نادي تراث الإمارات يختتم ملتقى السمالية الربيعي

شبكة بيئة ابوظبي، السمالية، الامارات العربية المتحدة، 01 يناير 2022
اختتم نادي تراث الإمارات، أمس الأول الخميس، فعاليات ملتقى السمالية الربيعي، الذي أقيم في الفترة من 12 – 30 ديسمبر بمشاركة المراكز الشبابية والنسائية التابعة للنادي (أبوظبي، الوثبة، السمحة، سويحان، العين).
وقد اشتملت فعاليات الأسبوع الأخير للملتقى على جملة من البرامج والأنشطة، حيث مارس الطلاب المشاركين خلال زياراتهم لجزيرة السمالية عدة رياضات منوعة كالفروسية والهجن والشراع التقليدي والحديث والصقارة إلى جانب مجموعة من الألعاب الشعبية مثل الكرابي وشد الحبل والميت، وذلك بهدف تعليمهم قيم الاعتماد على النفس والصبر والمثابرة وتنمية القدرات البدنية. كما تضمنت البرامج جولة في السفينة التراثية، تعرف الطلاب خلالها على المسميات البحرية القديمة وأدوات الصيد التي كان البحارة يستخدموها في القدم وذلك من خلال مدربين تراثيين متخصصين، بالإضافة إلى زيارة بيت علي بن حسن التراثي، وممشى القرم.
وفي إطار نشاطات الملتقى استقبلت جزيرة السمالية خلال الأسبوع الأخير مجموعة من أسر وأولياء أمور الطلاب والطالبات المشاركين، وتعرفوا على الأنشطة والفعاليات التي تُقام في الملتقى. وشارك أولياء الأمور مع أبنائهم في عدد من البرامج التراثية. كما زار عدد من أعضاء فريق متطوعي الإمارات جزيرة السمالية، وذلك بهدف الاطلاع على معالمها وميادينها التراثية، ونوعية الأنشطة والفعاليات التي تقدم للطلاب، وعبر الوفد عن شكره لنادي تراث الإمارات لإتاحة الفرصة للتعرف على الجزيرة عن قرب، والاطلاع على الجهود المبذولة لتعليم الطلبة تراث الاباء والاجداد، وغرس القيم النبيلة في نفوسهم من خلال المناشط التراثية المتنوعة الموجودة في الجزيرة.
وضمن فعاليات الملتقى شهدت مقار مراكز النادي الشبابية والنسائية عدة فعاليات وورش عمل تراثية عن آداب المجالس، الرماية، التلي والسدو، وورش ترفيهية مثل الرسم والتلوين. كما نظمت المراكز زيارات ميدانية للطلاب المشاركين في الملتقى إلى عدد من المعالم التراثية والتاريخية مثل معرض الشيخ زايد والقرية التراثية في أبوظبي، وقصر المويجعي في العين.
وقال راشد خادم الرميثي رئيس قسم شؤون المراكز في نادي تراث الإمارات مدير ملتقى السمالية ان الملتقى حقق أهدافه المرجوة خلال العطلة المدرسية، وحصد نسبة مشاركة عالية من قبل طلاب المراكز الشبابية والنسائية التابعة لنادي تراث الإمارات، وعدد من الوفود الزائرة، مضيفاً أن النادي حَرِص على إبراز جوهر التراث المحلي وممارسته في ميادين جزيرة السمالية ومقار مراكز النادي من خلال الملتقى الذي يعد من أهم الأنشطة الرئيسة التي ينظمها النادي كل عام لمنتسبيه في هذه الفترة، باعتباره حدثاً وطنياً تراثياً يتوجه إلى مئات الشباب والفتيات من أبناء الوطن بهدف إعداد وتأهيل كوادر مرتبطة بالتراث الأصيل بصورة عملية وبكل ما يتصل بعادات وتقاليد الآباء والأجداد.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

نادي تراث الإمارات ينظم ملتقى “سهيل البحري” التاسع

شبكة بيئة ابوظبي، الامارات العربية المتحدة، 30 اكتوبر 2021 نظم مركز أبوظبي الشبابي التابع لنادي …