مراكش تحتضن فعاليات الأسبوع الأخضر 2022

تحتضن مدينة مراكش فعاليات “الأسبوع الأخضر 2022″، خلال الفترة الممتدة من 27 يناير 2022 إلى غاية 02 فبراير من ذات السنة. ويندرج تنظيم هذه التظاهرة البيئية، ضمن فعاليات وطنية ولقاءات جهوية، تهدف إلى فتح حوار حول المعايير الجديدة لتوفر المساحات الخضراء والأغراس، وتعزيز أماكن المتنزهات والحدائق في تخطيط المدن ومخططات التهيئة الحضرية (المخطط الجهوي للتهيئة الحضرية، مخطط التنمية الجهوي…)، وآليات تطويرها في المناطق الجديدة المفتوحة للتعمير والأماكن الآهلة بالسكان.
وستعطى الانطلاقة الرسمية لفعاليات “الأسبوع الأخضر 2022″، صباح يوم الخميس 27 يناير 2022 من مقر مرصد واحة النخيل بمراكش، عبر الشروع في عملية التشجير بالمدرسة الابتدائية الواحة، تتلوها عمليات مماثلة وعمليات للتوعية في مجال المحافظة على الغطاء النباتي بالمؤسسات التعليمية، التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بمراكش، وذلك إلى غاية فاتح فبراير. كما ستحتضن كلية العلوم السملالية، يوم 29 يناير 2022، ورشة علمية لإعداد معشبة. إلى ذلك، سيعرف مركز التربية البيئية، التابع لجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض (فرع مراكش)، تنظيم ورشة علمية ميدانية لتحديد وتصنيف النباتات. كما سيتم تنظيم ندوة جهوية في موضوع “الاستراتيجية الجهوية للمحافظة وتطوير المنتزهات والحدائق الحضرية والأوساط الغابوية: أية آليات وأي دور للفاعل الترابي والمدني بجهة مراكش- آسفي؟”، وذلك يوم 30 يناير 2022، على أن تختتم فعاليات “الأسبوع الاخضر 2022” بمراكش، يوم 02 فبراير، بزيارة تأطيرية للفضاءات الخضراء بمراكش (حديقة ماجوريل، وعرصة مولاي عبد السلام، إضافة إلى حديقة جنان الحارثي).
وأضاف بلاغ صحفي صادر عن جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض (فرع مراكش) في الموضوع، فإنه، على إثر النجاح الذي عرفته الدورتين السابقتين المنظمتين في مجال التعبئة البيئية المواطنة، برسم سنتي 2020 و2021 على الصعيد الوطني، سيكون “الأسبوع الأخضر 2022” بمراكش، بدوره، حافلا بالأنشطة الميدانية والعلمية والحوارية، التي تروم تقوية الوعي بالعلاقة المتينة بين الرغبة في المحافظة على الصحة الجسدية والنفسية، والقدرة، كأفراد، على المساهمة في غرس الأوكسجين والحياة من حولنا، وفي بيوتنا وفضاءاتنا وأماكن عملنا ومدارس أبنائنا، وكذا كجماعات، من خلال تنمية المساحات الخضراء والغابات، بهدف إيقاف التراجعات وتدارك الخصاص.
وفي الختام، أكد البلاغ على أن جمعية مدرسي علوم الأرض والحياة بالمغرب (فرع مراكش) وشركاءها (الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش-آسفي، والمديرية الجهوية للتنمية المستدامة، والمديرية الجهوية للمياه والغابات، وجهة مراكش- آسفي، والمجلس الجماعي لمراكش، ومرصد واحة النخيل بمراكش، والبنك الشعبي، وأفريقيا 50، وجامعة القاضي عياض، والمركز المغربي للإعلام والبيئة والطاقات الخضراء…) يضعون، خلال الفترة المتراوحة ما بين 22 و 29 يناير، كل إمكانياتهم لإنجاح هذه التظاهرة البيئية.
المصدر، موقع مراكش اليوم، عبد الرزاق القاروني، 26 يناير 2022

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

دبي لصناعات الطيران تنشر تقريرها حول الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية لعام 2021

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الامارات العربية المتحدة، 28 أبريل 2022 أعلنت شركة دبي لصناعات الطيران …