مسابقة المحالب في مهرجان محمد بن زايد لسباق الهجن ومزاينة الابل تشهد إقبالاً كبيراً

المسابقة تهدف إلى اختيار النوق الأكثر إدراراً للحليب وتشجيع ملاك الإبل على اقتنائها
تخضيب الناقة بالزعفران تعبيراً عن الفوز
شبكة بيئة ابوظبي، الذيد، الشارقة، الامارات العربية المتحدة، 29 ديسمبر 2021

شهدت مسابقة المحالب مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لسباق الهجن ومزاينة الإبل، إقبالاً كبيراً من مُلاك الإبل المحليات والمهجنات الأصايل في الإمارات ودول الخليج وعدد من الدول العربية.
وتوج عبيد خلفان المزروعي، مدير إدارة التخطيط والمشاريع في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، الفائزين في أشواط مسابقة المحالب ضمن 4 أشواط لفئات العرابي والخواوير والمهجنات الأصايل، والتي خصص لها 40 جائزة بقيمة مليون و108 ألاف درهم إماراتي.
وأسفرت نتائج مسابقة المحالب في شوط عرابي محليات لأبناء القبائل، عن فوز المطية المملوكة لـ روضه جمعه العميمي من الإمارات بمجموع وزن حلبات بلغ 62 كيلو و950 غرام، فيما جاءت بالمركز الثاني المطية المملوكة لـ سعد محمد سعيد خوار من سلطنة عُمان بوزن 57 كيلو و400 غرام، المركز الثالث المطية المملوكة لـ سعيد سالم الرضه ثوعار المهري من سلطنة عُمان بوزن 55 كيلو و150 غرام، المركز الرابع المطية المملوكة لـ احمد سعيد الراشدي من الإمارات بوزن 51 كيلو و900 غرام، وفي المركز الخامس المطية المملوكة لـ احمد جمعه العميمي بوزن 49 كيلو و250 غرام.
وفي شوط الخواوير حصلت على المركز الأول المطية المملوكة لـ احمد جمعه العميمي من الإمارات بمجموع وزن حلبات بلغ 78 كيلو و200 غرام، فيما جاءت بالمركز الثاني المطية المملوكة لـ يسلم مرعي عجيم الصيعري من الإمارات بوزن 75 كيلو و550 غرام، المركز الثالث المطية المملوكة لـ مبارك محمد ناصر من اليمن بوزن 67 كيلو و250 غرام، المركز الرابع المطية المملوكة لـ محمد مسلم الرحبا جداد الكثيري من عُمان بوزن 66 كيلو و700 غرام، وفي المركز الخامس المطية المملوكة لـ سعادة احمد بالحطم العامري من الإمارات بوزن 65 كيلو و900 غرام.

أما في شوط المحليات لأبناء القبائل (المخصص لإبل أبناء المنطقة)، فقد فازت بالمركز الأول المطية المملوكة لـ سيف علي عبد الله الضحاك العليلي بمجموع وزن حلبات بلغ 63 كيلو و250 غرام، فيما جاءت بالمركز الثاني المطية المملوكة لـ محمد راشد الشاوي الغفلي بوزن 53 كيلو و650 غرام، المركز الثالث المطية المملوكة لـ محمد عبيد محمد الغفلي بوزن 52 كيلو و700 غرام، المركز الرابع المطية المملوكة لـ سعيد محمد لهويدن الكتبي بوزن 48 كيلو و550 غرام، وفي المركز الخامس المطية المملوكة لـ سلطان سالم بالنايع الغفلي بوزن 44 كيلو و700 غرام.
وذهب المركز الأول في شوط المهجنات الأصايل، إلى المطية المملوكة لـ سعادة/احمد محمد بالحطم العامري من الإمارات بمجموع وزن حلبات بلغ 56 كيلو و750 غرام، فيما جاءت بالمركز الثاني المطية المملوكة لـ بخيت محمد بخيت الجحفلي من عُمان بوزن 54 كيلو و900 غرام، المركز الثالث المطية المملوكة لـ سالم زايد سعيد العامري من عُمان بوزن 52 كيلو و200 غرام، المركز الرابع المطية المملوكة لـ قروان علي سعيد باقروان من اليمن بوزن 52 كيلو و150 غرام، وفي المركز الخامس المطية المملوكة لـ يعرب صالح سلوم جداد من عُمان بوزن 52 كيلو و50 غرام.
وقال عمبر العامري مشرف مسابقة المحالب، إن حلب النوق يعد من تراث الإبل وعلاقة أهل المنطقة بها، وتهدف مسابقة المحالب المقامة ضمن مسابقات المهرجان إلى اختيار النوق الأكثر إدراراً للحليب وتشجيع ملاك الإبل على اقتنائها.
وأضاف العامري أن وتنبع هذه المسابقة من روح البداوة التي منحت الإبل مكانة مرموقة في الحياة اليومية الأمر الذي جعل البدوي يمعن في تربيتها وتغذيتها حتى يحصل على أفضل ما تنتجه، ولطالما أقيمت هذه المسابقة بين أبناء القبائل للتعرف على أفضل أنواع الحليب المستخلص من النوق وأغزره.
ويحصل الفائز بالمركز الأول في كل شوط بمسابقة المحالب على مبلغ 70 ألف درهم، والمركز الثاني 50 ألف درهم، والثالث 35 ألف درهم، فيما يحصل بقية الفائزين على جوائز قيمة حتى المركز العاشر.

تخضيب الناقة بالزعفران تعبيراً عن الفوز
يقوم المشاركون في أشواط مزاينة الإبل بمهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لسباق الهجن ومزاينة الإبل، بتجهيز الزعفران المخلوط بالماء أو ماء الورد، وعند إعلان نتائج المنافسات، يتم تخضيب الإبل الحاصلة على المراكز الأولى بالزعفران (رشقها ودهنها)، وذلك تعبيراً عن الفرح والسعادة.
ويعتبر تخضيب الإبل الفائزة بالزعفران من العادات القديمة المرتبطة بمزاينا الإبل وسباقات الهجن، حيث يرمز نثر الطيب الأصلي إلى الفرح والبهجة، والتمييز المطية بين المطايا الأخرى تكريماً لها، ويبقى الزعفران منثوراً على رقبة ورأس الناقة لأكثر من أسبوع، وتفوح رائحته الزكية في الأرجاء.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

115 جائزة لإبل الحقايق المحليات والمجاهيم والمهجنات الأصايل

الإثارة والحماس والتشويق تملء منصة مزاينة الإبل في مهرجان الظفرة المصنوعات اليدوية التراثية.. تميز وإبداع …