خدمات هيئة البيئة – أبوظبي الرقمية متوفرة الآن على منصة خدمات حكومة أبوظبي الموحدة “تم”

شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة، 22 نوفمبر 2021
تماشياً مع استراتيجية التحول الرقمي لحكومة أبوظبي ورؤيتها بأن تكون أول دولة في المنطقة تقدم جميع الخدمات الحكومية على منصة رقمية موحدة، اتاحت هيئة البيئة – أبوظبي جميع خدماتها الرقمية على منصة “تـــم” التي تديرها وتسيرها هيئة أبوظبي الرقمية وتعمل على تمكين مواطني ومقيمي وزوار أبوظبي للوصول إلى مجموعة شاملة من الخدمات الحكومية، وإنجازها عبر نقطة اتصال واحدة في أي وقت وأي مكان دون الحاجة إلى زيارة الجهات الحكومية المختلفة.
تتوفر حاليًا تسع خدمات إلكترونية رئيسية لهيئة البيئة – أبوظبي على بوابة وتطبيق تم، بما في ذلك تراخيص الصيد الترفيهي والتجاري وترخيص استزراع الأحياء المائية وتصاريح نقل وزراعة الأشجار المحلية. هذا بالإضافة إلى التراخيص البيئية لحفر واستخدام آبار المياه الجوفية، وتراخيص للمشاريع التطويرية أو البنية التحتية، وتراخيص للمنشآت الصناعية، وتراخيص لتسجيل مكتب استشارات بيئية. وذلك بالإضافة إلى تراخيص المنشآت التجارية والتي تم فيها دمج التراخيص البيئية للمنشآت التجارية ومزارع الإنتاج الحيواني ومخازن المواد الخطرة تحت خدمة واحدة.
وقال سعود سالم النيادي، مدير إدارة إسعاد المتعاملين في هيئة البيئة – أبوظبي: “نحن في هيئة البيئة – أبوظبي نسعى دائمًا لتحقيق رؤية حكومة أبوظبي، وقد اتخذنا خطوات استباقية لضمان توفر جميع خدماتنا الرقمية ضمن منظومة خدمات حكومة أبوظبي الموحدة “تـــم”. ومن خلال الوصول إلى بوابة وتطبيق “تم”، لن يحتاج المستخدمون بعد الآن إلى زيارة أي جهة حكومية وبالتالي توفير الوقت والجهد، وتمكين الهيئة من تقديم خدمات تتميز بالسرعة والكفاءة والسلاسة مع الحد في الوقت نفسه من الأثر الواقع على البيئة لأدنى مستوى ممكن نظرًا لأن جميع الخدمات غير ورقية الأمر الذي سيساهم في تحقيق التنمية المستدامة لإمارة أبوظبي “.
وأضاف النيادي: “لدينا حاليًا تسع خدمات رئيسية على منصة “تم”، ومع استمرارنا في المضي قدمًا، وسنعمل باستمرار على التحول الرقمي لخدماتنا للارتقاء بمستويات وأنماط العمل في خدمة المتعاملين وبالتالي تقديم خدمات ذات كفاءة عالية وسرعة فائقة تتوافق مع توجهات حكومة أبوظبي الطموحة لتحقق أعلى مستويات رضا المتعاملين وتطوير منظومة خدمة المتعاملين والمجتمع بما يسهم في تعزيز جودة الحياة ومستوى المعيشة في إمارة أبوظبي “.
وستسمح خدمات الترخيص البيئي لحفر واستخدام آبار المياه الجوفية للمتعاملين إصدار وتجديد رخصة حفر المياه الجوفية، وكذلك التقدم بطلب للحصول على ترخيص لتعميق البئر. وبموجب تصاريح زراعة ونقل الأشجار المحلية، يمكن للمتعاملين طلب تصريح لنقل وإعادة زراعة الأشجار المحلية. بالإضافة إلى ذلك، من خلال الوصول إلى منصة “تم”، يمكن للمتعاملين تسجيل وتصنيف مكاتب الاستشارات البيئية، بالإضافة إلى تجديد التسجيل وتعديله.
علاوة على ذلك، يمكن للمتعاملين طلب رخصة صيد ترفيهية أسبوعية أو سنوية، وكذلك تجديد أو تعديل رخصة الصيد التجاري. هذا بالإضافة إلى طلب نقل رخصة صيد تجاري لمالك آخر وطلب استبدال رخصة الصيد التجاري المفقودة أو التالفة. وبالمثل، هناك خدمة أخرى متاحة وهي طلب تجديد التصريح البيئي لاستزراع الأحياء المائية.
ستسمح خدمات الهيئة الرقمية على منصة “تم” أيضًا بتقديم طلب تجديد أو تعديل رخصة بيئية لمشروع تطويري أو بنية تحتية. كما يمكن إصدار وتجديد وتعديل الترخيص البيئي لمزارع الإنتاج الحيواني إلى جانب إمكانية إصدار أو تعديل أو تجديد ترخيص بيئي لتخزين المواد الكيميائية الخطرة ضمن الرخص التجارية.
كما سيتمكن المتعاملين خلال زيارة منصة “تم” من إصدار ترخيص بيئي لتشغيل المنشآت الصناعية والتجارية بالإضافة إلى تجديد الترخيص أو تعديله.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

هيئة البيئة – أبوظبي تحقق المزيد من الإنجازات بإعادة توطين الثدييات

ضمن برنامجها الأكبر من نوعه بالعالم، 20 رأساً من المها الأفريقي و 25 رأساً من …