قرية الجديدة تقدم تجارب ثقافية وفنية مشوقة في العلا

مع انطلاق مهرجان فنون العلا
يبدأ “مهرجان العروض الفنية” اليوم في قرية الجديدة ويستمر لـ 10 أيام
“الجديدة” وجهة للفنون النابضة بالحياة تستقطب الفنانين والسكان والزوار
شبكة بيئة ابوظبي، العلا، المملكة العربية السعودية، 15 فبراير 2022

تم افتتاح قرية الجَدِيدة المجاورة للبلدة القديمة في محافظة العلا، لتكون بعد تطويرها وجهة نابضة بالحياة تقدم تجارب ثقافية وفنية مختلفة لسكان العلا وزوارها.
وقد قامت الهيئة بدمج منطقة الجَدِيدة مع الواحة الثقافية لتكون منطقة للمشاة فقط يسهل الوصول إليها والتنقل فيها، ولتصبح وجهة جاذبة ومقصداً لسكان وزوار المنطقة، لما تقدمه من عروض فنية، وصالات للعرض، ومطاعم ومقاهي ومتاجر تسوق مميزة وفعاليات متنوعة تقام على مدار العام.
وتتمركز القرية حول خمس ساحات رئيسية، هي ساحة المعايدة وساحة الواحة وساحة الفنون وساحة التصاميم وساحة القناة، تتميز كل منها بشكل فني مختلف يعكس مختلف العناصر الفنية والثقافية.
وتتميز ساحة المعايدة بتواجد مجموعة من المطاعم، منها مطعم “موون شيل” الذي يقدم خيارات متنوعة من الأطعمة الصحية، ومجموعة من السيارات المتنقلة لبيع الأطعمة. بالإضافة إلى الجلسات الخارجية التي تعكس الدفء والتقارب الاجتماعي في المنطقة.
أما ساحة الواحة والتي تعتبر نقطة الوصل التي تربط قرية الجَدِيدة بالواحة القديمة، فتتميز بمسرحها الذي تقدم فيه الفرق المتنقلة والموسيقيون عروضهم الفنية. إضافة إلى خيارات المطاعم والتي تشمل المطعم الإيطالي سيركولو، والمقهى الإيطالي لابيزا، إضافة إلى مقهى ستاربكس.
كما تحتضن الساحة مركز “نيل آرت سبا”، والذي يهتم بإثراء تجربة الجمال والاستجمام للأظافر وتصفيف الشعر، بالإضافة لمركز الحلاقة الرجالية “فن الحلاقة”.

وللمهتمين في الفنون بشتى أنواعها، فستكون ساحة الفنون وجهتهم الدائمة والتي ستحتضن مجموعة من الأنشطة الفنية المختلفة والمثيرة للزوار، بما في ذلك فرصة مشاهدة الأفلام في سينما الحوش، وهي أول سينما فنية في العلا، والتي ستعرض قائمة من الأفلام الحائزة على جوائز عالمية في مهرجانات كان وفينيسيا للأفلام، والأفلام الأفغانية والسعودية والعالمية. كما سيستمتع الزوار بزيارة صالتي عرض الفنون “أثر” وصالة عرض المصممين.

أما الساحة الرابعة وهي ساحة التصاميم، فتقدم لزوار الجَدِيدة تجربة مميزة تشمل مجموعة متنوعة من العلامات التجارية العالمية للأزياء، منها العلامة التجارية الفاخرة للأزياء ” هارفي نيكولز”.
كما ستكون الجَدِيدة موطنًا لمعرض “كورتونا أون ذا موف” للصور الفوتوغرافية الوثائقية، والذي يقام بين 9 فبراير وحتى 31 مارس ويضم أعمال 19 فنانًا من المملكة والعالم. ويوفر المعرض تجارب مميزة للزوار كالجولات السياحية ومقابلات مع المصورين وعرض الأفلام وأمسيات اجتماعية مفتوحة للجميع، كما سيتم توفير ورش عمل للتصوير مع مصورين عالميين وعدد من العاملين في مجال التصوير.
ومع إطلاق مهرجان فنون العلا يوم 12 فبراير، ستستضيف الجَدِيدة على هامشه العديد من الأحداث الفنية، حيث سيبدأ مهرجان العروض الفنية في العلا في 13 فبراير ويمتد إلى 22 من نفس الشهر. يقام المهرجان في شوارع قرية الجَدِيدة بمشاركة مزيج من الفنانين الدوليين والمحليين الذين سيقدمون عروضهم للزوار لمدة عشرة أيام من الساعة 6 مساء وحتى منتصف الليل.
تشمل العروض البارزة الفنانة آلاء يحيى والتي تقدم فن الرسم على الرمال، حيث ستقدم عرضا يحكي قصة وتاريخ العلا. كما سيكون هناك أيضا العديد من الاستعراضات البهلوانية، وعروض الشوارع “البسكرز” إضافة إلى الفرق الموسيقية، وعروض مسرح الشارع، والشِعر وغيرها من العروض الكثيرة التي سيعيشها زوار الجَدِيدة.
كما تبرز عدة فعاليات في مهرجان العروض الفنية منها العروض التي سيقدمها الخطاط شاكر كاشغري للزوار. بالإضافة إلى فن الجرافيتي أو الرسم على الجدران، الذي سيقدم من خلاله الفنان ضياء رامبو فناً جديداً مكرساً لإظهار مواضيع مختلفة، تعرض أسلوبه الفريد الذي يقدمه بطعم ولمسة سعودية.
وتشكل تجربة الساحات الموجودة في قلب قرية الجَدِيدة النابض حلقة الربط بين الواحة والبلدة القديمة، حيث يجتمع فيها الجميع ليجد ما يناسبه سواء كان ذلك ليلا أو نهاراً.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

علامتا رافلز وفيرمونت تطلقان فندقيهما الجديدين في قطر

بالتزامن مع انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر شبكة بيئة ابوظبي، الدوحة، …