منطقة “الحصن” الثقافية في أبوظبي تحصد جائزة أخبار العمارة العالمية

شبكة بيئة ابوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 17 يناير2022 / وام /
حصدت منطقة “الحصن” الثقافية التي تشرف عليها دائرة الثقافة و السياحة – أبوظبي أعلى تصنيف في فئة المباني ذات الاستخدامات المتعددة خلال حفل توزيع جوائز أخبار العمارة العالمية /وان/ 2021 بعدما تم اختيارها ضمن قائمة نهائية ضمت 6 متنافسين دوليين.
وتحتفي جوائز أخبار العمارة العالمية، التي بلغت اليوم عامها الثالث عشر، بالمشاريع العمرانية فائقة التميز و تكرم الأعمال الفريدة للمهندسين المعماريين المبدعين وذوي الرؤية الاستشرافية في جميع أنحاء العالم.. و تم اختيار الفائزين لعام 2021 من قبل لجنة شاملة تضم كبار الخبراء الدوليين الذين اتبعوا عملية تقييم صارمة وذات مصداقية.
و تحتضن منطقة “الحصن” التاريخية قصر الحصن، أعرق وأقدم بناء تاريخي قائم في أبوظبي شكل على مدار السنين مقرا للحكم وملتقى للحكومة في الإمارة.
و تمثل المنطقة مجمعا كاملا يضم أول مركز مجتمعي متعدد الأغراض في دولة الإمارات، وقاعات عرض، وصالات عرض فنية، وورش عمل ومكتبة و مساحات مفتوحة للفعاليات والتجمعات العامة، فضلاعن بيت الحرفيين الذي يوفر بدوره معرضا دائما مع تجربة غامرة تستعرض روعة الحرف اليدوية في دولة الإمارات من خلال المقتنيات والعناصر التفاعلية.
و قال الخبراء إن تصميم المنطقة الثقافية البالغة مساحتها 140 ألف متر مربع يمزج بين الحداثة و التراث البحري و الصحراوي الغني للإمارة.
و ضمت قائمة المباني المتنافسة على المراكز الأولى مركز بواشان للمعارض الذي يقع ضمن منطقة صناعية صديقة للبيئة في شنغهاي ومكتبة نورثتاون العامة مع مجمع إسكان كبار السن في شيكاغو و”نادي هاربورد ديغرز” /Harbord Diggers Club/، وهو مركز مجتمعي متعدد الأجيال في سيدني والمركز التجاري الأخضر الجديد “Kö-Bogen II” فيدوسلدورف؛ ومشروع “ون إكسيلنس”.
و قال سعادة سعود عبد العزيز الحوسني، وكيل دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: “فخورون بتكريم منطقة الحصن خلال حفل توزيع جوائز أخبار العمارة العالمية /وان/ الذي يعد بمثابة اعتراف دولي بمقومات ومكانة منطقة الحصن سيما و أنه أكد تفوقنا على العديد من أشهر المنافسين العالميين.
وتعد “الحصن”بمثابة تذكير حقيقي بتاريخنا الحي وهي اليوم إلى جانب المواقع الثقافية الرئيسية الأخرى في الإمارة رمز لتضامن شعبنا وتراثنا وتقاليدنا العريقة و تمثل نقطة انطلاق لرحلة أبوظبي التحولية وستواصل لعب دور حيوي في صميم مسيرة الإمارة لتمثل ماضينا المشرف والإرث العريق لوالدنا المؤسس، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان /طيب الله ثراه/”.
وتعتبر منطقة الحصن شاهدا حيا على تحول المدينة من تجمع سكني تقليدي اعتمد على صيد اللؤلؤ، إلى عاصمة عالمية حديثة.. وتقدم اليوم للزوار تجربة ثقافية غنية تشمل قصر الحصن والمجمع الثقافي وبيت الحرفيين وبيت القهوة إضافة إلى مجموعة مختارة من المطاعم والمقاهي، مثل مرزام، ذا اسبرسوالاب و وايلد آند ذا مون.. فيما يتواجد مصلى الحصن، الحائزة على الجوائز العالمية بشهادة المعماريين والنقاد والأكاديميين .
كان المصلى قد فاز بالمركز الأول في فئة “المباني الدينية المكتملة” في “المهرجان المعماري العالمي 2019” الذي أقيم في أمستردام، ورشح لجائزة “أفضل مبنى في العام”.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

صياغة فئات ومعايير جديدة لجائزة الإمارات للابتكار الدورة الرابعة

لاستقبال مشاركات من مؤسسات حكومية ربحية ومؤسسات القطاع الخاص والمنظمات غير حكومية في الإمارات ودول …