أسباب عدة لنقص فيتامين ب12 .. تعرف عليها

شبكة بيئة ابوظبي، إعداد اختصاصية التغذية المجتمعية، سارة عتيق الهاملي، إدارة التغذية المجتمعية، مستشفى توام، شركة صحة أبوظبي، 03 يناير 2022
لا يقل أهمية فيتامين ب12 عن بقية الفيتامينات الهامة الأخرى، ويطلق عليه مسمى الكوبالامين، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، مهم لدوره في تقوية عمل الدماغ والجهاز العصبي عموماً، وتعزيز وظائفه، كما يلعب هذا الفيتامين دوراً محورياً في تكوين خلايا الدم الحمراء.
مصادره الغذائية من أصل حيواني، ومنها اللحوم الحمراء، والكبد، والدواجن ويخاطر النباتيون بعدم استهلاك هذه المنتجات مما يؤدي إلى الإستعاضه بالمكملات الغذائية التي تصرف تحت استشارة طبية، وقد تكون الحاجه لهذه المكملات أكثر للنساء الحوامل والمرضعات و الكبار في السن.
فعلى سبيل المثال مرض بيرمر (Biermer) ليس نقص بفيتامين ب12 إنما هو اختلال في امتصاصه في الجسم. طبيعياً يتم ارتباط فيتامين ب12 مع بروتين يسمى العامل الداخلي في المعدة (Intrinsic factor)، ثم يتم امتصاص هذا المركب في جزء معين من الأمعاء) نهاية المعى الدقيق). ففي حال لم تفرز المعده هذا العامل فحتى مع تناول المكملات الغذائية الخاصه به فإنه لا يمتص وتستمر حالة العوز في الجسم. لذلك المصابون بهذا المرض يحقنون به ولا يعتمدون كثيرا بأخذه عن طريق الفم وهو يعتبر مرض مناعي ذاتي قد يغلب انتشاره في مناطق معينة دون غيرها من المناطق.
هناك العديد من الأعراض التي قد تدل على هذا النقص مثل:
الأنيميا الحادة والأرهاق والإعياء والتعب العام (عدم القدرة على مزاولة الأعمال)، خفقان القلب، عدم وضوح الرؤية، آلام على مستوى المعده والأمعاء، وعلامات على مستوى الجهاز العصبي مثل عدم تناسق الحركات والتوتر وعدم التركيز قد تصل إلى صعوبة في المشي، وتنميل شديد على مستوى الرجلين واليدين، وأعراض جلدية مثل الطفح الجلدي، والكآبة والعصبية، ومن أشهر الأعراض تورم اللسان واحمراره واختفاء حليمات التذوق (لسان أملس).
قد تتواجد أسباب وأمراض صحية تؤثر على امتصاص فيتامين ب12 وهي:
• جرثومة المعدة الهيليكوباكتر بايلوري (Helicobacter pylori) والتي تؤدي بدورها إلى تقرحات على مستوى المعده.
• الأشخاص الذين يعانون من السلياك وكرون.
• الأشخاص الذين أستأصلوا المعده أو جزء منها مثل عمليات المساعدة على إنقاص الوزن.
• الجراثيم والفيروسات لها تأثير أيضا على امتصاص هذا الفيتامين مثل الأشخاص المصابين بفيروس الأيدز.
• التعرض للكثير من الملوثات والسموم والأدوية (أدوية الحموضة).
• كبار السن حيث يضعف الإمتصاص خلال هذه المرحلة من العمر لانخفاض حموضة المعدة.
• الأشخاص الذين يعتمدون في تغذيتهم على المصادر النباتية فقط.
• الحوامل والمرضعات.
الجسم البشري يمكنه تخزين فيتامين ب 12 لمده طويلة في الجسم لذلك من الصعب حدوث نقص في استهلاكه إلا عند النباتيين الذين لا يستهلكون أي من المصادر الحيوانية الغنية به أو سبب يمنع امتصاصه.
يوجد فيتامين ب12 بشكل طبيعي في مجموعة متنوعة من الأطعمة الحيوانية، ومن الممكن إضافته إلى بعض الأطعمة المدعمة. لا تحتوي الأطعمة النباتية على فيتامين ب12 إلا في حالة تدعيمها، ويمكن الحصول عليه بتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة وهي:
• الأسماك واللحوم والدواجن والبيض والحليب ومنتجات الألبان.
• المحار ولحم البقر من أفضل مصادر فيتامين ب12.
• التحقق من ملصقات الأغذية لمعرفة كميته في الأطعمة المدعمة (لا يطلب من الشركات المصنعة إدراج فيتامين ب12 على الملصق إذا كان الطعام يحتوي عليه بشكل طبيعي).

المصادر:
-National Institutes of Health. Vitamin B12. July 2021. https://ods.od.nih.gov/factsheets/VitaminB12-Consumer/
-Johns Hopkins Medicine. Vitamin B12 Deficiency anemia? 2021. https://www.hopkinsmedicine.org/health/conditions-and-diseases/vitamin-b12-deficiency-anemia
-Health Link BC. Vitamin B12Deficiency Anemia.2019. https://www.healthlinkbc.ca/health-topics/hw65706
-Harvard Health Publishing.Vitamin B12 deficiency can be sneaky and harmful.2021. https://www.health.harvard.edu/blog/vitamin-b12-deficiency-can-be-sneaky-harmful-201301105780
-عويضة، عصام. التغذية العلاجية. العبيكان –السعودية. 2015. الطبعة الأولى. صفحة 57-59.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

الأساطير الخاصة بالهضم وحقيقتها

شبكة بيئة ابوظبي، إعداد ندى زهير الاديب، مديرة ادارة التغذية المجتمعية، مستشفى توام، الامين العام …