حملة “نظفوا الإمارات 2021” تحط رحالها في عجمان

150 مشاركاً يجمعون 580 كيلوجرام من النفايات
شبكة بيئة ابوظبي، عجمان، الامارات العربية المتحدة، 07 ديسمبر 2021

تحت رعاية وزارة التغير المناخي والبيئة، حطت الدورة الـ20 من حملة “نظفوا الإمارات” لمجموعة عمل الإمارات للبيئة رحالها في إمارة عجمان، حيث إلتأمت الحملة بالتماشي مع الإجراءات الإحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وبالتعاون مع دائرة البلدية و التخطيط بعجمان.
تمكن أكثر من 150 متطوعاً زودوا بقفازات قطنية قابلة لإعادة الاستخدام وأكياس قابلة للتحلل لجمع القمامة، من جمع 580 كيلوجرام من النفايات وغطوا مساحة 3 كيلومتر، حيث تم فصل 75 كيلوجراماً من الورق، و25 كيلوجراماً من البلاستيك من النفايات المجمعة ليتم أخذها لمصانع إعادة التدوير.
بدأ برنامج الحملة بعدة كلمات ألقتها رئيسة المجموعة تلتها كلمة القاها الشيخ المهندس حميد عبدالله بن راشد المعلا مدير إدارة البيئة و تنميتها في دائرة البلدية و التخطيط بعجمان، ثم بدأ التنظيف الفعلي و كوفئت جهود المشاركين الكبيرة بالمرطبات و الوجبات الخفيفة التي قدمتها الهيئات الداعمة.
وقالت السيدة حبيبة المرعشي، رئيسة المجموعة في كلمتها: “بصفتها مؤسسة مؤهلة في برنامج الأمم المتحدة للبيئة، فإن مجموعة عمل الإمارات للبيئة ممتنة للغاية لتسجيل الإنجازات الإيجابية لحملة “نظفوا الإمارات 2021″ التي تدعم العديد من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة بما في الهدف 11: المدن والمجتمعات المحلية المستدامة؛ الهدف 12: الاستهلاك والإنتاج المسؤولان؛ 13: العمل المناخي؛ الهدف 15: الحياة في البر والهدف 17: عقد الشراكات لتحقيق الأهداف”.
كما قالت: «إن الحملة التي بدأت أمس من إمارة الشارقة مستمرة في التنقل من إمارة الى اخرى ومع انتهاء عملها في إمارة عجمان، ستتوجه إلى الفجيرة يوم الخميس الموافق 9 ديسمبر، ثم إلى دبي يوم السبت 11 ديسمبر، فأبوظبي في 12 ديسمبر، لتحط رحالها في أم القيوين يوم 14 ديسمبر، وتختتم الحملة في رأس الخيمة بإذن الله في 16 ديسمبر».
وشكرت السيدة حبيبة نيابة عن المجموعة وعن أعضاء اللجنة التنفيذية كل من ساهم في انجاح الحملة في إمارة عجمان وعبّرت عن امتنانها لرعاة الحملة والداعمين وهم “الواحة” و”زيورخ” الرعاة الرئيسيون وشركة ماكدونالدز الإمارات الراعي المشارك ومرافئ أبوظبي، كانباك، دبي للاستثمار، أُناس، بنك رأس الخيمة الوطني الرعاة الفرعيون.

كما شكرت الكيانات الداعمة لالتزامها؛ وهم شرطة عجمان وشركة لاكنور ومتطوعو أستر ورويال بيكرز ودابر ودو وإمارات وبركات وبيرن ومياه العين ومصانع الفجيرة للبلاستيك. وشريك الاتصال الرسمي للحملة اصداء بي سي دبليو، ووسائل الإعلام التي تدعم الحملة وتساعدها في الوصول إلى جميع قطاعات المجتمع، جلف نيوز وراديو الرابعة ومجلة كلايمت كونترول.
من جانبه أكد المهندس خالد معين الحوسني المدير التنفيذي لقطاع الصحة العامة والبيئة بدائرة البلدية والتخطيط بعجمان أن الدائرة تدعم كافة الحملات النوعية والهادفة للحفاظ على البيئة وصيانة ثرواتها الثمينة، مثمناً جهود مجموعة عمل الإمارات للبيئة والساعية بشكل دؤوب لتثقيف المجتمع وغرس الأساليب الصحيحة في الجيل الناشئ ونشر الوعي لضمان ايجاد بيئة حياة مثالية تتوفر فيها كافة مقومات العيش الهانئ والأجواء الصحية.
وتابع الحوسني أن الدائرة حرصت على المشاركة في الحملة الوطنية “نظفوا الإمارات” 2021 بدورتها العشرين، توطيداً لأواصر التعاون المشترك مع المجموعة حيث كانت الدائرة من أوائل الجهات الداعمة والمشاركة على مدار الدورات الماضية مؤكدةً أن البيئة هي أغلى ثرواتنا والمحافظة عليها واجب ومسؤولية مشتركة.
وتابع الحوسني أن الدائرة تدشن على مدار العام حملات تنظيف دورية شاملة واسعة وتغطي كافة مناطق الامارة للحفاظ على الواجهة الحضارية لعجمان وتشجيع الأفراد والمؤسسات والجهات على تنفيذ الحملات والتعاون مع الحملات المنظمة للمضي نحو إمارة خضراء وصحية يتمتع سكانها وزوارها بأجواء نقية وحياة مثالية.
وأشاد الحوسني بالنتائج الهامة التي حققتها حملة نظفوا الإمارات والتي دشنتها مجموعة عمل الإمارات للبيئة في عام 2002 لتتوسع وتمتد حتى عامنا الحالي، متمنياً استمرار التعاون المشترك بين كافة الأفراد والمؤسسات والجهات والدوائر لتحقيق الأهداف المنشودة والارتقاء بدولتنا نحو مصاف الدول الرائدة في مجال المحافظة على البيئة.

مجموعة عمل الإمارات للبيئة: هي مجموعة عمل مهنية ومقرها دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة – تأسست في عام 1991 وهي مكرسة لحماية البيئة من خلال وسائل التعليم وبرامج العمل ومشاركة المجتمع. يتم تشجيع ودعم المجموعة بنشاط من قبل الهيئات الحكومية المحلية والاتحادية المعنية. و هي أول منظمة بيئية غير حكومية في العالم الحاصلة على شها ISO 14001 والوحيدة من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة ذات الوضع المعتمد لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر (UNCCD) و برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) هي أيضاً عضو في الميثاق العالمي للأمم المتحدة (UNGC) و الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN)ومجلس التنمية الحضرية العالمية (GUD) وتحالف المستثمرين العالميين للتنمية المستدامة (GISD) و شبكة كوكب واحد في إطار برنامج النظم الغذائية المستدامة (SFS) و الشراكة العالمية المعنية بالقمامة البحرية (GPML).

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

حملة “نظفوا الإمارات” تجمع 5,800 كجم من النفايات في أبوظبي

حملة “نظفوا الإمارات” تجمع 22,093 كجم من النفايات حتى الآن من كل الامارات عام 2021 …