مجموعة أبوظبي للاستدامة تعلن أسماء الفائزين بجوائز أبوظبي السنوية السابعة لريادة الأعمال المستدامة 2021

شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة، 24 نوفمبر 2021
بدعم من هيئة البيئة – أبوظبي، أعلنت مجموعة أبوظبي للاستدامة اليوم عن أسماء الفائزين بجوائز ريادة الأعمال المستدامة في أبوظبي، خلال فعالية أقيمت عبر تقنية الاتصال المرئي بحضور سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري، الأمين العام للهيئة.
تعتبر جوائز ريادة الأعمال المستدامة التي أطلقتها مجموعة أبوظبي للاستدامة في عام 2015 بدعم من هيئة البيئة – أبوظبي، الجوائز السنوية المستقلة الوحيدة في المنطقة المعنية بإنجازات الاستدامة، ومصممة للاحتفاء بأفضل ممارسات الاستدامة وتعزيز الوعي بفوائد إدارة الاستدامة للمؤسسات.
وقالت سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري، الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي، خلال الحفل: “لطالما أسعدني رؤية المؤسسات في المنطقة وهي تخطو خطوات كبيرة نحو الاستدامة. يسعدنا أن يتم تكريم جهود المؤسسات والأشخاص المتميزين من خلال جوائز الاستدامة الخاصة بمجموعة أبوظبي للاستدامة”.
وأضافت” بالنيابة عن هيئة البيئة – أبوظبي، أُهنئ جميع الفائزين وأقول لهم إن العمل الجماعي الذي يستمر خلف الكواليس، هو الذي نريد تسليط الضوء عليه والاحتفاء به هنا اليوم. لا شك أن كل إسهام متميز هو رصيد وفخر لتلك المؤسسات. وأضافت سعادة الدكتورة شيخة الظاهري: “علينا أن نتذكر أنها رحلة مستمرة من الإلهام والتفاني والعمل الدؤوب، وأننا نفعل كل هذا لنحافظ على مكان آمن في كوكبنا للأجيال القادمة، لينعموا بمستقبل أكثر إشراقاً ومرونة”.

وكانت المشاركة في هذه الجوائز السنوية مفتوحة لجميع المؤسسات الكبري (التي تضم أكثر من 250 موظفًا) والتي تعمل في أبوظبي والمنطقة. وتطلبت فئات الجائزة هذا العام عرضًا لإنجازات الاستدامة خلال السنتين الماضتين 2020/2021، وهي فترة زمنية ممتدة للسماح للشركات بعرض إنجازاتها خلال الفترة التي انتشر فيها وباء كوفيد 19.
حصلت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية على جائزة أفضل مبادرة استدامة، وذلك عن تقدمها الهائل في توصيل الكهرباء النظيفة لدولة الإمارات العربية المتحدة. وعلق سعادة محمد إبراهيم الحمادي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية (ENEC) قائلاً: “إنه لمن دواعي سرورنا أن نقبل جائزة أفضل مبادرة استدامة من مجموعة أبوظبي للاستدامة، والتي تعكس التزامنا بحماية البيئة الثمينة في أبوظبي، وإيجاد طرق مبتكرة لتعزيز برامج الاستدامة لدينا باستمرار، بالإضافة إلى إزالة الكربون بشكل كبير من شبكة الكهرباء في دولة الإمارات العربية المتحدة. معًا، تحقق المؤسسات في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة إنجازات هامة في مجال حماية البيئة وخفض الانبعاثات، وهو أمر بالغ الأهمية ليس فقط لتحقيق أهداف مبادرة الحياد المناخي لدولة الإمارات العربية المتحدة، ولكن لمعالجة تغير المناخ على مستوى العالم.
في حين حصلت دولفين للطاقة على جائزة أفضل تقرير استدامة. وتعليقاً على هذا الفوز قال عبيد الظاهري، الرئيس التنفيذي للشركة “أود أن أشكر مجموعة أبوظبي للاستدامة على هذه الجائزة، وعلى التقدير الذي تلقيناه من أقراننا. بعد أكثر من عقد من إعداد التقارير، قمنا ببناء ثقافة استدامة قوية في جميع أنحاء الشركة، ومن خلال تسليط الضوء على نجاحاتنا، والاعتراف بالمواضع التي تتطلب التحسينات، يمكننا تتبع أدائنا والحفاظ على التزامنا. نحن فخورون بدعم أجندة الاستدامة في أبوظبي، ونتطلع إلى ارتباط طويل الأمد مع المجموعة “.

كما حصلت مبادرة بروج – مبادرة الجامعات المستدامة على جائزة أفضل برنامج اتصال مستدام.
وحصل وينستون كووي، مدير قسم – السياسات البحرية واللوائح في قطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في هيئة البيئة – أبوظبي على جائزة مدير الاستدامة لهذا العام. وقال يشرفني أن أتسلم جائزة مدير الاستدامة في مجموعة أبوظبي للاستدامة لهذا العام. أعتقد أن القيادة البيئية هي دليل على الالتزام الثابت بمسار العمل – الاستدامة – ويمكنني أن أقول يدا بيد أنني أعمل بجد كل يوم لتحقيق نتائج إيجابية للبيئة البحرية والمجتمع، في قضايا مثل تغير المناخ والقارة القطبية الجنوبية، واستخدام الفيلم الوثائقي كآلية إيجابية لتغيير السلوك.
كما فاز بجائزة قائد الاستدامة لهذا العام، سامي العنقري، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الجهاز القابضة، الذي قال “يسعدني تلقي جائزة ريادة الاستدامة لعام 2021. وأشكر” لجنة التحكيم “على تكريمهم وثقتهم واختيارهم لي للفوز بهذه الجائزة. تستثمر شركة الجهاز القابضة في جوانب الطاقة المستدامة محليًا ودوليًا منذ عدة سنوات، وسنظل ملتزمين بتطبيق الاستدامة والطاقة المتجددة في المستقبل، بما يتماشى مع “رؤية السعودية 2030”.
في حين حصلت أدنوك لمعالجة الغاز على جائزة أفضل مبادرة لإدارة الطاقة – وهي فئة تم إطلاقها بالشراكة مع معهد الطاقة (EI) في المملكة المتحدة لمبادرتهم حول “التحول النموذجي في إدارة الطاقة من خلال التحسين في الوقت الفعلي لتعزيز الربحية والاستدامة”. وقال الدكتور سيف سلطان الناصري، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك لمعالجة الغاز والمدير العام لشركة أدنوك للغازات الصناعية: “تماشيًا مع” مبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050 لدول الإمارات وأهداف أدنوك للاستدامة لعام 2030 ، فإننا نعمل بنشاط على تقليل كثافة غازات الدفيئة في عملياتنا ، ودعم الطلب المتزايد على المزيد من الطاقة مع انبعاثات أقل”. يستفيد مشروع تحسين الوقت الفعلي من قوة الرقمنة وأتمتة العمليات في السعي لتحقيق كفاءة الطاقة وخفض الانبعاثات عبر منشآتنا. وباعتبار أن مبادرتنا الأولى من نوعها في أدنوك، فإننا نواصل متابعة الابتكارات التكنولوجية والشراكات ونماذج الأعمال الجديدة لتسريع إستراتيجيتنا لإزالة الكربون”.

ضمت لجنة التحكيم لهذا العام مجموعة من الخبراء في مجال الاستدامة مرسيدس فيلا مونسيرات، مدير التمويل المستدام، أسواق أبوظبي العالمية، دولة الإمارات العربية المتحدة، إبراهيم الزعبي، رئيس الاستدامة في شركة ماجد الفطيم القابضة، دولة الإمارات العربية المتحدة، الدكتورة جيني ديفيدسون، أستاذ محاضر – تنمية المهارات القيادية والمستقبل المؤسسي، جامعة نيوكاسل، المملكة المتحدة، عبد اللطيف البيتاوي، الأمين العام، نائب الرئيس الفخري لفرع معهد الطاقة في الشرق الأوسط وبيوتر كونوبكا، أحد كبار المدراء في موانئ دبي العالمية، وعضو مجلس إدارة فرع معهد الطاقة الشرق الأوسط، ونائب رئيس شبكة المهنيين الشباب.
كما تم خلال الفعالية تكريم المؤسسات الأعضاء في مجموعة أبوظبي للاستدامة التي نشرت تقارير الاستدامة خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية والتي تضمنت فندق قصر الإمارات، دولفين للطاقة المحدودة، شركة أدنوك للتوزيع، الدار العقارية، مصرف أبوظبي الإسلامي، شنايدر إليكتريك، هيئة البيئة – أبوظبي، بنك أبوظبي الأول ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية.
وقالت هدى الحوقاني، مديرة مجموعة أبوظبي للاستدامة “أود أن أعبر عن تقديري للمؤسسات الأعضاء، إنهم منارة للأمل، حيث يواصلون دفع التغيير والشفافية ودمج إدارة الاستدامة في عمليات الحوكمة وصنع القرار. تجمع هذه الشركات بنجاح بين الابتكار والقدرة التنافسية وأداء الاستدامة المتميز باستمرار. تهانينا لكل واحد منهم”.
تهدف جوائز أبوظبي لريادة الأعمال المستدامة إلى تشجيع التنفيذ المنهجي لممارسات إدارة الاستدامة المتكاملة. وشكرت مجموعة أبوظبي للاستدامة شركائها الاستراتيجيين والأعضاء على دعمهم المستمر وجهودهم نحو بناء مستقبل مستدام للجميع، لا سيما عند مواجهة التحديات غير المسبوقة التي واجهها العالم خلال 2020/2021.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

هيئة البيئة – أبوظبي تنظم فعالية “أضواء زايد” في إكسبو 2020 دبي

لتسليط الضوء على تغير المناخ في المناطق القطبية شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة، 27 …