انطلاق الورشة العلمية السنوية الخامسة لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ “مسبار الأمل”

يومي 27 و28 فبراير الجاري
تتضمن جلسات حوارية حول المشروع وطرق الاستفادة من البيانات العلمية غير المسبوقة حول الكوكب الأحمر
شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الامارات العربية المتحدة، 15 فبراير 2022

تقام الورشة العلمية السنوية الخامسة لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ “مسبار الأمل” يومي 27 و 28 فبراير 2022 في فندق العنوان سكاي فيو في دبي، حيث ستتيح الورشة المهتمين الحضور سواء شخصياً أو افتراضياً عبر تقنيات الاتصال المرئي عبر الإنترنت.
ويركز اليوم الأول على سلسلة من ورش العمل التي ستغطي مواضيع مختلفة، في حين يستضيف اليوم الثاني سلسلة من الجلسات الحوارية حول النواحي العلمية لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ. وستسلط الورشة العلمية الضوء على أحدث النتائج التي حققها المشروع والفهم الحالي للغلاف الجوي المريخي ومناخه المتغير.
وتشكل الفعالية التي ينظمها الفريق العلمي للمشروع منصة مثالية لتبادل المعارف والخبرات بين العلماء والباحثين والأساتذة والطلاب الجامعيين المهتمين بعلوم الفضاء والكوكب الأحمر.
وتعليقاً على الورشة العلمية، قال المهندس عمران شرف، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ “مسبار الأمل”: يأتي انعقاد الورشة العلمية السنوية الخامسة لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ ضمن جهود تبادل المعرفة والخبرات والبيانات العلمية التي اكتسبناها من خلال مسبار الأمل مع المجتمع العلمي والمؤسسات الأكاديمية المحلية والدولية بهدف بناء قدرات علمية وتقنية لدولة الامارات ودعم جهود بناء اقتصاد تنافسي مبني على المعرفه في الدولة.بدورها، قالت المهندسة حصة المطروشي، نائب مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ للشؤون العلمية: “تتزامن ورشة العمل مع الذكرى السنوية الأولى للوصول الناجح لمسبار الأمل إلى مدار الالتقاط حول المريخ في التاسع من فبراير 2021. لقد نجح المسبار في جمع بيانات غير مسبوقة عن الغلاف الجوي المريخي، وتم مشاركة هذه البيانات مع المجتمع العلمي العالمي بغرض إجراء الأبحاث وتحقيق المنفعة للبشرية جمعاء. وسوف تناقش الورشة هذه البيانات و الأجهزة العلمية على متن مسبار الأمل وغيرها من المواضيع المتعلقة بالنتائج العلمية من المشروع و برامجه التوعوية “.

مواضيع ورشة العمل
يشمل اليوم الأول من الورشة جلسة حول “استخدام مركز البيانات العلمية لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ”، حيث ستسلط الضوء على تجارب عملية في الوصول إلى البيانات العلمية للمشروع من خلال الموقع الإلكتروني لمركز البيانات العلمية. وسيتم استعراض الوظائف والميزات المتوفرة في الموقع الإلكتروني لمركز البيانات وفلاتر البحث المختلفة.
وتناقش ورشة أخرى موضوع “استخدام بيانات المقياس طيفي بالأشعة تحت الحمراءEMIRS”، حيث ستركز على البيانات العلمية المختلفة لمطياف EMIRS المتخصص في رصد الغلاف الجوي السفلي باستخدام نطاقات الأشعة تحت الحمراء، و معلومات عن معايرة الجهاز وتمارين عملية تساعد على استخدام بيانات المقياس الطيفي بالأشعة تحت الحمراء.
بدورها، تتحدث ورشة “استخدام بيانات كاميرا الاستكشاف الرقمية EXI” عن البيانات المختلفة لهذه الكاميرا والملاحظات الخاصة بالغلاف الجوي السفلي باستخدام النطاقات المرئية والنطاقات فوق البنفسجية، إضافة إلى مناقشة عملية المعايرة وتمارين عملية تساعد على استخدام بيانات كاميرا الاستكشاف الرقمية.
وستقدم ورشة “استخدام بيانات المقياس الطيفي بالأشعة فوق البنفسجية EMUS” نظرة عن مطياف EMUS المتخصص في دراسة الغلاف الجوي العلوي، بما في ذلك تلاشي الغلاف الجوي، إضافة إلى مناقشة عملية المعايرة وتمارين عملية التي تساعد على استخدام بيانات المقياس الطيفي بالأشعة الفوق بنفسجية .
وتغطي الورش الأخرى كيفية استخدام “تخطيط مهام جافا وتحليلها للاستشعار عن بُعد” (JMARS) لمعاينة بيانات المسبار ومهام مريخية أخرى، حيث سيتم التعريف بأداة ـJMARS التي تساعد في تقديم تصور مرئي للبيانات.
ستساعد ورشة العمل الأخيرة في فهم ملاحظات مناخ المريخ ومسبار الأمل من خلال “قاعدة بيانات مناخ المريخ” و”نمذجة المناخ العالمي” بهدف فهم مجموعات البيانات التي يوفرها مسبار الأمل.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

برنامج القيادات الإعلامية يناقش الصحافة البيئية وقضايا المناخ والاستدامة

محمد جلال الريسي مدير عام وكالة أنباء الإمارات: ” الإعلام يواجه تحدياً كبيراً.. والوقت الراهن …