تأثير السموم الغذائية على تكوين حصوات الكُلى

شبكة بيئة ابوظبي، إعداد عايدة البلوشي، اختصاصي تغذية مجتمعي أول، إدارة التغذية المجتمعية، مستشفى توام، شركة صحة، أبوظبي 01 ديسمبر2021
يعتبر الكُلى عضو مسؤول عن تصفية الدم وإزالة الفضلات عن طريق البول وإنتاج الهرمونات وتحقيق التوازن بين المعادن وايضا المحافظة على توازن السوائل، ومن وظائف الكُلى الطبيعية استهلاكها المواد الكيميائية اليومية التي نتناولها في غذائنا بشكل طبيعي، مثل الصوديوم والفوسفات والاكسالات والكالسيوم، وقد اصبحت حصوات الكُلى امرا شائعاً وهي عبارة عن رواسب معدنية صلبة تتشكل داخل الكليتين فتسبب ألماً مبرحاً عندما تمر عبر المسالك البولية.
من العوامل التي تعمل على تقليل المخاطر المرتبطة بالإصابة بحصى الكُلى، التاريخ العائلي والتغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة، بالإضافة إلى بعض الأدوية، فإذا كنت تعاني من مرض إلتهاب الأمعاء أو عدوى المسالك البولية المستمرة أو السمنة فيجب استشارة الطبيب حول طرق إدارتها لتقليل مخاطر حصوات الكُلى.
عند المحافظة على ترطيب الجسم بالسوائل وخاصة الماء على طوال اليوم فانه يعمل على تخفيف المواد الكيميائية التي تتكون منها الحصوات، ويجب ألا تقل كمية الماء المتناولة عن 8 أكواب يومياً.
تساعد الفواكه الحمضية وعصائرها الطازجة في تقليل أو منع تكوين الحصوات، وتناول المواد الغذائية الغنية بالكالسيوم تساعد على منع رفع مستويات الأوكسالات التي تعمل على تكوين حصوات الكُلى.
مصادر الكالسيوم الطبيعية هي الحليب ومنتجاته مثل الزبادي والجبن واللبن واللبنة والمنتجات المصنعة منه، ويوجد الكالسيوم في المصادر النباتية مثل البقوليات والخضروات ذات اللون الاخضر الداكن وبعض المكسرات والبذور، مع العلم أن تناول المصادر الغنية بفيتامين (د ) تساعد على رفع معدلات امتصاص عنصر الكالسيوم.
بينت بعض الدراسات على أن تناول كميات عالية من الصوديوم أو عندما يكون النظام الغذائي غني بالملح يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكُلى، وفقاً لمؤسسة Urology Care Foundation ، وجود كمية كبيرة من الملح في البول يعمل على منع الكالسيوم من إعادة امتصاصه من البول إلى الدم وهذا يسبب ارتفاع نسبة الكالسيوم في البول مما قد يؤدي إلى حصوات الكُلى.
عند تناول الفرد كميات أقل من الملح سيحافظ على انخفاض مستويات الكالسيوم في البول، وبالتالي كلما انخفض الكالسيوم في البول قلّ خطر الإصابة بحصوات الكُلى، لتقليل كمية الصوديوم المتناولة يومياً يجب قراءة ملصقات الطعام أي البطاقة الغذائية بعناية وتركيز، فإن ارتفاع مستويات الصوديوم في الجسم قد تعزز تراكم الكالسيوم في البول فعلينا تقليل أو تجنب زيادة كمية الملح في الطعام وأيضاً تقليل المتناول من المصادر البروتينية ونخص بالذكر اللحوم المصنعة.
يمكن ايجاز بعض الأطعمة التي تشتهر بإحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم ما يلي: رقائق البطاطس والمقرمشات، الشوربة المعلبة، الخضروات المعلبة، البهارات، الأطعمة التي تحتوي على الغلوتامات أحادية الصوديوم، الأطعمة التي تحتوي على نترات الصوديوم، الأطعمة التي تحتوي على بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)، المخللات، الاجبان المالحة، المكسرات المملحة.
لتقليل استخدام الملح في الطعام جرّب إضافة الأعشاب الطازجة أو خلطة التوابل العشبية الخالية من الملح.
تتكون بعض أنواع حصوات الكُلى من الأكسالات كمركب طبيعي موجود في الأطعمة التي ترتبط بالكالسيوم في البول لتكوين حصوات الكُلى، على الفرد الحد من تناول الأطعمة الغنية بالأكسالات لمنع تكون الحصوات.
تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأكسالات (شوكولاتة، البنجر، المكسرات، شاي، راوند، سبانخ، السلق السويسري، البطاطا الحلوة، الفول السوداني، منتجات الصويا، نخالة القمح) تجنب مشروبات الكولا لاحتوائه على نسبة عالية من الفوسفات وهي مادة كيميائية أخرى يمكن أن تعزز تكوين حصوات الكُلى.
ترتبط الأكسالات والكالسيوم معاً في الجهاز الهضمي قبل الوصول الى الكُلى، فيصعب تكوين الحصوات إذا تم تناول الأطعمة الغنية بالاكسالات والكالسيوم في نفس الوقت، الحكمة هي المعادلة في تناول المركبات الكيميائية الطبيعية الموجودة في الأطعمة.

المراجع
1. Medically reviewed by Natalie Butler, R.D., L.D. — Written by Corey Whelan — Updated , Kidney Stone Diet: Foods to Eat and Avoid, September 16, 2018.
https://www.healthline.com/health/kidney-stone-diet
2. By Steven Brown, Medically Reviewed by Minesh Khatri, Can What You Eat Give You Kidney Stones?, MD on September 17, 2019.
https://www.webmd.com/kidney-stones/kidney-stones-food-causes
3. Written by Kaitlyn Berkheiser — Medically reviewed by Amy Richter, RD — Updated , 17 Foods to Avoid or Limit If You Have Bad Kidneys, June 9, 2021
https://www.healthline.com/nutrition/foods-to-avoid-with-kidney-disease
4. Medically reviewed by Elaine K. Luo, M.D. , Written by the Healthline Editorial Team and Kimberly Holland , Everything You Need to Know About Kidney Failure, May 23, 2019
https://www.healthline.com/health/kidney-failure
5. Palevsky PM, et al. Coronavirus disease 2019 (COVID-19): Issues related to kidney disease and hypertension. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed July 16, 2020.
https://www.kidney.org/content/10-common-habits-that-may-harm-your-kidneys
6. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/kidney-failure/symptoms-causes/syc-20369048

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

الخناصير…نبات جبلي فعال على الجسم بقوة الجبل

شبكة بيئة ابوظبي، عايدة البلوشي، اختصاصي تغذية مجتمعي أول، إدارة التغذية المجتمعية، مستشفى توام، شركة …