“مصدر” توقع اتفاقية لتطوير أكبر محطة طاقة شمسية في أرمينيا

“مصدر” توقع اتفاقية دعم حكومي مع جمهورية أرمينيا لتطوير محطة طاقة شمسية كهروضوئية “آيج-1” بقدرة 200 ميجاواط
شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 26 نوفمبر 2021

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة والتابعة لشركة “مبادلة للاستثمار”، اليوم عن توقيع اتفاقية مع الحكومة الأرمينية لتطوير محطة طاقة شمسية كهروضوئية “آيج-1” بقدرة 200 ميجاواط. وسيمثل المشروع أكبر محطة على مستوى المرافق الخدمية في أرمينيا.
وخلال مراسم أقيمت في العاصمة الأرمنية يريفان، قام بتوقيع اتفاقية الدعم الحكومي كل من معالي جينيل سانوسيان، وزير الإدارة الإقليمية والبنية التحتية الأرمني؛ ومحمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر”.
وفي هذه المناسبة، قال جينيل سانوسيان، وزير الإدارة الإقليمية والبنية التحتية في جمهورية أرمينيا: “تمثل زيادة الاعتماد التدريجي على المصادر المتجددة لتوليد الطاقة إحدى الأولويات التي حددتها الحكومة الأرمينية. وتعد محطة الطاقة الشمسية “آيج-1″ بقدرة 200 ميجاواط من المشاريع البارزة التي تساهم في دعم تحقيق أهدافنا وتعزز من فرص الاستثمار في أرمينيا. ونتوقع أن يشكل توقيع هذا الاتفاق مع مصدر بداية لتعاون مثمر ودائم سواء في إنجاز هذه المحطة أو غيرها من المشاريع الجديدة في المستقبل”.
ويشمل تطوير المشروع عمليات التصميم والتمويل والبناء والتملك والتشغيل، وستكون الشركة المطوّرة مملوكة بنسبة 85 في المائة من قبل مصدر، بينما يمتلك صندوق المصالح الوطنية الأرمني نسبة 15 في المائة. وكانت الحكومة الأرمينية قد أعلنت في شهر يوليو الماضي عن فوز “مصدر” بمناقصة تطوير مشروع المحطة بعد تقديمها سعراً تنافسياً لتكلفة إنتاج الكهرباء بقيمة 2.9 سنت/ دولار للكيلوواط ساعي.
من جانبها، قالت سعادة أحلام راشد أحمد العبد السلامي، القائم بالأعمال في سفارة الامارات لدى جمهورية أرمينيا: “ستسهم هذه الاتفاقية في تعزيز العلاقات الوطيدة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية أرمينيا. وتتوافق كل من الإمارات وأرمينيا في التزامهما باتخاذ إجراءات فعلية لمواجهة التغير المناخي، وذلك بالتوازي مع خلق فرص اقتصادية عديدة أيضاً في هذا المجال، حيث يمثل هذا المشروع جزءاً مهماً ضمن جهود أرمينيا في توسيع نطاق اعتمادها على الطاقة النظيفة ونتطلع من خلال نجاح هذا المشروع الى زيادة التعاون بين الدولتين في مجال الطاقة النظيفة”.
وقال ديفيد بابازيان الرئيس التنفيذي لصندوق المصالح الوطنية في أرمينيا: “يسعدنا التعاون مع مصدر للمساهمة في جهود أرمينيا لإزالة الكربون من إمدادات الطاقة في البلاد. ويعتبر مشروع “آيج-1” خطوة طموحة نحو تحقيق هذا الهدف، وتعد خبرة “مصدر” وتجربتها في هذا المجال مفتاحاً لنجاح المشروع. ومن المقرر أن يصبح “آيج-1″ من أبرز المشاريع الاستثمارية في البلاد ومن المنتظر أن يعود بالفائدة على أرمينيا وسكانها ومستثمري المشروع، مع الالتزام بتطبيق أعلى معايير الاستدامة المعمول بها ضمن قطاع الطاقة النظيفة”.
من جهته قال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر”: “تمثل هذه الاتفاقية خطوة مهمة في مسيرة أرمينيا للتحول نحو الطاقة النظيفة، كما سيسهم المشروع في دفع عجلة التنمية الاقتصادية المستدامة في الدولة. وإننا نتطلع إلى توسيع نطاق التعاون مع “صندوق المصالح الوطنية الأرمني” في هذا المجال، وتسخير خبراتنا العالمية الرائدة في قطاع الطاقة المتجددة لدعم تنويع مزيج الطاقة في أرمينيا”.
وسيتم بناء محطة “آيج-1” بين مدينتي “تالين” و”داشتادم” في أرمينيا، ضمن منطقة تتمتع بأشعة شمس وفيرة وعلى أرض غير صالحة للزراعة. ويمتد مشروع المحطة على مساحة تزيد عن 500 هكتار، ومن شأنه توفير العديد من الوظائف، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.
وتطمح أرمينيا إلى زيادة حصة الطاقة المتجددة ضمن مزيج الطاقة وتقليل الاعتماد على واردات النفط والغاز. وتتمتع البلاد بإمكانات هائلة في هذا المجال حيث تشير التقديرات إلى إمكانية توليد حوالي 1720 كيلوواط ساعي من الطاقة الشمسية لكل متر مربع في أرمينيا، مقارنة بـ 1000 كيلوواط ساعي لكل متر مربع كمعدل متوسط لتوليد الكهرباء في بقية أنحاء القارة الأوروبية.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

“شنايدر ألكتريك” و”فولتس” تستكشفان فرص التعاون في أول مصنع لأنظمة تخزين الطاقة في الإمارات

الشركة الإماراتية الناشئة لتخزين الطاقة تتعاون مع شنايدر إلكتريك لإحداث نقلة نوعية في مجال تخزين …