58 مزارع ومنتج للتمور من 7 دول، و 10 تجار ومستثمر من 8 دول

د. عبد الوهاب زايد: التمور الأردنية واعدة وتمور المجهول علامة فارقة في السوق الدولية
شبكة بيئة ابوظبي،عمان، المملكة الأردنية الهاشمية 21 نوفمبر 2021

 


برعاية جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين “حفظه الله” ملك المملكة الأردنية الهاشمية افتتح معالي المهندس خالد الحنيفات مندوب راعي المهرجان، وزير الزراعة صباح اليوم الأحد 21 نوفمبر 2021 المهرجان الدولي الثالث للتمور الأردنية وبحضور سعادة أحمد علي محمد البلوشي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بعمان، والدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المقيم في الأردن وحشد كبير من الباحثين وأصحاب المزارع ومنتجي التمور والشركات في المملكة الأردنية الهاشمية. الذي تنظمه جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي للعام الثالث على التوالي بالتعاون مع وزارة الزراعة الأردنية وجمعية التمور الأردنية بمشاركة 58 مزارع ومنتج للتمور من سبع دول هي (الإمارات، مصر، السودان، السعودية، فلسطين، أمريكا، الأردن).
أكد ذلك الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، وأضاف بأن هذا المهرجان يأتي بمكرمة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة بالإمارات، ومتابعة معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش رئس مجلس أمناء الجائزة، في إطار العلاقات المتميزة التي تربط بين الشعبين والبلدين الشقيقين. لتنمية وتطوير البنية التحتية لقطاع نخيل التمر في المملكة الأردنية الهاشمية.


مشيراً إلى أن المهرجان يشكل نقلة نوعية تساهم في تعزيز حضور التمور الأردنية على الساحة الدولية خصوصاً تمور المجهول التي حققت نجاحاً كبيراً وباتت علامة فارقة في صناعة التمور الأردنية حيث يشكل إنتاجه ما يقارب 14 % من الإنتاج العالمي. كما أشار أمين عام الجائزة إلى الندوة العلمية التي ستعقد في اليوم الثالث للمهرجان سوف يشارك فيها أكثر من 15 باحث وأكاديمي متخصص بزراعة النخيل وإنتاج التمور من مختلف دول العالم، بالإضافة الى جلسة مناقشة حول مستقبل زراعة النخيل بالعالم.
ويهدف المهرجان الى عرض أفضل أصناف التمور الأردنية وخصوصاً تمر المجهول، بالإضافة الى توثيق الروابط بين المزارعين ومنتجي ومصنعي التمور والمشترين الدوليين لضمان توقيع عقود شراء دولية، حيث قامت اللجنة المنظمة للمهرجان بدعوة عدد من الشركات والتجار والمستثمرين، فقد وصل عددهم إلى 10 تجار ومستثمرين من 8 دول هي (ايرلاندا، بريطاني، لبنان، بنغلاديش، سويسرا) لإتاحة الفرصة لعقد لقاءات ثنائية مع منتجي ومصنعي التمور الأردنية خلال هذا المهرجان. حيث من المتوقع عقد أكثر من عدد من اللقاءات الثنائية على مدى يومين متواصلين بين ممثلي منتجي التمور والجهات المشاركة بالمهرجان والمستثمرين والتجار وعدد من الملاحق التجارية في ل من سفارة اندونيسيا، تركيا، بنغلاديش، الهند، البوسنة والهرسك، مصر، روسيا، المغرب، بريطانيا.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

تكريم 8 فائزين بمسابقة التمور الأردنية بدورتها الثالثة

خلال حفل افتتاح المهرجان الدولي الثالث للتمور الأردنية 2021 بمشاركة 40 مزارع ومنتج للتمور الأردنية …