدراتها لتكون مركزاً للحلول والابتكارات الزراعية في البيئة الصحراوية والقاحلة.
كما يهدف إلى تعزيز مستقبل القطاع الزراعي في منطقة الشرق الأوسط والعالم وتوسيع الاعتماد على التقنيات الحديثة والابتكارات الجديدة لمواجهة تحديات الزراعة والتغيرات المناخية بالإضافة إلى المساهمة في دعم الجهود الدولية لمواجهة تحديات الغذاء في ظل النمو العالمي المتزايد في عدد السكان، حيث يتوجب على العالم إطعام نحو 9 مليار نسمة بحلول العام 2050.
ويستضيف الأسبوع ندوة الجمعية العربية لتربية نحل العسل ومعرض نحل العسل والذي يستهدف تطوير قطاع تربية نحل العسل في المنطقة.
ويُعدّ “أسبوع أبوظبي للزراعة والأمن الغذائي 2021” الحدث الأكبر للزراعة المُستدامة والأمن الغذائي في منطقة الشرق الأوسط.
ويصاحب الحدث معرض “فيف الشرق الأوسط وإفريقيا للإنتاج الحيواني”، الخاصّ بتنمية الثروة الحيوانية وإنتاج الألبان والدواجن وبيض المائدة.
وتتناول الفعاليات موضوعات مهمّة مثل الزراعة العمودية والمائية، والزراعة في الأماكن المغلقة، وتربية الأحياء المائية، والزراعة في البيئات المُتحكّم بها.
ويستضيف الأسبوع عددًا من الشركات الناشئة والمُبتكرين الذين يتطلّعون لإقامة شراكات جديدة، والاستفادة من فرص التمويل التي توفّرها خُطط صندوق (Ag-Tech) الذي أطلقه “مكتب أبوظبي للاستثمار” بقيمة مليار درهم؛ لتشجيع شركات تكنولوجيا الأغذية على تأسيس وتوطين عملياتها في أبوظبي.
وأكد سعادة محمد جلال الريسي، المدير العام لوكالة أنباء الإمارات “وام”، أهمية هذا الحدث لما يواجهه العالم من تحديات في الأمن الغذائي، مشيراً إلى أن المشاركة الواسعة التي سيشهدها “أسبوع أبوظبي للزراعة والأمن الغذائي” دليل على الأهمية التي أصبح العالم يوليها لهذا الملف، وتحديداً بعد تفشي وباء كورونا المستجد.

وأوضح الريسي أن “وام”، باعتبارها شريكاً إعلاميا للحدث، ستسخّر جميع إمكاناتها للمساهمة في إنجاح الحدث اعلامياً وتقديم جميع أنواع الدعم للهيئة لإبراز هذا الحدث الذي يقام في نسخته الأولى والذي يعتبر الأكبر من نوعه في المنطقة.
من جهته قال خليفة جمعه الرميثي مدير دائرة الشؤون الحكومية في شركة سلال ” يسرنا المشاركة في معرض أسبوع أبوظبي للزراعة والأمن الغذائي 2021 راع شريك للمعرض الذي يشكل منصة بارزة تجمع كبرى المؤسسات المحلية والإقليمية المعنية بقطاع الزراعة والأمن الغذائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ للتعرف على أحدث المنتجات والخدمات والابتكارات من جميع أنحاء دول العالم.
وأضاف تبرز أهمية المعرض باعتباره بيئة مثالية للمهتمين بالاستثمار في الأنشطة الزراعية والغذائية، و عقد الشراكات والصفقات بين الشركات المحلية والإقليمية، وتعزيز العلاقات التجارية في أمارة أبوظبي.
وأكد الرميثي على تطلع الشركة من خلال رعايتها للمعرض إلى المضي قدماً نحو تحقيق رؤيتنا في استدامة الغذاء الآمن لأجيالنا الحاضرة والمستقبلية، من خلال تعزيز سلسلة الإمداد الغذائي ، ضمان استدامة المخزون الاحتياطي الاستراتيجي ، وتوفير منتجات غذائية طازجة وآمنة وصحية بشكل دائم لجميع أفراد المجتمع في دولة الامارات بالإضافة إلى الاستفادة من الكفاءات المتميزة والتقنيات الزراعية المتقدمة التي تساهم في رفع كفاءة الإنتاج الزراعي المحلي .
ويُشارك في الحدث أكثر من 400 عارض وشركة راعية، فيما يُقدّم البرامج المُشتركة أكثر من 150 متحدثًا دوليًا، وتجلب تحالفًا عالميًا من الشراكات الاستراتيجية التي ستقود إلى نجاح المُبادرة.
ويحظى هذا الحدث بدعم كلّ من “وزارة شؤون الرئاسة” وشركة سلال و”وزارة التغير المناخي والبيئة”، إلى جانب دعم ورعاية من دائرة الطاقة، مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، وكالة أنباء الإمارات، وشركة إليت أغرو ، والوطنية للأعلاف ،وشركة أي ان اتش بي ، وطيران الاتحاد ،وشركة اتصالات – الإمارات.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

الزراعة والسلامة الغذائية تطلق أطلس الأمراض الجراحية في الجمل وحيد السنام

شبكة بيئة ابوظبي، الامارات العربية المتحدة، 26 ابريل 2022 أطلقت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية …