أجواء احتفالية رائعة وفعاليات متنوعة في مهرجان الظفرة بدورته 15

أشواط قوية تشهدها مزاينة إبل المفاريد المجاهيم بمهرجان الظفرة
“الصيحة” اتصال بين الإبل ومالكها .. تلفت أنظار زوار مزاينة الإبل بمهرجان الظفرة
الفنانة فاطمة زهرة العين والفنان ناصر المنصوري يطربون جمهور مهرجان الظفرة
شبكة بيئة ابوظبي، مدينة زايد، الظفرة، الامارات العربية المتحدة، 15 يناير 2022

يتألق مهرجان الظفرة بدورته 15 بالأجواء الاحتفالية الرائعة والفعاليات المتنوعة التي تقام يومياً في موقع المهرجان في مدينة زايد بمنطقة الظفرة، وتستمر فعالياته لغاية 22 يناير 2022 تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي.

أشواط قوية تشهدها مزاينة إبل المفاريد المجاهيم بمهرجان الظفرة
شهدت أشواط مزاينة الإبل المفاريد المجاهيم منافسات قوية بين مُلاك الإبل من الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي ودول عربية، ضمن 5 أشواط للشرايا والتلاد لأبناء القبائل، خصص لها 50 جائزة قيمة.
وتوج معالي اللواء فارس خلف المزروعي، القائد العام لشرطة أبوظبي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، الفائزين بأشواط المفاريد المجاهيم، حيث حضر التتويج عيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، وعبدالله بطي القبيسي مدير إدارة الفعاليات والاتصال في اللجنة.
وأسفرت النتائج في شوط مفاريد رئيسي شرايا لأبناء القبائل 1 (رمز) – مجاهيم ، فازت الطامح لمالكها بخيت محمد ربيع نصيف المنهالي بالمركز الأول، وفي المركز الثاني جاءت مستحيل لمالكها علي عبدالله ناصر عبدالله المنصوري ، وفي المركز الثالث رهاجة لمالكها سالم أحمد سالم عامر المهري.
أما في شوط مفاريد رئيسي شرايا لأبناء القبائل 2 (رمز) – مجاهيم، فازت الملكية لمالكها محمد صالح مجرن العامري بالمركز الأول، وفي المركز الثاني جاءت الخشبة لمالكها محمد مبارك يافور مزينه العامري ، وفي المركز الثالث وشاح لمالكها محمد صالح مجرن العامري.
وذهب المركز الأول في شوط مفاريد شرايا لأبناء القبائل مفتوح (يسمح للشركاء) – مجاهيم إلى هامة لمالكها مبخوت عمر عويضان سعيد المنهالي من قطر، وفي المركز الثاني جاءت الطويلة لمالكها محمد صالح مجرن العامري، وفي المركز الثالث وسيمة لمالكها حمد مبارك عبدالله حرموص المنصوري.
وفي شوط مفاريد تلاد لأبناء القبائل 1 – مجاهيم فازت الحرصة لمالكها الفندي خميس الفندي غانم المزروعي بالمركز الأول ، وفي المركز الثاني جاءت الصلفة لمالكها عيد حمود سالمين حميد المنصوري ، وفي المركز الثالث القايدة لمالكها احمد سعيدان حميد العشط المنهالي.
وفازت في شوط مفاريد تلاد لأبناء القبائل 2 – مجاهيم، عجايب لمالكها عيد حمود سالمين حميد المنصوري بالمركز الأول ، وفي المركز الثاني جاءت الصلفه لمالكها مسلم محمد على سنديه المنصوري ، وفي المركز الثالث العشوا لمالكها مبارك محمد علي النابت المري من قطر.

“الصيحة” اتصال بين الإبل ومالكها .. تلفت أنظار زوار مزاينة الإبل بمهرجان الظفرة
يلفت نظر الزوار في مزاينة الإبل بمهرجان الظفرة بدورته 15، العديد من الجوانب التراثية، ومن أبرزها “الصيحة” والتي تعد وسيلة اتصال بين الإبل ومالكها، (يم خلالها النداء على الإبل بأسمائها)، وهي من الممارسات المعروفة في مسابقات الإبل، حيث يقف مالك الإبل في المنصة الرئيسية للمزاينة وينادي على مطيته لتحفيزها وحثها على رفع رأسها لإظهار جوانب الجمال فيها أمام لجنة التحكيم.
وبمجرد أن تشارك الإبل (المطايا) في مسابقة مزاينة الإبل، يأتي مُلاكها في ساعات الصباح الباكر، ويراقبون عن كثب مطاياهم، وما إن تدخل لجنة التحكيم إلى شبوك الشوط الذي توجد فيه المطايا، تجد أن الأصوات بدأت تزداد قوةً، وعلى الرغم من تداخل الأصوات والأسماء المختلفة، يمكن لكل مطية أن تتعرف على صوت مالكها أو أحد أفراد العائلة التي اعتادت على صوتهم، إذ ترفع الناقة برأسها وتنظر باتجاه مالكها وتصدر بدورها صوتاً قوياً وكأنها تقول: “أراك تشاهدني من بعيد وأسمع صوتك بوضوح”.
وتمنح الصيحة الإبل الشعور بالسعادة والسرور، فبعد يوم كامل وهي بعيدة عن مالكها في شبوك المبيت، وفجأة تسمع صوته يناديها باسمها من مسافة ليست بقريبة، فتجد المطية قد تغيرت وقفتها واستعدت أتم الاستعداد وترفع رأسها بحثًا عن مالكها، وبالتالي إبراز جمالها أمام لجنة التحكيم.
تعلوا الأصوات في أرجاء المزاينة، وكل مشارك ينادي على مطيته، وللوهلة الأولى، لا يستطيع الزوار التعرف على هذه الأسماء؛ فهناك من يقوم بالنداء بشكل متقطع، والآخر ينطق بأصوات لا يمكن التعرف عليها والثالث قد يصدر صفير معين أثناء نطق اسم الناقة مع أصوات مختلفة وكلمات متداخلة موجهة إلى جماله، ولكن كل ناقة ترفع رأسها وتردد بصوت عالٍ الاستجابة لـ نداء مالكها.

الفنانة فاطمة زهرة العين والفنان ناصر المنصوري يطربون جمهور مهرجان الظفرة
شهدت الأمسيات الغنائية لمهرجان الظفرة مساء الجمعة مشاركة الفنانة فاطمة زهرة العين والفنان ناصر المنصوري، والذين أطربوا جمهور المسرح الرئيسي لسوق الظفرة التراثي في مهرجان الظفرة.
واعتلى الفنانين المسرح (الفنانة فاطمة زهرة في تمام الساعة السابعة مساءً، والفنان ناصر المنصوري الساعة الثامنة مساءً)، وقدما لوحات فنية غنائية متنوعة بين الوطنية والطربية والتي لامست قلوب جمهور المهرجان، وسط حضور كبير من أهالي منطقة الظفرة، ووفق الإجراءات الاحترازية والوقائية من خلال إبراز نتيجة سلبية على تطبيق الحصن 96 ساعة والإلتزام بإرتداء الكمامات والتباعد

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

فارس المزروعي يتفقد موقع مزاينة الإبل في مهرجان الظفرة

انطلاق مسابقة اطرح القعود وشله وسط مشاركات شبابية واسعة مطاعم وعربات الطعام المتنقلة في السوق …