وفد من هيئة حماية البيئة من دولة الكويت يزور المحميات الطبيعية في الأردن

شبكة بيئة ابوظبي، الأردن، عمان، محمد العويمر، 03 ديسمبر 2021
استقبلت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في الأردن بالتعاون مع الإتحاد الدولي لحماية الطبيعة، وفداً من الهيئة العامة لحماية البيئة من دولة الكويت، في زيارة لتعزيز التعاون والاستفادة من خبرات الأردن في مسألة إدارة المحميات وحماية الطبيعة.
وتستمر زيارة الوفد خلال الفترة بين تضمن البرنامج جولات ميدانية على عدد من المحميات في المملكة للاطلاع على التجربة الأردنية المميزة.
ويهدف الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة مكتب غرب آسيا من هذه الزيارة، إلى زيادة التعاون وتبادل الخبرات بين أعضاء الإتحاد في إقليم غرب آسيا، في مجال إدارة المناطق المحمية والتنوع الحيوي والشراكة مع المجتمعات المحلية في إدارة المناطق المحمية، والاطلاع على التجربة الأردنية في مختلف مجالات حماية الطبيعة.
واستهلت الزيارة بجولة في محمية غابات عجلون، وقدم مدير السياحة في المحمية قيس القاسم شرحاً تعريفياً عن المحمية والسياحة البيئية فيها، كما اطلع الوفد خلال الجولة على المشاريع الاقتصادية الاجتماعية (بيت البسكوت وبيت الصابون ودكان الطبيعة) وأهميتها بالنسبة للمجتمع المحلي والمحمية في آن واحد، في حين قدمت ممثلة الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة نتاليا بولاد شرحا للوفد حول أطر التعاون بين الإتحاد والجمعية حول المحمية.
وتضمن البرنامج زيارةً لكل من محميتي الأزرق المائية والشومري للأحياء البرية، وقدم مدراء المحميتين حازم الحريشة وأشرف الحلح شرحاً تفصيلياً حول المحميتين وبرامج السياحة البيئية فيها، بالإضافة لحماية الأنواع البرية والمشاريع الاقتصادية الاجتماعية، وبرامج إعادة توطين الأنواع البرية وجولة سفاري في محمية الشومري.
ومن المقرر أن يزور الوفد بالتنسيق مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة محميتي رم والمحمية البحرية للاطلاع على كيفية إدارة هذه المحميات ولقاء مدير محمية رم صالح النعيمات والمهندس خالد أبو عيشة مدير المحمية البحرية للاطلاع خطط حماية الأنواع والتعرف على مرافق المحميات والقيام بجولة سفاري في محمية رم.
كما يزور الوفد محمية الموجب للمحيط الحيوي ولقاء مدير المحمية الدكتور هشام الدهيسات للتعرف عن قرب على خصوصية محمية الموجب وكيفية إدارتها.
وفي نهاية الزيارة من المقرر أن يزور الوفد الحديقة النباتية الملكية ويستمع لمحاضرة عن الحديقة وكذلك زيارة مرافق الحديقة المختلفة.
وتسعى الجمعية الملكية لحماية الطبيعة من خلال استقبال الوفود العربية وتنفيذ برامج بناء القدرات إلى تعزيز دور الأردن الريادي وتحديداً الجمعية في برامج صون الطبيعة على المستوى الإقليمي.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

الزراعة بدون تربة أحد الحلول لمواجهة التحديات المائية في الأردن

شبكة بيئة ابوظبي، الأردن، عمان، 10 يناير 2022 أشار الدكتور عبدالله الدحادحة باحث في المركز …