مبادلة و مجموعة “G42” تتعاونان لتأسيس مجمع لتصنيع الأدوية الحيوية في أبوظبي

الاتفاقية الجديدة ستسهم في تسريع جهود البحث والتطوير والابتكار وتعزيز قدرات التصنيع لدعم بناء منظومة لعلوم الحياة في الدولة
شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة، 22 ديسمبر 2021

أعلنت شركة مبادلة للاستثمار، صندوق الاستثمار السيادي التابع لحكومة أبوظبي، ومجموعة “G42″، الشركة الرائدة في تقنيات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والتي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها، عن توقيع اتفاقية شراكة لتأسيس مجمع عالمي المستوى، لتصنيع المنتجات الدوائية الحيوية في أبوظبي، للاستفادة من الطلب العالمي على اللقاحات وأحدث المنتجات العلاجية وتعزيز سلاسل التوريد في المنطقة، وتسريع أجندة التنويع والنمو الاقتصادي في دولة الإمارات.
سيعمل مجمع تصنيع الأدوية الحيوية على الاستثمار في وإنشاء العديد من مبادرات إنتاج الأدوية الحيوية، عبر الاستفادة من خبرة شركات الصناعات المتقدمة التابعة لمبادلة، إلى جانب القدرات العالية التي تمتلكها مجموعة “G42” في الذكاء الاصطناعي وتقنيات الحوسبة السحابية. وتعكس الاتفاقية تطلعات مبادلة لبناء منظومة حيوية متكاملة ومستدامة للرعاية الصحية وعلوم الحياة في أبوظبي، ودعم مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في دولة الإمارات وتنوعها الاقتصادي، إلى جانب تحسين الرعاية الصحية في الدولة ومنطقة الشرق الأوسط بصورة عامة.
وقد أدى النقص العالمي في إمدادات العلاجات مع قلة أنشطة التصنيع للأدوية المتقدمة في المنطقة لينمو قطاع صناعة الأدوية الحيوية بمعدل نمو سنوي مركب قدره 10% خلال السنوات الخمس الماضية، وأحد أولويات الاستثمار لشركة مبادلة. كما أثبتت الأدوية الحيوية قدرتها على علاج الأمراض التي كانت تعتبر مستعصية في السابق.
وفي معرض تعليقه على الاتفاقية، قال مصبح الكعبي، الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمار في الإمارات في شركة مبادلة للاستثمار: “من خلال تأسيس مجمع متطور لتصنيع الأدوية الحيوية بالشراكة مع مجموعة “G42″ والشركات التابعة لمجموعتنا، فإننا نلتزم بمواصلة التركيز على الابتكار في استثماراتنا وتطوير منظومة متكاملة لعلوم الحياة في أبوظبي، ودعم دورها الحيوي في تسريع بناء اقتصاد مستدام قائم على المعرفة في دولة الإمارات. كما أن توفير هذه التقنيات المتطورة للتصنيع في الدولة سيساهم في تعزيز سلسلة التوريد المحلية للأدوية الحيوية والاستجابة للأوبئة، بالإضافة إلى توفير فرص مهمة لتنمية المواهب المحلية ودفع عجلة النمو الاقتصادي المستدام على المدى البعيد.”
وقد صرّح بينغ شياو، الرئيس التنفيذي لمجموعة “G42″، قائلاً: “شهدت التقنيات القائمة على الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية الكثير من التغيرات على مرّ السنين والتي ساهمت في تحديثها باستمرار وتطويرها نحو الأفضل. فبعد استخدامها قبل عقد من الزمن في قطاع التكنولوجيا بإمكانات محدودة، يجري الاستفادة من هذه التقنيات اليوم في مجموعة متنوعة من القطاعات التي تولي أهمية كبرى للسرعة والابتكار والمرونة والقدرة على التطبيق على نطاق واسع. وتملك شركات الأدوية والرعاية الصحية فرصة استثنائية للاستفادة من التقنيات القائمة على الذكاء الاصطناعي والسحابة لتحسين عملياتها. ويسرّنا في مجموعة “G42” أن نتعاون مع “مبادلة” لتعزيز قدراتنا المشتركة ودفع عجلة النمو ضمن منظومة علوم الحياة في دولة الإمارات.”
وسيركز مجمع تصنيع الأدوية الحيوية على عمليات التصنيع المتكاملة لأحدث المستحضرات الدوائية الحيوية، كما انه سيستضيف شراكات وطيدة مع مؤسسات التصنيع والتطوير التعاقدية (CDMO)، مما يتيح الفرصة للمصنعين للعمل مع العديد من المبتكرين، ويقلل من المخاطر في المنتجات ويدعم تحقيق الإنتاج بكميات عالية الجودة.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

موظفون ومعلمون وطلاب وعمّال يمدون يد الخير من الإمارات

لمن هم في أمسّ الحاجة حول العالم الغذائي سباق عطاء المؤسسات الحكومية والشركات والمدارس والمؤسسات …