فيتو روسي في مجلس الأمن الدولي ضد قرار يعتبر تغير المناخ تهديداً للأمن الدولي

بقلم: يورونيوز، 13 ديسمبر 2021
استخدمت روسيا الإثنين في مجلس الأمن الدولي، حقّ النقض ضد مشروع قرار أعدّته النيجر وإيرلندا يعتبر تغير المناخ تهديداً للأمن الدولي، كان قد حظي بدعم غالبية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.
ويطلب النصّ الذي أيّده 12 من بين الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن، من الأمين العام للأمم المتحدة “دمج المخاطر الأمنية المتعلقة بالمناخ كعنصر مركزي في استراتيجيات الأمم المتحدة الشاملة لمنع نشوب النزاعات”.
الأمم المتحدة: التطعيم الإجباري غير مقبول “تحت أي ظرف كان”
مجموعة السبع تحذر روسيا من عواقب وخيمة في حال غزو أوكرانيا وبوتين يرغب في لقاء بايدن وجها لوجه
الأمم المتحدة بحاجة الى 41 مليار دولار لتقديم مساعدة طارئة لنحو 183 مليون شخص
الاتحاد الأوروبي يبحث إمكانية فرض عقوبات على روسيا بسبب أوكرانيا
وصوّتت الهند بدون أن يكون لديها حقّ النقض، ضد النصّ معتبرةً أن التغيّر المناخي ليس مرتبطاً بمشكلة الأمن الدولي إنما بالتطوّر الاقتصادي، فيما امتنعت الصين عن التصويت.
وكان مشروع القرار يطلب أيضاً من الأمين العام للأمم المتحدة إعداد تقرير في غضون عامين “حول التداعيات على الأمن (…) للآثار المضرّة (الناجمة) عن التغيّر المناخي” في ملفات يديرها المجلس، وتوصيات بشأن الطريقة التي يمكن أن تتمّ معالجة هذه المخاطر من خلالها. وتمّ سحب مؤخراً طلب تعيين موفد خاص من جانب معدّي النصّ بهدف إرضاء موسكو.
رأى دبلوماسيون عدة طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم أن معارضة روسيا لا تزال غير مفهومة لـ”قرار لم يكن ثورياً”، وفق قول أحدهم.
وأشارت السفيرة الإيرلندية لدى الأمم المتحدة جيرالدين بيرن نايسون الإثنين قبل التصويت إلى أن مشروع القرار هو “خطوة أولى متواضعة”. واعتبرت “أننا بحاجة إلى فهم بشكل أفضل هذا الرابط” بين المناخ والأمن و”علينا أن ندرسه عالميًا”. وندّد نظيرها النيجري عبده عباري بعد التصويت بـ”قصر نظر” معارضي مشروع القرار.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

محمد بن راشد يوجه بإنشاء هيئة البيئة والتغير المناخي بدبي .. وتعيين أحمد محمد بن ثاني مديرا عاما لها

– لترسيخ ممارسات الاستدامة وصون التنوّع الحيوي في الإمارة. – حمدان بن محمد: – “دبي …