“الثقافة والشباب” تعلن أسماء الفائزين في الدورة الـ 16 لجائزة البُردة 2021

في أمسية فنية احتفت خلالها بالفنون الإسلامية
شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة 20 ديسمبر 2021

أعلنت وزارة الثقافة والشباب لدولة الإمارات العربية المتحدة مساء أمس أسماء الفائزين في الدورة السادسة عشرة من جائزة البردة في ست فئات مختلفة؛ وهي الشعر الكلاسيكي والشعر النبطي والخط التقليدي والخط الحديث والزخرفة والتصميم التيبوغرافي، وأُعلن عن الفائزين في أمسية فنية احتفت بالفنون الإسلامية بمركز دبي للمعارض في إكسبو 2020 دبي.
حضر حفل توزيع الجوائز معالي الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان وزير دولة، إلى جانب معالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة والشباب، حيث تم تكريم الفائزين الثلاثين والتقاط الصور التذكارية معهم.
وشكرت معالي نورة بنت محمد الكعبي، سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي على الدعم المستمر والمتواصل لجائزة البردة منذ إطلاقها عام 2004 حتى أصبحت من أهم الجوائز العالمية التي تعنى بالفنون الإسلامي وتستشرف مستقبلها، وتشهد زيادة سنوية في عدد الطلبات التي تتلقاها بما يعكس تقدير المبدعين في مجالات الفنون الإسلامية المختلفة من حول العالم؟
وأوضحت معاليها: أن وزارة الثقافة والشباب تسعى لأن تكون الجائزة، ومنذ تأسيسها، جسراً للتواصل الفني والثقافي المُلهم بين الشعوب، من أجل صُنع مُستقبل مُشرق، عبر التعريف بالحضارة والثقافة والفنون الإسلامية الأصيلة على مدى التاريخ.
وحصلت كل من هبة الفقي، وضياء سيد الكيلاني من جمهورية مصر العربية على المركزين الأول والثاني على التوالي عن فئة الشعر الكلاسيكي، فيما فاز بالمركزين الثالث والرابع كل من لميس الرحبي وبهيجة عبد الله إدلبي على التوالي من الجمهورية العربية السورية.
كما فاز بالمركز الأول عن فئة الشعر النبطي عبد العزيز بن حمد محمد العميري من سلطنة عُمان، وتلاه من المملكة الأردنية الهاشمية محمد حمدان العنزة، فيما حصل على المركز الثالث علي القرني من المملكة العربية السعودية، والمركز الرابع مزنى ربيع البريكي من سلطنة عُمان.
وفاز بالمركز الأول عن فئة فن الخط التقليدي محمد جابر أبو العلا من جمهورية مصر العربية، وتلته مريم نوروزي خليلاني من تركيا، فيما فاز نعمان تيسير رجب من الجمهورية العربية السورية، وأحمد علي نمازي ريحانلو من إيران، ومحفوظ ذو النون من جمهورية العراق، بالمراكز الثالثة والرابعة والخامسة على التوالي عن ذات الفئة.
وعن فئة الخط الحديث توزعت الجوائز الأربع على ميسا جواد دواجي بالمركز الأول من إيران، وضياء محسن الجزائري من كندا بالجائزة الثانية، وقد مُنحت الجائزتان الثالثة والرابعة إلى باباك محمد علي حجازي ومسعود أصغر محبي فر من إيران على التوالي.
وفازت ميهريبان بيزا كايا من تركيا بالجائزة الأولى عن فئة الزخرفة، فيما فازت معصومة أحمد مرادي وأفسانة خادم رضا مهدوي وعسكر أحمد مرادي وزينب إبراهيم شاهي من إيران، بالمراكز الثانية والثالثة والرابعة والخامسة على التوالي.
وأعلنت جائزة التصميم التيبوغرافي عن أسماء الفائزين بالمراكز الثمانية، أولها جمال الدين السماني محمد من السودان، وتلاه طارق سمير الصوا من الجمهورية العربية السورية، ومن ثم فاطمة عبد الله الكتبي من الإمارات العربية المتحدة، فيما أتى بالترتيب آسيا الشيشاني من المملكة الأردنية الهاشمية، ودعاء أبزيد من الجمهورية العربية السورية، ولما القادري من لبنان، ومن ثم رضا باباجاني وبيتا أمل من إيران.
ووُزعت الجوائز في أمسية ضمت عدداً من العروض الفنية المميزة بينها أداء خاص لأوركسترا وتر من العراق وجوقة غرفة دبي، وعرض فني بعنوان أنين للشيخ محمود التهامي من مصر، فيما قدم نومكوندا سيسوكو من السنغال عرضاً موسيقياً بعنوان أوتار الماندي، وقدمت الفنانة اللبنانية جاهدة وهبة عدة أعمال فنية، فيما كان الختام مع المالد الإماراتي والفنان راشد النعيمي والفنان سيف فاضل.
وتسعى جائزة البُردة لتكريم الإبداع والتميز في الأنماط الفنية الإسلامية التقليدية والحديثة، وأطلقت وزارة الثقافة والشباب جائزة البُردة عام 2004 احتفالاً بذكرى المولد النبوي الشريف، برعاية سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدول، كرّمت الجائزة أكثر من 300 فائز عن أعمالهم المتميزة.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

أمانة عمّان في الأردن تحصد جائزة دبي للمدينة الرائدة بالنقل المستدام

شبكة بيئة ابوظبي، الأردن، عَمان، 11 مايو 2022 حققت امانةعمان الكبري في مشاركتها في جائزة …