مجموعة عمل الإمارات للبيئة تختتم حملة “نظفوا الإمارات” في رأس الخيمة

بعد أسبوعين من الفعاليات في مختلف إمارات الدولة
شبكة بيئة ابوظبي، رأس الخيمة، الامارات العربية المتحدة، 17 ديسمبر 2021

بعد أسبوعين حافلين بالفعاليات، جالت بهما حملة “نظفوا الإمارات” لمجموعة عمل الإمارات للبيئة مختلف إمارات الدولة، حطت قافلة الحملة التي نظمتها المجموعة تحت رعاية وزارة التغير المناخي و البيئة رحالها في إمارة رأس الخيمة، معلنة انتهاء الدورة العشرين من الحملة الوطنية الأكثر شعبية في الدولة، و التي عرفت مشاركة أكثر من 8,150 شخص، تمكنوا من جمع 30 طن من النفايات، بعد أن غطوا مساحة وصلت إلى 35 كيلو متراً في مختلف إمارات الدولة.
أقيمت الحملة في إمارة رأس الخيمة بالتعاون مع دائرة الخدمات العامة يوم الخميس الموافق 16 ديسمبر 2021. بمشاركة أكثر من 450 مشاركاً، تمكنوا من جمع 1.5 طن من النفايات.
و سلطت السيدة حبيبة المرعشي، المؤسسة و رئيسة المجموعة الضوء في كلمتها خلال مراسيم افتتاح على الإنجاز الذي حققته الحملة انطلاقًا من عام 2002، قائلة: “الرحلة مستمرة منذ 20 عاما. و تحمل رسالة مفادها أن حماية البيئة هي مسؤولية الجميع. تمكنت حملة التنظيف من الاحتفال بإرث القائد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، من خلال تكريم رؤيته و شغفه بجعل دولة الإمارات العربية المتحدة خضراء و مستدامة، و نؤكد أننا في مجموعة عمل الإمارات للبيئة ممتنون للغاية للقيادة الحكيمة لبلدنا، و التي وفرت بيئة فريدة و آمنة و صحية للجميع ”
و أعربت عن تقديرها لدائرة الخدمات العامة في رأس الخيمة قائلة: “إن الشراكة من أجل تحقيق تأثير إيجابي مستدام تحظى بتقدير كبير في ثقافة عمل المجموعة و نحن نقدر عاليا جهود دائرة الخدمات العامة في رأس الخيمة و تقديمها الدعم المطلوب لإنجاح هذا الحدث ”
وقال سعادة المهندس أحمد محمد الحمادي، المدير العام لدائرة الخدمات العامة” انه لمن دواعى سروري أن أرحب بكم اليوم فى حملة المحافظة على نظافة منطقة المزرع بالتعاون مع مجموعة عمل الامارات للبيئة في حملتهم الوطنية و التي تهدف إلى ترسيخ مفهوم الاستدامة و المحافظة على النظافة في مجتمعنا.”

“حيث تحرص دائرة الخدمات العامة في رأس الخيمة دوما و بتوجيهات من رئيس الدائرة الشيخ / أحمد بن سعود بن صقر القاسمي حفظه الله على المحافظة على البيئة من خلال تنظيم و المشاركة بالحملات التوعوية التي تهدف إلى نشر الوعي الإيجابي بأهمية المحافظة على البيئة و ضرورة رمي المخلفات في أماكنها الصحيحة و المحافظة على المرافق العامة. كما تجدر الإشارة إلى أهمية نسبة وعي الأفراد بمفهوم الاستدامة و كيفية المحافظة عليها بترشيد استهلاك الموارد الطبيعية و المحافظة على الأرض نظيفة خالية من أي ملوثات ممكن أن تضر البيئة و تضر مواردها الطبيعية التي وهبنا الله إياها لاستمرارية الحياة البشرية و ديمومتها و استدامتها لتبقى إمارتنا جميلة خضراء نحو رأس الخيمة مستدامة.”
و أوضحت السيدة المرعشي أن المجموعة كمؤسسة معتمدة من برنامج الأمم المتحدة للبيئة، فإنها تفخر بحملة “نظفوا الامارات” التي تعتبر بمثابة منصة تنفيذ فعالة لعدد من أهداف التنمية المستدامة كالهدف 11: مدن و مجتمعات محلية مستدامة؛ و الهدف 12: الاستهلاك و الإنتاج المسؤولان؛ الهدف 13: العمل المناخي؛ و الهدف 15: الحياة في البر؛ الهدف 17: عقد الشراكات لتحقيق الأهداف.

كما عبرت عن امتنانها تجاه رعاة و داعمي الحملة. الرعاة الرئيسيون للحملة الواحة و زيورخ، ماكدونالدز الإمارات الراعي المشارك لهذا الحدث و الجهات الداعمة؛ بنك رأس الخيمة الوطني، مرافئ أبوظبي، كانباك، دبي للاستثمار و شركة أوناس.
و أعربت عن تقديرها للكيانات الداعمة من بينهم لاكنور، متطوعو أستر، رويال بيكرز، دابر، دو، إمارات، بركات، بايرن للمعدات، مياه العين، مصانع الفجيرة للبلاستيك، شريك العلاقات الإعلامية الرسمي للحملة أصداء بي سي دبليو و جلف نيوز و راديو الرابعة ومجلة كلايمت كنترول.
من جهتها قالت رينا فيفيك، الرئيس التنفيذي لشركة زيورخ في الشرق الأوسط (الراعي الرئيسي للحملة): “في زيورخ، نعتقد أن الاستدامة يجب أن تكون في جوهر كل شركة و استراتيجية الأعمال الأساسية. لا نحتاج فقط إلى إجراء محادثات حولها، و لكن كمجتمع، نحتاج إلى ترجمة هذه الحوارات إلى أفعال”.
و أضافت :”ستأخذ شراكتنا مع مجموعة عمل الامارات للبيئة التزامنا بالأهداف المستدامة للمنطقة خطوة إلى الأمام و تساعدنا على تقديم مساهمة مباشرة في رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة أكثر استدامة “.
و قال السيد علي بن حمودة، الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للمواد الغذائية (الراعي الرئيسي للحملة): “إن علامتينا التجارية الواحة و لاكنور في مهمة طويلة الأمد لإلهام الجيل القادم من الشباب نحو غد مستدام و أكثر صحة. لا يمكننا أن نتخيل طريقة أفضل لبدء أول نشاط رسمي لمجلس واحة الأطفال للبيئة من الشراكة مع مجموعة عمل الإمارات للبيئة في مبادرتها السنوية المعروفة و المدعومة بالاستدامة حملة “نظفوا الإمارات”. هذه المبادرة ضرورية، ليس فقط لزيادة الوعي بأهمية البيئة النظيفة و لكن أيضًا لاتخاذ الإجراءات و تعليم الشباب بالقدوة. إن الاهتمام ببيئتنا يعني الاهتمام بمستقبلنا، و تفخر شركتنا بعلامتها التجارية الرائدة لاكنور و الواحة، بالوقوف من أجل السبب الصحيح للبيئة النظيفة و أن تكون في طليعة التغيير الإيجابي للمستقبل “.
بدأت حملة التنظيف بتوزيع قفازات قطنية قابلة لإعادة الاستخدام و أكياس قمامة قابلة للتحلل. و قد كوفئت جهود المشاركين بالمرطبات و الوجبات الخفيفة التي قدمتها الشركات الداعمة مثل مياه الواحة و عصير لاكنور و رويال بيكرز.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

مجموعة عمل الإمارات للبيئة تزرع 1,719 شتلة سدر

ضمن جهودها لصناعة عالم أكثر خضرة شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الامارات العربية المتحدة، 21 مارس …