مهرجان الظفرة .. تقاليد تراثية ترسخ الهوية الإماراتية

مزاينة إبل اللقايا للمحليات والمجاهيم والمهجنات الأصايل تشهد منافسات قوية بين مُلاك الإبل
جمال الطقس والفعاليات المتعددة .. تجذبان زوار المهرجان
انطلاق السباق التأهيلي لبطولة السلوقي العربي التراثي.. والنهائي السبت القادم
إعلان نتائج “انسف القعود وشله” و “اللبن الحامض” و”تمور الخلاص”
مسابقة المحالب.. تختتم الفئة الأولى “المحليات” وتبدأ منافسات الفئة الثانية “المجاهيم”
شبكة بيئة ابوظبي، مدينة زايد، الظفرة، الامارات العربية المتحدة، 17 يناير 2022

تحمل الفعاليات المتعددة في مهرجان الظفرة بدورته الخامسة عشرة، في مضمونها التقاليد التراثية التي ترسخ قيم الهوية الإماراتية، إذ تستمر حتى 22 يناير الجاري في مدينة بمنطقة الظفرة، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية في أبوظبي.
وشهدت مزاينة إبل اللقايا للمحليات والمجاهيم والمهجنات الأصايل منافسات قوية بين مُلاك الإبل من الإمارات ودول الخليج العربي وعدد من الدول العربية، الذين قدموا للاحتفاء بتراث أهل الصحراء، وخوض منافسات مزاينة الإبل التراثية.
وتوج عيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، الفائزين بأشواط المزاينة، بحضور عبيد خلفان المزروعي مدير إدارة التخطيط والمشاريع باللجنة.

مزاينة إبل اللقايا المحليات والمهجنات الأصايل
أسفرت نتائج شوط إبل اللقايا لأصحاب السمو الشيوخ – محليات، عن ذهاب المركز الأول إلى بلقيس لمالكها الشيخ خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان من الإمارات، وفي المركز الثاني الاماراتيه لمالكها الشيخ محمد صقر محمد القاسمي من الإمارات ، وفي المركز الثالث جاءت سلهوده لمالكها الشيخ سيف بن خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان من الإمارات.
وحصلت على المركز الأول في شوط لقايا رئيسي شرايا لأبناء القبائل 1(رمز)- محليات، الظبي لمالكها علي سالم عبيد هياي المنصوري من الامارات ، وفي المركز الثاني شيخة لمالكها هداف رضوان عيضه المنهالي من الإمارات، وفي المركز الثالث حصلت اعمار لمالكها عبدالله أحمد خليفة طوار الكوارى من قطر.
أما في شوط لقايا رئيسي شرايا لأبناء القبائل 2(رمز) محليات، حصل على المركز الأول رسا لمالكها سالم ناصر سالم صقر المنصوري من الإمارات، وفي المركز الثاني هوايل لمالكها سالم ناصر سالم صقر المنصوري من الإمارات، وفي المركز الثالث جاءت افعال لمالكها عبدالله أحمد خليفة طوار الكوارى من قطر.
وفي شوط لقايا تلاد لأبناء القبائل1 – محليات ، حصل على المركز الأول غير لمالكهاعلي سالم عبيد هياي المنصوري من الاإمارات ، وفي المركز الثاني السلع لمالكها خميس ماجد راشد شفيان المنصوري من الإمارات، وجاءت في المركز الثالث نوف لمالكها حمدان مصبح عامر حويرب المنصوري من الإمارات.
وذهب المركز الأول في شوط لقايا تلاد لأبناء القبائل2 – محليات، إلى صوغه لمالكها حسين سالم سعيد علي المحرمي من الإمارات، وفي المركز الثاني المملكه لمالكها سالم محمد عبدالله بو عوانه المنصوري من الإمارات، وفي المركز الثالث جاءت جذابة لمالكها سالم سهيل طاهي الراشدي من الإمارات.
وفي شوط لقايا شرايا لأبناء القبائل مفتوح ( يبسمح للشركاء)- محليات، حصل على المركز الأول جمايل لمالكها خالد بن محمد بن سعيد بن علي الرشيدي من الامارات، وفي المركز الثاني الهايلة لمالكها علي سالم عبيد هياي المنصوري من الإمارات، وجاءت في المركز الثالث وهج لمالكها سالم حمد سالم حمد الدرعي من الإمارات.
وفي شوط لقايا المهجنات الاصايل – محليات، حصلت على المركز الأول شقرا لمالكها مصبح مطر علي غرير الكتبي من الإمارات، وفي المركز الثاني الجدعاء لمالكها سالم حمد علي مسلم هميلة المزروعي من الإمارات، وفي المركز الثالث جاءت ضغط لمالكها مبارك سلطان أحمد المنهالي من الامارات.

مزاينة إبل اللقايا المجاهيم
سجل شوط لقايا رئيسي شرايا لأبناء القبائل1 (رمز) – مجاهيم ، ذهاب المركز الأول إلى الهايلة لمالكها محمد صالح مجرن العامري من الإمارات ، وفي المركز الثاني خزامه لمالكها ساري بلوش براك المزروعي من الامارات ، وفي المركز الثالث جاءت صمخ لمالكها حاضر ساري بلوش براك المزروعي من الإمارات.
أما في شوط لقايا رئيسي شرايا لأبناء القبائل 2 (رمز) – مجاهيم ، حصل على المركز الأول غياثي لمالكها محمد صالح مجرن العامري من الامارات، وفي المركز الثاني الذاير لمالكها حاضر ساري بلوش براك المزروعي من الإمارات ، وفي المركز الثالث جاءت أذعوه لمالكها ساري بلوش براك المزروعي من الامارات.
وسجل شوط لقايا تلاد لأبناء القبائل 1ـ مجاهيم ، ذهاب المركز الأول إلى مذورة لمالكها يافور قران النوبي مزينة العامري من الامارات، وفي المركز الثاني الثقيلة لمالكها فرج هادي فرج العوير المري من السعودية، وفي المركز الثالث جاءت طافح لمالكها سالم مبخوت حتروش المنهالي من الإمارات.
وفي شوط لقايا تلاد لأبناء القبائل 2ـ مجاهيم ، حصل على المركز الأول وحيدة لمالكها عوض جابر عبدالله كرموت المنهالي من الامارات، وفي المركز الثاني العيله لمالكها بلاع الدودة محمد عطي العامري من الإمارات ، وفي المركز الثالث جاءت مهيوبة لمالكها سالم علي غريب العامري من الامارات.
أما في شوط لقايا شرايا لأبناء القبائل مفتوح ( يسمح للشركاء) – مجاهيم، حصل في المركز الأول فخامه لمالكها عبدالله بن ضيدان بن مهدي العرجاني العجمي من السعودية، وفي المركز الثاني سوايا لمالكها ساري بلوش براك المزروعي من الإمارات، وفي المركز الثالث جاءت متيهة لمالكها زايد راشد سالم بالعياره المنصوري من الإمارات.

جمال الطقس والفعاليات المتعددة .. تجذبان زوار المهرجان
تجذب طبيعة الطقس الشتوية التي تتفرد بها الإمارات بشكل عام ومنطقة الظفرة بشكل خاص، الزوار من كل مكان، وإلى جانب جمال الطقس هناك الفعاليات المتعددة التي صممها مهرجان الظفرة لتتناسب مع مختلف الفئات من الصغار والكبار.
وقال عبيد خلفان المزروعي، مدير إدارة التخطيط والمشاريع في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، أن إدارة المهرجان حرصت على توفير الفعاليات والمسابقات التراثية المختلفة لتلبي مختلف الأعمار والفئات، وعملت على تنوع المسابقات ما بين تراثية وثقافية وترفيهية، حيث أن المهرجان يتضمن سوق الظفرة اتراثي الغني بفعاليات وتنوعها وتعددها، ومنصة مزاينة الإبل، وشارع المليون الذي يقدم خدمات كثيرة لمرتاديه وجلسات بالهواء الطلق، إلى جانب ميادين المسابقات التراثية التي يقام فيها مسابقات الرماية والخيول والصقور والسلوقي وغيرها.
بدوره، قال عيد الحمادي، أحد الزائرين للمهرجان، أن الفعاليات الجديدة لفتت الأنظار بشدة وعلى رأسها المسابقات التي تخص التراث الإنساني لدولة الإمارات وفعاليات السوق الشعبي والفعاليات التثقيفية الموجهة للأطفال، مشيراً إلى أن الإقبال لم يقتصر على أهالي منطقة الظفرة وإمارة أبوظبي فقط بل شهد إقبالا من سكان إمارات الدولة والسياح من خارجها ما يشير إلى نجاح فعاليات المهرجان للترويج الجيد في استقطاب المتابعين.
وأكدت حمدة المنصوري، زائرة، إن الأجواء الشتوية العالمية تعتبر فرصة مناسبة لزيارة المهرجان بشكل يومي حيث يستمتع الأطفال والكبار بالفعاليات المتنوعة التي تقدمها اللجنة المنظمة باحترافية عالية، لافتةً إلى أن أجمل ما في المشهد هو وجود جميع الأعمار ومختلف الفئات.والجنسيات في المهرجان.
وقالت مريم مقدادي، زائرة، إن جمال الطقس والفعاليات المتعددة جذبت زوار المهرجان من مختلف الفئات العمرية، حيث أتت مع أسرتها لتذوق المأكولات الشعبية وشراء العطور والدخون، والشراء من المطاعم المتنقلة التي تتوافر بشكل كبير، وإعطاء مساحة للأطفال لتفريغ طاقاتهم في قرية الطفل والمسرح الرئيسي الذي يقدم جوائز قيمة للكبار والصغار.

انطلاق السباق التأهيلي لبطولة السلوقي العربي التراثي.. والنهائي السبت القادم
شهدت منافسات السباق التأهيلي لبطولة السلوقي العربي التراثي بمهرجان الظفرة بدورته 15، منافسات قوية في ميدان سباقات الهجن بمدينة زايد بمنطقة الظفرة، إذ وسجل السباق مشاركات من النوعين (الحص – الأريش)، حيث جرت المنافسات التأهيلية ضمن 8 أشواط لفئتي الذكور والإناث، لمسافة 2500 متر (أربعة أشواط لفئة الذكور، وأربعة أشواط لفئة الإناث).
وسيقام السباق النهائي (سباق التحدي) الساعة الواحدة ظهراً من يوم السبت القادم الموافق 22 يناير 2022 في ميدان سباقات الهجن بمدينة زايد بمنطقة الظفرة، بواقع شوطين (شوط الذكور – شوط الإناث)، حيث تم تخصيص 10 جوائز نقدية للفائزين بالمراكز الخمس الأولى في السباق النهائي، بواقع 5 جوائز لكل فئة.

إعلان نتائج “انسف القعود وشله” و “اللبن الحامض” و”تمور الخلاص”
أسفرت نتائج مسابقة “انسف القعود وشله” في يومها الرابع عن فوز “طالب بن حليل المري” بالمركز الأول بزمن 10.6 ثانية، وفي المركز الثاني فارس حرموص المزروعي بزمن 11 ثانية، والمركز الثالث مطر عتيج المنصوري بزمن 16.2 ثانية، حيث حصل كل واحد منهم على “قعود”، وتأهلوا إلى المرحلة الختامية من المسابقة.
وفي مسابقة اللبن الحامض (ليوم 16 يناير) حل بالمركز الأول فرج مبارك محمد المنصوري، وفي المركز الثاني إبراهيم محمد يوسف الحمادي، وفي المركز الثالث جاءت سلمى مبارك محمد المنصوري، وتوزعت المراكز لغاية المركز العاشر.
وتقدم المركز الأول في مزاينة التمور لفئة الخلاص “سيف مانع سيف الشامسي، وفي المركز الثاني حمدان محمد سعيد العرياني، وفي المركز الثالث عبيد سعيد نصيب خميس المزروعي، وتوزعت المراكز لغاية المركز العاشر.

مسابقة المحالب.. تختتم الفئة الأولى “المحليات” وتبدأ منافسات الفئة الثانية “المجاهيم”
اختتمت مسابقة المحالب منافسات الفئة الأولى التي تضمنت أربعة أشواط لفئة المحليات (العرابي والخواوير) للشرايا والتلاد، والتي خصص لها 40 جائزة قيمة، فيما بدأت منافسات الفئة الثانية من مسابقة المحالب لشوطي المجاهيم شرايا والمجاهيم مفتوح)، والتي خصص لها 20 جائزة قيمة، حيث تستمر المسابقة لغاية 21 يناير الجاري.
وأسفرت نتائج شوط الخواوير تلاد محليات عن فوز المطية “طميعة” لمالكها بخيت مبخوت محمد عمريت عموش من سلطنة عُمان بالمركز الأول بمجموع حلبات بلغ 53 كيلو و300 غرام، وفي المركز الثاني الرموح لمالكها علي مسلم بخيت شمه زعبنوت من سلطنة عُمان بمجموع حلبات بلغ 50 كيلو غرام، وفي المركز الثالث محمد مسلم خويدم سعيد سمحان المسهلي من سلطنة عُمان بمجموع حلبات بلغ 46 كيلو و350 غرام.
وفي شوط عرابي شرايا محليات فازت الشيخه لمالكها احمد جمعة سعيد حارب العميمي من الإمارات بمجموع حلبات بلغ 53 كيلو و600 غرام، وفي المركز الثاني سالم سهيل سالم مسن من سلطنة عُمان بمجموع حلبات بلغ 52 كيلو و450 غرام، وفي المركز الثالث سالم سعيد محمد خويتم الراشدي من الإمارات بمجموع حلبات بلغ 47 كيلو و400 غرام.
وفي شوط خواوير شرايا محليات فازت حمره لمالكها احمد جمعة سعيد حارب العميمي من الإمارات بمجموع حلبات بلغ 62 كيلو و150 غرام، وفي المركز الثاني محمد مبروك سعيد الشعشعي من سلطنة عُمان بمجموع حلبات بلغ 59 كيلو و650 غرام، وفي المركز الثالث علي مبخوت عبيد مسلم المحرمي من الإمارات بمجموع حلبات بلغ 54 كيلو و850 غرام.
وفي شوط عرابي تلاد محليات فازت طعيمه لمالكها سعد محمد سعيد خوار من سلطنة عُمان بالمركز الأول بمجموع حلبات بلغ 44 كيلو و750 غرام، وفي المركز الثاني الهويرم لمالكها العبيد سعيد مسلم زعبنوت من سلطنة عُمان بمجموع حلبات بلغ 43 كيلو و750 غرام، وفي المركز الثالث سعيد سالم الرضه ثوعار من سلطنة عُمان بمجموع حلبات بلغ 42 كيلو و550 غرام.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

مهرجان الظفرة يواصل مسابقاته وفعالياته في مدينة زايد بمنطقة الظفرة

لليوم الثالث على التوالي فارس خلف المزروعي يتوج الفائزين في أشواط المفاريد محليات .. ويتفقد …