إطلاق «المشتريات الخضراء» في رأس الخيمة

سيف الغيص: التخلص من المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد يمثل اولوية عالمية
عقدت دائرة بلدية رأس الخيمة ورشة عمل لإطلاق مبادرة المشتريات العامة الخضراء والتي انبثقت منها عدة مبادرات مثل: «لا للمواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد» و«بلا ورق».
شهد الفعالية الشيخ أحمد بن سعود بن صقر القاسمي، رئيس دائرة الخدمات العامة في حكومة رأس الخيمة، وعدد كبير من المسؤولين، حيث وقع كل من منذر محمد بن شكر مدير عام بلدية رأس الخيمة، والدكتور سيف الغيص مدير عام هيئة حماية البيئة والتنمية، ويوسف البلوشي مدير عام دائرة المالية، ورامي جلاد الرئيس التنفيذي لدى راكز ميثاق المشتريات العامة الخضراء.
وقال منذر بن شكر: «نتطلع إلى دعم التعاون بين الجهات الحكومية في رأس الخيمة لضمان تحقيق البرنامج لأهدافه».
من جانبه، قال الدكتور سيف الغيص، المدير العام لهيئة حماية البيئة والتنمية، لدى عرضه لمبادرة «لا للمواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد»: «التخلص من المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد يمثل أولوية عالمية كما إنها تعزز من استدامة مواردنا. نريد أن نقوم بدورنا، سواء من خلال التقليل المباشر لاستهلاك هذه الأنواع من المنتجات في الحكومة وأيضاً من خلال تعزيز التدخل في السوق من خلال مجموعة متنوعة من التدابير».
وعن مبادرة «بلا ورق»، قال رامي جلاد، الرئيس التنفيذي لشركة راكز: «تفخر راكز بقيادة هذه المبادرة لحكومة رأس الخيمة، ومن المجالات الرئيسة للفرص استخدام الأساليب الإلكترونية للاتصال وإصدار الشهادات، مصحوبة بوعي وضوابط أكثر شمولاً للموظفين».
بدأ برنامج المشتريات العامة الخضراء في عام 2020 بإدخال معايير شراء فئات المنتجات التي يتم شراؤها بشكل متكرر، مثل الورق والأثاث والمركبات الخفيفة وتكييف الهواء والأجهزة المنزلية والسجاد ومعدات تكنولوجيا المعلومات وغيرها، وتتخذ المبادرات الجديدة خطوة أخرى، من خلال تقليل استهلاك العناصر ذات التأثير البيئي الكبير، يمكن الاطلاع على اللوائح ذات الصلة على موقع ريم الخاص ببلدية رأس الخيمة www.reem.rak.ae.
ويعد برنامج المشتريات العامة الخضراء عاملاً ممكناً لاستراتيجية رأس الخيمة لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة 2040، التي تأسست تحت رعاية صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة. والتي تهدف إلى توفير 30% من الطاقة، و20% من المياه، وزيادة نسبة توليد الطاقة بمصادر الطاقة المتجددة إلى 20% بحلول عام 2040. وتدعم الاستراتيجية التزامات دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن الحد من آثار تغير المناخ وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.
المصدر، الاتحاد، رأس الخيمة (الاتحاد) 28 يناير 2022

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

تنفيذ سياسة المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة في إمارة أبوظبي

شركات منافذ البيع بالتجزئة الرئيسية في إمارة أبوظبي يتعهدون بدعمها شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية …