الحوكمة في القطاع الرياضي

جمعية الإمارات للجودة تستضيف خبير الحوكمة سعود السبيعي في محاضرة افتراضية بعنوان
شبكة بيئة ابوظبي، الامارات العربية المتحدة، 19 ديسمبر 2021

اختتمت جمعية الإمارات للجودة سلسلة المحاضرات العلمية الافتراضية للموسم الثاني 2021 بالتعاون مع الجمعية السويدية للتميز وشركة حلول الإدارة النوعية بدبي، بمحاضرة افتراضية تحت عنوان (الحوكمة في القطاع الرياضي) مساء السبت 18 ديسمبر 2021 قدمها سعادة المستشار سعود بن حسين السبيعي خبير الحوكمة والمسؤولية المجتمعية من المملكة العربية السعودية، رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للمسؤولية الاجتماعية وعضو مجلس إدارة نادي الهلال الرياضي سابقاً، بمشاركة عدد كبير من خبراء الجودة والتميز المؤسسي والمهتمين بالقطاع الرياضي من عدة دول عربية. وتأتي هذه المحاضرة ضمن الخطة الاستراتيجية لمجلس إدارة جمعية الامارات للجودة التي تشرف على تنفيذها اللجنة التنفيذية، في إطار التزام الجمعية بنشر المعرفة العلمية المتخصصة بالجودة والتميز المؤسسي.

فقد أكد المستشار سعود السبيعي خلال المحاضرة على أهمية الحوكمة الرياضية بأنها تهدف إلى تحسين أداء القطاع الرياضي والحفاظ على حقوق أصحاب المصلحة المرتبطين في القطاع لما يعود بالمنفعة على الجميع. وأشار إلى أهم أهداف الحكومة هو توحيد القواعد والانظمة الرياضية، ووضع إطار واضح ومحدد لإدارات الأندية، وضمان تحقيق الاندية للأهداف التي أنشئت من أجلها، وتطبيق مبادئ المساءلة والعدالة والشفافية، وخلق ممارسات سليمة لعمل الاندية الرياضية تتوافق مع جميع الأنظمة، بالإضافة إلى إخضاع الأندية لأسس وقواعد ومبادئ الحكومة، وفقاً لأفضل الممارسات العالمية. ولخص المحاضر مبادئ الحكومة بأربع نقاط أساسية هي الشفافية: يجب على مجلس الادارة التوضيح للمساهمين، والمسؤولية: كل عضو في مجلس الادارة مسؤول عن تنفيذ مهامه باحترافية ومنية عالية، والمحاسبة: يجب أن يكون أعضاء مجلس الإدارة في موضع المساءلة أمام المساهمين عن الاعطاء المرتكبة، والعدالة: كل المساهمين متساويين أمام أعضاء مجلس الإدارة والمدير التنفيذي.

وفي معرض تقييمه لتطبيقات الحوكمة الرياضية في دول الخليج العربي أوضح المستشار سعود السبيعي بأن الحوكمة تسعى في مجال الرياضية إلى احتراف القطاع كاملاً واحتراف العاملين فيه. إلا أنها تفتقد لمعيار الزمن هو المعيار الفاصل في الحوكمة، ولا يوجد فيها تغذية راجعة وضعف تأهيل الكوادر في أندية المحترفين. في ختام المحاضرة أشاد المحاضر بالدور الكبير الذي قامت به جمعية الامارات للجودة منذ تأسيسها في دعم وتطوير مسيرة الجودة والتميز المؤسسي بدولة الامارات العربية المتحدة، من خلال مجموعة من الأنشطة والفعاليات المتميزة وتوفير منصة للخبراء وأهل الاختصاص للتنافس على تقديم الأفضل وتبادل الخبرات وفق أفضل الممارسات الدولية.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

مبادرة “30 يوم 30 أمنية” الرمضانية حملت السعادة والأمل للأطفال المرضى وعائلاتهم

نظمتها مؤسسة “تحقيق أمنية”: بمُساهمات أهل الخير شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة، 10 مايو …