مهرجان الظفرة يواصل مسابقاته وفعالياته في مدينة زايد بمنطقة الظفرة

لليوم الثالث على التوالي
فارس خلف المزروعي يتوج الفائزين في أشواط المفاريد محليات .. ويتفقد سوق الظفرة التراثي
“نوادر” لـ خليفه بن سيف بن محمد تتقدم شوط المفاريد لإبل أصحاب السمو الشيوخ
مزاينة التمور .. تستقبل المشاركات في فئات الدباس والخلاص والشيشي والفرض
“حمد المري” يطرح القعود في 5 ثواني
مسابقة اللبن الحامض .. 10 جوائز يومية لمدة 10 أيام
شبكة بيئة ابوظبي، مدينة زايد، الظفرة، الامارات العربية المتحدة، 14 يناير 2022

يواصل مهرجان الظفرة بدورته 15 مسابقاته وفعالياته المتنوعة التي تستمر لغاية 22 يناير الجاري في مدينة زايد بمنطقة الظفرة، والتي تتضمن مزاينة الإبل ومسابقة المحالب والعديد من المسابقات التراثية إلى جانب سوق الظفرة التراثي.
وتوج معالي اللواء فارس خلف المزروعي، القائد العام لشرطة أبوظبي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، الفائزين بأشواط المفاريد المحليات والمهجنات الأصايل في مزاينة الإبل بمهرجان الظفرة بدورته 15، التي تقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية في أبوظبي.
وتفقّد معالي اللواء الركن طيّار فارس خلف المزروعي، قائد عام شرطة أبوظبي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، سوق الظفرة التراثي في مهرجان الظفرة، حيث اطلع على سير الفعاليات والمسابقات التراثية المختلفة، وزار عدد من أجنحة الجهات الحكومية والخاصة المشاركة في المهرجان.
ورافق معاليه خلال التتويج والجولة عيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، وعبدالله بطي القبيسي مدير إدارة الفعاليات والاتصال في اللجنة.

“نوادر” لـ خليفه بن سيف بن محمد تتقدم شوط المفاريد لإبل أصحاب السمو الشيوخ
أسفرت نتائج شوط المفاريد لإبل أصحاب السمو الشيوخ عن فوز “نوادر” لمالكها الشيخ خليفة بن سيف بن محمد ال نهيان بالمركز الأول، وفي المركز الثاني “هقاوي” لمالكها الشيخ خالد بن سلطان بن زايد ال نهيان، وفي المركز الثالث “اليذابة” لمالكها الشيخ محمد سلطان سالم محمد القاسمي، وفي المركز الرابع “مصيحه” لمالكها الشيخ نايف عيد محمد ثاني آل ثاني من دولة قطر، وفي المركز الخامس “شواشة” لمالكها الشيخ محمد صقر محمد القاسمي.
وسجلت نتائج شوط مفاريد رئيسي شرايا لأبناء القبائل 1 (رمز) تقدم ” نقوه” لمالكها عبدالله احمد خليفه طوار الكوارى من قطر بالمركز الأول، وفي المركز الثاني “رها” لمالكها سالم ناصر سالم صقر المنصوري من الإمارات، وفي المركز الثالث ” غزر” لمالكها محمد مبارك محمد الراشدي من الإمارات.
وفي شوط مفاريد رئيسي شرايا لأبناء القبائل 2 (رمز) جاءت ” متعبة” لمالكها مسلم مبارك محمد الراشدي من الإمارات بالمركز الأول، وفي المركز الثاني “رها” لمالكها سالم ناصر سالم صقر المنصوري من الإمارات، وفي المركز الثالث “غاية” لمالكها عبدالله احمد خليفه طوار الكوارى من قطر.

وسجلت نتائج شوط مفاريد تلاد لأبناء القبائل 1 تقدم ” أمسية” لمالكها سالم سهيل طاهي الراشدي من الإمارات بالمركز الأول، وفي المركز الثاني ” ريم الفلا” لمالكها عبدالعزيز محمد عايض علي القحطاني من الإمارات، وفي المركز الثالث ” ثمينة” لمالكها محمد سالم محمد المنصوري من الإمارات.
وفي شوط مفاريد تلاد لأبناء القبائل 2 جاءت ” الخزنة” لمالكها محمد سالم محمد المنصوري من الإمارات بالمركز الأول، وفي المركز الثاني ” رسم” لمالكها احمد خادم غيث محمد القبيسي من الإمارات، وفي المركز الثالث ” ترند” لمالكها غازي علي سعيد باقروان من اليمن.
أما في شوط مفاريد تلاد لأبناء القبائل 3 جاءت “فن” لمالكها حسين حسن علي سعيد المحرمي من الإمارات بالمركز الأول، وفي المركز الثاني “الريف” لمالكها مبارك عبيد سالم طماش المنصوري من الإمارات، وفي المركز الثالث “النايلة” لمالكها احمد ساري حمدان سيف المنصوري من الإمارات.
وجاءت بالمركز الأول في شوط مفاريد شرايا لأبناء القبائل مفتوح (يسمح للشركاء)، “مهمة” لمالكها مبارك عبيد سعيد سالمين المنصوري من الإمارات، وفي المركز الثاني “هقاوي” لمالكها محمد عبدالله بوعوانه المنصوري من الإمارات، وفي المركز الثالث “وكاد” لمالكها عيضه مبخوت غانم بن سنيه المنهالي من الإمارات.
وفي شوط مفاريد المهجنات الأصايل جاءت “نوادر” لمالكها راشد مسلم سهيل سعيد الراشدي من الإمارات بالمركز الأول، وفي المركز الثاني “دولة” لمالكها سعيد سالم صالح جداد الكثيري من الإمارات، وفي المركز الثالث “شواهين” لمالكها عبد الله راشد سليم النهدي من عُمان.

مزاينة التمور .. تستقبل المشاركات في فئات الدباس والخلاص والشيشي والفرض
تعد التمور جزءاً أساسياً من الموروث الثقافي والحضاري لدولة الإمارات ويشكل هذا الإرث علامة فارقة في تاريخ منطقة الظفرة التي تذخر بأجود أنوع النخيل، ويقيم مهرجان الظفرة مزاينة التمور وتغليفها إيماناً بأهمية التمور كمنتج إستراتيجي وتقديم الدعم المستمر لجهود مزارعي المنطقة والدولة عموماً،
وبدأت مسابقة التمور التي تتضمن أربعة أصناف(الدباس والخلاص والشيشي والفرض) بالإضافة إلى مسابقة تغليف التمور، حيث تم استلام وتحكيم مشاركات فئة الدباس والتي خصص لها 10 جوائز قيمة.
ويشترط للمشاركة في مزاينة التمور أن يكون التمر من الإنتاج المحلي لدولة الإمارات العربية المتحدة، أن تكون التمور من إنتاج موسم 2021، لا يقبل الرطب في المسابقة، أن يكون الإنتاج من المزرعة التي تعود ملكيتها للمشارك، إحضار الأوراق الخاصة بملكية الأرض الزراعية عند التسجيل، أن لا تقل الكمية التي سيتم المشاركة بها عن خمسة كيلو جرامات، أن تقدم التمور في مخرافة، يحق للفرد المشاركة في مسابقة واحدة بالإضافة إلى مسابقة تغليف التمور، القبول بقرارات لجنة التحكيم.

“حمد المري” يطرح القعود في 5 ثواني
أسفرت نتائج مسابقة إطرح القعود وشله في يومها الأول بمهرجان الظفرة عن فوز 4 مشاركين بأربعة قعدان، وتأهلهم للمرحلة الختامية، حيث تقدم المشاركين “حمد المري” بزمن بلغ 5 ثواني، فيما تلاه ثلاث مشاركين تعادلوا بالوقت المستقطع لطرح القعود بزمن بلغ 6 ثواني وهم (سالم حمد بن هميله المزروعي، سعيد مسلم حمد الراشدي، سعيد محمد سعيد المهري).
وتقام منافسات “أطرح القعود وشله” أمام المنصة الرئيسة في مزاينة الإبل وتبث على الهواء مباشرة ضمن تغطيات مهرجان الظفرة للفترة الصباحية على قناة بينونة، ويعلق على المسابقة الإعلامي سعيد المعمري.

مسابقة اللبن الحامض .. 10 جوائز يومية لمدة 10 أيام
تشكل مسابقة اللبن الحامض ضمن فعاليات مهرجان الظفرة حدثاً معنوياً هاماً لدى جمهور المهرجان من سكان منطقة الظفرة وزائريها، وهي تهدف إلى تعريف الجمهور بالتراث الثقافي الإماراتي الذي تزخر به دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يمثل اللبن الحامض قيمة معنوية كبيرة ضمن موروث المواد الغذائية المألوفة لدى سكان البر والصحراء، وبخاصة لدى أهالي الإمارات والخليج بشكل عام.
وخصص مهرجان الظفرة 100 جائزة قيمة للمشاركين في مسابقة اللبن الحامض، حيث يتم كل يوم توزيع 10 جوائز قيمة طيلة مدة المسابقة البالغة 10 أيام متتالية، حيث تستمر لغاية 22 يناير الجاري.
وأسفرت نتائج اليوم الأول عن فوز طفله صلهام محمد المزروعي بالمركز الأول، وفي المركز الثاني سلمى محمد راشد المنصوري، وفي المركز الثالث مريم عبيد مطر الظاهري، وفي المركز الرابع صلهام سعيد صلهام المزروعي، وفي المركز الخامس حمده علي غانم المزروعي.

إجراءات احترازية
أعلن مهرجان الظفرة عن تحديث إجراءات الدخول تعزيزاً للإجراءات الاحترازية وحفاظاً على الصحة العامة حيث يتطلب من زوار سوق الظفرة التراثي ابراز نتيجة سلبية لفحص كوفيد 19 عبر تطبيق الحصن لا تتجاوز 96 ساعة وذلك يومي (14 و15 يناير الجاري)، وإبراز حالة المرور الأخضر اعتباراً من 16 إلى 20 يناير الجاري.
و متطلبات دخول منصة التتويج فتتمثل في إبراز نتيجة سلبية لفحص كوفيد 19 عبر تطبيق الحصن لا تتجاوز 96 ساعة، وإبراز حالة المرور الخضر على تطبيق الحصن في منطقة دخول الإبل.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

فارس المزروعي يتفقد موقع مزاينة الإبل في مهرجان الظفرة

انطلاق مسابقة اطرح القعود وشله وسط مشاركات شبابية واسعة مطاعم وعربات الطعام المتنقلة في السوق …