المبادرة العالمية للسلاسل الخضراء تطلق منصة للاستثمارات المؤثرة

في ختام اليوم الثالث من أسبوع القمة العالمية للصناعة والتصنيع
منصة السلاسل الخضراء تسعى لاستكشاف ودعم مشاريع الطاقة المتجددة والمستدامة على الصعيد العالمي
المنصة تدعو الأطراف المعنية للانضمام إلى برامج الاستثمار المؤثر
توظيف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة لدعم الاستثمارات الخضراء ومشاريع الطاقة المتجددة والاستفادة من إمكاناتها الواعدة
المنصة تبدأ باستضافة أربعة مشاريع لشركات شنايدر إلكتريك، و”إنجي إنيرجي أكسيس”، و”أول انفرا”، و”شنايدر الكتريك” و”ليبرا بروجيكت”
الإعلان عن انطلاق المنصة خلال الحفل الختامي لمؤتمر السلاسل الخضراء يوم 24 نوفمبر على هامش أسبوع القمة العالمية للصناعة والتصنيع، والتي يشارك فيها أكثر من 250 متحدث من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك رؤساء دول ورؤساء وزارة، ووزراء ورؤساء تنفيذيون لعدد من كبرى الشركات العالمية
شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة 24 نوفمبر 2021

أعلنت اليوم مبادرة السلاسل الخضراء عن إطلاق منصة مبتكرة للاستثمار المؤثر، وذلك في ختام مؤتمر السلاسل الخضراء الذي أقيم ضمن فعاليات اليوم الرابع من أسبوع القمة العالمية للصناعة والتصنيع بمركز دبي للمعارض في إكسبو دبي.
وتجمع منصة السلاسل الخضراء بين مفهوم منصة التمويل الجماعي، لتسريع التقدم في بنود الاجندة العالمية الخضراء، وبين توزيع الاستثمارات على نطاق واسع ودعم تبنّي المزيد من مشاريع الطاقة المتجددة، حيث ستعقد المنصة برامج مختلفة تهدف إلى تطوير حلول الطاقة البديلة بدعم من الاستثمارات المؤثرة.
وفي هذا السياق قال نمير حوراني، المدير التنفيذي للقمة العالمية للصناعة والتصنيع: “تركز القمة العالمية للصناعة والتصنيع على ضرورة تضافر الجهود من أجل دفع عجلة التطوير على المدى الطويل بما يشمل القطاعات الصناعية حول العالم. وتم تطوير منصة السلاسل الخضراء لتشكل أداة يستفيد منها المستثمرون المحتملون لدعم جهود التطوير وتعظيم دورهم في دعم الاقتصاد. وستعمل المنصة على تسريع الأجندة العالمية الخضراء واستقطاب الاستثمارات ودعم المزيد من مشاريع الطاقة المتجددة.”
وجاء تطوير منصة السلاسل الخضراء كثمرة لجهود مجموعة عمل متخصصة عقدت بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) وجمعية غرف التجارة والصناعة الألمانية والمجلس الألماني الإماراتي المشترك للصناعة والتجارة، وشركة لويدز ريجستر وسفيريتي. ومن بين شركاء المشروع كل من شنايدر إلكتريك، وإنجي إنيرجي أكسيس، وليبرا بروجكت، وأول إنفرا، وشركة رولاند بيرجر العالمية للاستشارات.
وتهدف مبادرة السلاسل الخضراء إلى تسريع جهود الحد من انبعاثات الكربون في القطاع الصناعي حول العالم عبر المشاريع الاستثمارية المستدامة والاستفادة من تقنيات سلاسل الكتل (البلوك تشين) والعملات الإلكترونية في توفير منصة إلكترونية تشجّع الاستثمارات ذات الأثر الإيجابي على البيئة في الدول النامية.

وتضمّن مؤتمر السلاسل الخضراء مجموعة من الجلسات الحوارية التي تطرقت لقضايا الحد من الانبعاثات الكربونية على مستوى القطاع، كما ناقشت إمكانية التحول إلى مصادر الطاقة الكهربائية على نطاق واسع في القطاعات الأكثر استهلاكًا للطاقة، ودور أسواق ائتمان الكربون في تطوير قطاعات الطاقة بشكل شامل ومستدام، بالإضافة إلى الفجوة القائمة بين مصادر الطاقة المتجددة.
وسلطت جلسة النقاش التي عقدت على هامش مؤتمر السلاسل الخضراء، الضوء على خطط دولة الإمارات في مجال استخدام الطاقة النووية لإنتاج الهيدروجين كمصدر للطاقة، مقارنة بالحلول المستخدمة حاليًا والمعتمدة على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. وتطرقت جلسات أخرى للدور الذي يمكن أن يلعبه الهيدروجين في تعزيز ثقة المستثمرين في أسواق الطاقة البديلة، مما يطرح فرصًا هامة لتنفيذ مشاريع مستقبلية على نطاق عالمي.
ويعكس إطلاق منصة السلاسل الخضراء مخرجات القمة العالمية للصناعة والتصنيع في دورتها الرابعة، كما يسلط الضوء على التزام القمة بتحقيق نتائج وقيمة استراتيجية طويلة الأمد تساهم في دعم استدامة وتنمية ورفاهية المجتمعات حول العالم.
يذكر أن “مؤتمر السلاسل الخضراء” انعقد على هامش أسبوع القمة العالمية للصناعة والتصنيع التي يشارك فيها أكثر من 250 متحدث من مختلف أنحاء العالم. كما وشهد الأسبوع انعقاد مؤتمر القمة العالمية للصناعة والتصنيع 2021 يومي 22 و23 نوفمبر، ومؤتمر الازدهار العالمي يوم 24 نوفمبر، بجانب عدد من الفعاليات والنشاطات التي تقام بالشراكة مع المملكة المتحدة وأستراليا وإيطاليا. كما تقيم الفعالية معرضًا مخصصًا للصناعة والتقنيات المتقدمة -اصنع في الإمارات- والذي يقام على مدار أيام القمة الست لاستعراض القدرات الصناعية المبتكرة في دولة الإمارات وتشارك فيه 30 جهة عرض عالمية.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

“مصدر” توقع اتفاقية لتطوير أكبر محطة طاقة شمسية في أرمينيا

“مصدر” توقع اتفاقية دعم حكومي مع جمهورية أرمينيا لتطوير محطة طاقة شمسية كهروضوئية “آيج-1” بقدرة …