“ريكاب”يحتفل يعلن جمع 85 طنّ من المواد مُعادة التدوير وانضمام 10,000 مستخدم إلى المنصّة بالإمارات

RECAPP، أوّل تطبيق مجاني يوفر خدمة جمع المواد القابلة لإعادة التدوير من المنازل في دولة الإمارات العربية المتّحدة يحتفل بالذكرى السنوية الأولى على إطلاقه من قبل شركة فيوليا الشرق الأوسط.
في عامه الأوّل أصبح RECAPP يضمّ مجتمعاً من 10,000 مستخدم مسجّل وجمع 85 ألف طنّ متري من المواد القابلة لإعادة التدوير، متخطّياً التوقعات.
خدمات RECAPP مُتاحة حالياً في أبوظبي وستصبح قريباً مُتاحة لسكّان إمارة دبي.
شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتّحدة، 26 نوفمبر 2021

يحتفل “ريكاب” RECAPP، أوّل تطبيق مجاني يوفر خدمة جمع المواد القابلة لإعادة التدوير من المنازل في دولة الإمارات العربية المتّحدة، بعامه الأوّل منذ أن أطلقته شركة فوليا الشرق الأوسط، الشركة الرائدة عالمياً في إدارة الموارد مع حلول ثورية لإدارة المياه والنفايات والطاقة.
وفي عامه الأوّل تخطّى تطبيق RECAPP التوقعات من حيث عدد المستخدمين الذين تسجّلوا وحجم المواد القابلة لإعادة التدوير التي تمّ جمعها مما سمح لآلاف المستخدمين في دولة الإمارات العربية المتّحدة بإعادة التدوير بدون مغادرة منازلهم وساهم في تبنّي المزيد من العائلات أسلوب حياة أكثر استدامة.
منذ إطلاقه في نوفمبر 2020، نجح RECAPP ببناء مجتمع من 10,000 مستخدم مسجّل وجمع 85 طنّ متري من المواد القابلة لإعادة التدوير، بما في ذلك القوارير البلاستيكية الشفافة وغير الشفافة والعلب المعدنية. وبلغ معدّل وزن المواد القابلة لإعادة التدوير التي تمّ جمعها يومياً من خلال التطبيق ما يناهز 500 كيلوغرام بمعدّل 130 عملية جمع للنفايات في اليوم.
وتعليقاً على الذكرى السنوية الأولى لإطلاق التطبيق، قال جيروم فيريسيل، المدير العام لتطبيق RECAPP لدى فيوليا الشرق الأوسط: “نحن فخورون جداً بالإنجازات التي حققناها من خلال تطبيق RECAPP الذي سمح لسكّان العاصمة أبوظبي بتبنّي أسلوب حياة أكثر استدامة من خلال منحهم وسيلة سهلة ومريحة لإعادة التدوير. ونظراً إلى أنّه تطبيق تمّ تصميمه وإطلاقه في دولة الإمارات العربية المتّحدة، يهدف التطبيق إلى دعم المجتمعات المحلية في سعيها إلى المشاركة في اقتصاد دائري، ونتطلّع قدماً إلى التوسّع وتقديم خدماتنا في دبي لموصلة بناء مجتمع حريص على إعادة التدوير.”

وتصادف الذكرى السنوية الأولى مع اختتام تعاون تجريبي هامّ شاركت فيه مجموعة من كبرى الشركات مثل “أغذية”، و”بروج”، و”كوكا-كولا”، و”نستله”، و”بيبسيكو”، و”يونيليفر” والتي وحّدت جهودها مع RECAPP من أجل تشجيع المجتمع على إعادة تدوير العبوات والأغلفة بعد الاستهلاك. والجدير بالذكر هو أنّ شركاءنا في القطاع الذين دعموا تطبيق RECAPP يشكّلون جزءاً من ائتلاف أكبر من المؤّسسات ضمن “مجموعة الإئتلاف” (مشروع التعاون والابتكار في مجال الاقتصاد الدائري للبلاستيك) والذي يعمل بالتعاون مع وزارة التغير المناخي والبيئة (MOCCAE)، مع الالتزام بتطوير نموذج الاقتصاد الدائري لمعالجة مشكلة التلوث الناتجة عن النفايات من مواد التعبئة والتغليف في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة.
يمكن استخدام تطبيق RECAPP حالياً في أبوظبي وسيصبح مُتاحاً لسكّان إمارة دبي قريباً. ويعدّ هذا التطبيق وسيلة سهلة ومجّانية لجدولة مواعيد عمليات جمع المواد القابلة لإعادة التدوير ويقدّم برنامج مكافآت كمحفّز لتشجيع السكّان على إعادة التدوير. وعن كلّ عملية جمع للمواد، يُكافأ المستخدمون بنقاط يمكنهم استبدالها بهدايا يقدّمها شركاء RECAPP.
وإلى جانب “كارفور” و”أغذية” و”مياه العين”، يسرّ RECAPP أن يرحّب بشريكين جديدين ينضمّان إلى كتالوج قسائم الهدايا الرقمي. وبات بإمكان مستخدمي RECAPP استبدال نقاطهم اليوم بهدايا من Upfill، أوّل علامة لمستحضرات التجميل الصلبة الخالية من الماء في دولة الإمارات العربية المتّحدة؛ وDe L’Arta، وهي علامة مستدامة للعناية بالبشرة مدعومة من وحدة الابتكار التكنولوجي، أول مركز لدعم نمو الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا النظيفة بالمنطقة تابع لمدينة مصدر. وتعكس هاتان الشراكتان الاستراتيجيتان جهود RECAPP الهادفة إلى دعم الشركات المحلية التي تعمل نحو تحقيق اقتصاد دائري.
وعلّق توماس بينيت مستخدم “ريكاب” المقيم في أبوظبي على تجربته مع التطبيق، قائلاً: “أستخدم RECAPP مع ابني الصغير لأعلّمه عن الاستدامة وأهمية إعادة التدوير. يترتّب علينا جميعاً كأفراد فاعلين في المجتمع القيام كلّ بدوره لحماية الكوكب للأجيال المقبلة، وRECAPP يساعدني على إتمام هذا الواجب من أجل بيئة صحية من خلال تبسيط وتسهيل عملية إعادة التدوير.”

يبذل RECAPP جهداً كبيراً للمساعدة في بناء نظام بيئي محلي قادر على دعم اقتصاد دائري. وفي هذا الإطار، ضمّ RECAPP جهوده إلى مجموعة “سيفتكس” لتزويد الأخيرة بحزمة من البلاستيك المصنوع من مادة البولي إيثيلين تيريفثالات والتي تمّ تحصيلها من عمليات جمع المواد القابلة لإعادة التدوير والتي ستستخدمها “سيفتكس” لإنتاج نوع من الألياف التي يمكن استخدامها في الوسائد والمساند ولوازم الأسرّة. ويسلّط هذا التعاون الضوء على كيف يمكن إغلاق الحلقات من خلال إعادة استخدام النفايات البلاستيكية بشكل جديد.
وتأكيداً على نجاح RECAPP في تعزيز الاقتصاد الدائري، حصل التطبيق على جائزة “الفائز الذهبي” هذا الشهر عن فئة المشروع المستدام لهذه السنة في جوائز “برايم 2021″، التي نظّمتها شركة باكجينغ ميدل إيست أند أفركا.
وتدعم جهود RECAPP شركة فيوليا الشرق الأوسط ومجموعة فيوليا على إطار أوسع في مساعيهما إلى دفع التحوّل البيئي لمعالجة أهمّ القضايا البيئية التي يواجهها عالمنا اليوم.
وتعمل المجموعة إلى جانب الجهات المعنية في القطاع للحفاظ على الموارد البيئية وإزالة الكربون من الأنشطة الصناعية، وذلك من خلال مجموعة الخدمات التي نقدّمها بما في ذلك إعادة تدوير البلاستيك. فلقد قامت فيوليا بإعادة تدوير 391,000 طنّ متريّ من البلاستيك عام 2020 وهي تسعى إلى الوصول إلى 610,000 طنّ متري بحلول عام 2023.
ومع تطبيق RECAPP، تدعم فيوليا الشرق الأوسط أهداف وطموحات الاستدامة لدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تنعكس أيضاً في المبادرات الوطنية مثل أجندة الإمارات الخضراء 2030 واستراتيجية الطاقة الإماراتية 2050. وقد التزمت الدولة بتعزيز الاستهلاك والإنتاج المستدامين، ولا شكّ في أنّ RECAPP سيواصل دعم هذه الجهود الوطنية الحثيية تجاه إنشاء نظام بيئي محلي قوي ومبتكر لاقتصاد دائري.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

«النفايات» تهديد مباشر للبيئة البرية والبحرية

رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة لـ«الاتحاد»: – 9 مخالفات لشروط التخييم تصل غرامتها الى …