Nextracker أول شركة تتمكّن من إنتاج 50 جيجاوات من الطاقة الشمسية حول العالم

على هامش مشاركتها في فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2022
أبرز المشاريع في منطقة الشرق الأوسط تضم “مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية”، “محطة سكاكا المستقل للطاقة الشمسية” بالمملكة العربية السعودية، “مجمع بنبان للطاقة الشمسية” في مصر، ومحطة صحار للطاقة الشمسية في عمان
نمو متسارع للشركة الرائدة في قطاع أنظمة التتبع الشمسي بفضل برامجها الذكية وابتكاراتها المستمرة وخدمة عملائها المتميّزة
شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة، 19 يناير، 2022

على هامش مشاركتها في فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2022، أعلنت شركة Nextracker أنّ إنتاجها من الطاقة الشمسية قد تخطى 50 جيجاوات على مستوى العالم، وهي بذلك تُعدّ أول شركة لإنتاج أجهزة وبرامج التتبع الشمسي تحقق هذا الإنجاز؛ وهذه القدرة الإنتاجية التي حققتها الشركة تعادل القدرة الكهربائية المطلوبة في وقت الذروة في كاليفورنيا (خامس أكبر اقتصاد في العالم) . وتُعدّ Nextracker شركة رائدة عالميًا في قطاع أنظمة الطاقة الشمسية تمتد خبرتها لست سنوات، وقد ساهمت تكنولوجيا الشركة في تعزيز القدرات الإنتاجية لمحطات طاقة شمسية رئيسية في 40 دولة في القارات الست.
لقد تم اختيار Nextracker من قبل كل من شركة “أكوا باور” هي مطوِّر ومستثمر ومشغل لمجموعة من محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه، وشركة شنغهاي إلكتريك المتخصصة في معدات الطاقة الكهربائية، لتزويد أكثر من واحد جيجاوات من تقنية تعقب الطاقة الشمسية الرائدة عالميًا، NX Horizon ™ لتعزيز إنتاج الطاقة للمرحلة الخامسة من مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم. وتعمل الشركة خلال المرحلة الخامسة من المجمع على تزويد أنظمة التنظيف الآلية من Nextracker لضمان أقصى أداء للمحطة، كما تم تثبيت نظام التعقب الشمسي المُحسَّن من Nextracker والذي يوفر 2% من الطاقة الإضافية نظرًا لتصميمه الميكانيكي المبتكر مقارنة مع تصميمات أجهزة التعقب القياسية.

كما تعمل تقنية الطاقة الشمسية الذكية من Nextracker على تشغيل أول محطة للطاقة الشمسية على مستوى المرافق في محطة سكاكا المستقل للطاقة الشمسية” بالمملكة العربية السعودية، الجوف عند 405 ميجاوات، IPP: ACWA Power.
وتعمل تقنية تعقب الطاقة الشمسية الرائدة عالميًا، NX Horizon ™ لتشغيل 1 جيجاوات من الطاقة الشمسية للمرحلة الخامسة من مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي تنفذه هيئة كهرباء ومياه دبي. وتشمل المشاريع البارزة الأخرى في المنطقة 300 ميجاوات في “مجمع بنبان للطاقة الشمسية” في مصر، بالإضافة إلى 33 ميجاوات في مختلف محطات الطاقة الشمسية في عمان وقطر والأردن، فضلاً عن 300 ميجاوات في أنغولا، و28 ميجاوات في ملاوي، و800 ميجاوات في الهند.
وفي تعليقه على هذا الخبر، قال بريان غوردا، نائب رئيس شركة Terra-Gen لقطاع الهندسة وخدمات ما قبل التشييد: «إنّ التصميمات الهندسية لأنظمة شركة Nextracker تصميمات مبتكرة وفريدة، وتتمتع بميزات تنافسية من حيث إمكانية التشييد والقدرة على استحصال الطاقة. وبفضل التقدّم التكنولوجي الذي تتميّز به أنظمة Nextracker، تمكّنا من تنفيذ مشروعات ناجحة بقدرات إنتاجية مرتفعة في مواقع ذات ظروف معقدة، وهو أمر لم يكن متاحًا قبل ذلك».

بيانات القدرة الإنتاجية السنوية لأنظمة Nextracker للتتبع الشمسي على مستوى العالم بإجمالي 50 جيجاوات (من 2014 إلى 2021)
ويُرجع مسؤولو الشركة السبب في النمو السريع لمبيعاتها إلى التركيز على تحقيق عوائد مالية كبيرة لمالكي محطات الطاقة الشمسية.
وفي هذا السياق، قال دان شوجار، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Nextracker: «إنّ القيادات التنفيذية لشركة Nextracker تتمتع بعشرات السنوات من الخبرة في أعمال التطوير والإنشاء والتشغيل لمحطات الطاقة الشمسية. وهذه الخبرة الجماعية، جعلتنا نهتم اهتمامًا بالغًا برفع القدرات الإنتاجية للمحطات إلى الحد الأقصى، وبنائها وفقًا لأعلى المعايير، وخفض تكاليف صيانتها إلى أدنى مستوى ممكن. ونحن نضع ملاحظات عملائنا نصب أعيننا، لنتمكّن من تحقيق ميزة تنافسية في جميع أنظمتنا وحلولنا».

تستثمر Nextracker في ابتكار حلول تزيد إنتاجية محطات الطاقة وتخفض تكاليفها؛ ومن بين أحدث منتجات الشركة:
• نظام التتبع الشمسي NX HorizonTM، وهو النظام الأفضل في فئته من حيث الأداء والموثوقية وتحقيق أقل تكلفة معيارية للطاقة (LCOE)، كما يتميّز بتصميم ميكانيكي متوازن يوفر قدرة إنتاجية فائقة للألواح ثنائية الوجه، وهو أكثر أنظمة التتبع الشمسي انتشارًا في جميع أنحاء العالم.
• برنامج التحكم الذكي TrueCaptureTM، وهو برنامج مصمّم لمساعدة محطات الطاقة الشمسية على مستوى المرافق العامة على تجنّب حدوث انخفاض في مستوى الإنتاجية بسبب الغيوم، أو بسبب انعكاس ظل أحد صفوف الألواح على الصفوف المجاورة.
• تقنية Split Boost، وهي أحدث ابتكارات الشركة، وهي خوارزمية تعمل على تحسين القدرة الإنتاجية للوحدات الكهروضوئية السيلكونية ذات الخلايا المنقسمة. لمزيد من التوضيح، يُرجى مشاهدة هذا الفيديو.
وقد حققت المحطات التي تعمل ببرنامج TrueCapture قدرة إنتاجية بلغت 20 جيجاوات؛ وهذا البرنامج مستخدم في أكثر من ثلث مشروعات الشركة على مستوى العالم. ويمكن لبرنامج التحكم هذا تحسين القدرة الإنتاجية لألواح الطاقة الشمسية إلى ما يصل إلى ستة بالمائة (6%) من صافي القدرة الإنتاجية للألواح؛ وقد حقق هذا البرنامج أرباحًا موثقة لأكثر من 150 محطة كهروضوئية على مستوى العالم حتى الآن. كما توفر Nextracker لعملائها تصميماتها المبتكرة للصفوف المستقلة والتي تتميز بسهولة تنظيف الألواح الشمسية وإدارة الغطاء النباتي؛ وهو ما يخفض تكاليف صيانة المواقع.
يمكن الاطّلاع على خريطة المشروعات العالمية هنا، والتي تتضمّن بعض أكبر مشروعات محطات الطاقة الشمسية التي ساهمت الشركة في تنفيذها في جميع أنحاء العالم. ومن بين أبرز هذه المشروعات ما يلي: محطة بيرميان للطاقة الشمسية في تكساس (500 ميجاوات)، ومحطة فيلانويفا في المكسيك (835 ميجاوات)، ومحطة ترافرز للطاقة الشمسية في كندا (691 ميجاوات)، ومحطة سول دو سيرادو في البرازيل (766 ميجاوات)، ومزرعة نيو إنجلاند للطاقة الشمسية في أستراليا (520 ميجاوات)، ومجمّع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في دبي (1 جيجاوات).

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

كيف تحول المغرب إلى عملاق في مجال الطاقة الشمسية عالمياً؟

مع ارتفاع وتيرة استقطاب المجموعات الدولية المختصة.. شبكة بيئة ابوظبي، عبد العالي الطاهري، مدير البرنامج …