حملة “الغذاء من أجل الحياة” تنطلق في قمة “مستقبل الغذاء” لتعزيز التوعية بأهمية الصحة والأمن الغذائي

الأولى من نوعها في دولة الإمارات
•تضافرت جهود وزارة التغير المناخي والبيئة، ووزارة الصحة ووقاية المجتمع، وجمعية الإمارات للطبيعة – الصندوق العالمي للطبيعة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة
•سيتم إطلاق الحملة في قمة مستقبل الغذاء في إكسبو 2020 في الفترة من 23 إلى 24 فبراير
•فعاليات متنوعة من التوعية الموجهة للأفراد على أجندة الحملة
شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الامارات العربية المتحدة، 21 فبراير 2022

تستعد وزارة التغير المناخي والبيئة ووزارة الصحة ووقاية المجتمع، وجمعية الإمارات للطبيعة -الصندوق العالمي للطبيعة ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) لإطلاق حملة توعية مجتمعية حول النظم الغذائية الصحية والمستدامة تحت شعار “الغذاء من أجل الحياة”، وذلك ضمن فعاليات قمة مستقبل الغذاء التي تعقد في 23 و24 فبراير الجاري في إكسبو 2020 دبي، بهدف تحسين الأنماط الغذائية الصحية من خلال تبني استراتيجيات النظم الغذائية المستدامة، كوسيلة لتعزيز صحة المجتمع، والحفاظ على البيئة وتعزيز الاقتصاد الوطني.
وتهدف هذه الحملة إلى تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية الصحة والغذاء وتعزيز الأنماط الغذائية الصحية، كما تأتي الحملة لمواكبة وتأكيد التزام دولة الإمارات بأن تصبح أحد الدول الرائدة على مستوى العالم في هذا المجال.
حضور رسمي
وتنطلق الحملة يوم 23 فبراير الحالي وتمتد على مدار شهرين ضمن فعاليات قمة مستقبل الغذاء من خلال افتتاح رسمي في إكسبو 2020 دبي من قِبل معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة، وبحضور كبار المسؤولين من الجهات المشاركة، حيث ستنعقد جلسة نقاشية مخصصة بعنوان “الغذاء من أجل الحياة” وجولة في السوق للمزارعين للاطلاع على أفضل المنتجات المزروعة محليا.
موجهات الحملة
ويسلط برنامج ” الغذاء من أجل الحياة” الضوء على الدور الذي يلعبه الغذاء في حياة المجتمع والترابط بين الأنماط الغذائية الصحية وأنظمة الغذاء المستدامة من أجل صحة الناس وكوكب الأرض. كما ستشهد الحملة إطلاق خطة متنوعة تتعلق بأنشطة الحملة بهدف؛ تطوير وتعزيز الأنماط الغذائية الصحية من خلال النظم الغذائية الصحية، وإلهام الأفراد برؤية مستقبلية صحية وغذائية، ومفعمة بالحياة مع تقدير قيمة الغذاء. بالإضافة إلى تحسين أنماط الحياة، والصحة، والتغذية، والبيئة. وخلق فهم أفضل بدور الغذاء والطبيعة للأجيال القادمة.
أهداف الحملة
وتهدف الحملة إلى تعزيز الجهود الخاصة بضمان مستقبل الغذاء المستدام بين جميع الأطراف في السلسلة الغذائية من خلال تعزيز وعيهم بكيفية التعامل مع التغيرات في سبيل تحقيق النمو والتطور الأمثل لأفراد المجتمع ودعم الأداء الوظيفي والرفاهية البدنية والعقلية والاجتماعية في جميع مراحل الحياة. بالإضافة الى المساهمة في الوقاية من جميع أشكال سوء التغذية ونقص المغذيات زيادة الوزن والسمنة، مع تقليل مخاطر الأمراض غير المعدية المرتبطة بالنظام الغذائي.
كما تهدف حملة “الغذاء من أجل الحياة” إلى الحفاظ على التنوع البيولوجي والبيئي. وتعزيز أبعاد الاستدامة في النظم الغذائية الصحية. بالإضافة لتعريف الأفراد على مصادر الغذاء الأفضل وتطبيق طرق أكثر وعياً عند تناوله أو استخدامه من خلال أسلوب تعليمي ترفيهي، وذلك لإحداث تغييرات في الأنماط المعيشية والغذائية، والتأثيرات التي يمكن أن يحدثها الأفراد على كل من الصعيد الصحي والبيئي.
وفي يوم الانطلاق، سيتم الكشف عن موقع الكتروني خاص بالحملة “الغذاء من أجل الحياة” لتشجيع المواطنين والمقيمين في الامارات على معرفة المزيد عن الحملة والتسجيل للمشاركة في الفعاليات المصاحبة والتي تقام بالتعاون مع شركاء المجتمع الذين يقودون حركة الغذاء المستدامة في دولة الإمارات.

وزارة التغير المناخي والبيئة
أُنشِأَت وزارة التغير المناخي والبيئة في شهر فبراير من عام 2006 تحت مسمى وزارة البيئة والمياه. وحملت على عاتقها مسؤولية مزدوجة تتمثل في تعزيز جهود دولة الإمارات في الحفاظ على البيئة على المستوى الوطني وتعزيز التنوع الغذائي بما يتماشى مع تطلعات الدولة لتصبح من الأطراف الفاعلة في تعزيز التنمية المستدامة، أما على المستوى الدولي، تسعى الوزارة الى دعم الجهود العالمية لمكافحة التغير المناخي واستعراض إنجازات الدولة الرائدة في المحافل الدولية.

وزارة الصحة ووقاية المجتمع:
تم إنشاء وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة بموجب القانون الاتحادي رقم (1) والصادر من رئاسة الدولة في تاريخ 2 فبراير عام 1972، وتتبع الوزارة مجلس الوزراء، ويترأسها معالي عبد الرحمن محمد العويس. وتضم القيادات الإشرافية سعادة الدكتور محمد سليم العلماء وكيل الوزارة. و4 وكلاء مساعدين.
وتُعتبر الوزارة الجهة الحكومية الاتحادية المسؤولة عن إدارة وتوجيه القطاع الصحي على مستوى الدولة، وبالإضافة إلى دورها التشريعي والرقابي. كما تقوم بتوفير خدماتها الاجرائية عبر مراكز سعادة المتعاملين. كما تقدم الوزارة مجموعة واسعة من الخدمات للأفراد والمتعاملين والشركات.

جمعية الإمارات للطبيعة بالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة
هي جمعية غير ربحية تأسست لصون إرث دولة الامارات الطبيعي وبناء مستقبل يسمح بازدهار الطبيعة والافراد معاً في آن واحد. يعود تأسيس الجمعية لعام 2001 برعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، رئيس مجلس إدارة هيئة البيئة-أبو ظبي. وعلى مدار عقدين من الزمن، لعبت الجمعية دوراً بارزًا وفاعلاً في الحفاظ على البيئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة، أحد أكبر المنظمات المستقلة للحفاظ على البيئة على مستوى العالم. وبصفتها مؤسسة فكرية محلية ومنصة تطوعية للحفاظ على البيئة، تقوم جمعية الإمارات للطبيعة بالعمل على تمكين المجتمع المدني والحكومة والشركات وحشد جهودهم لدعم أجندة الاستدامة في دولة الإمارات وإحداث تأثير إيجابي جذري على نطاق واسع لحماية البيئة والأفراد وكوكب الأرض ككل.

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)
منظمة الأغذية والزراعة هي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة تأسست عام 1945 بهدف تحقيق الامن الغذائي وتعزيز الإنتاجية الزراعية وتحسين حياة سكان الريف والمساهمة في دعم نمو الاقتصاد العالمي. يكمن الهدف الرئيسي للمنظمة في تحقيق الأمن الغذائي والتأكد من حصول جميع الافراد على ما يكفي من الغذاء عالي الجودة للتمتع بحياة نشطة وصحية. وتعمل المنظمة في أكثر من 130 دولة على مستوى العالم وتتألف من 194 دولة عضواً. وتماشياً مع اهدافها، واهداف التنمية المستدامة لعام 2030 والإطار الاستراتيجي الجديد لمنظمة الأغذية والزراعة، يلتزم مكتب الفاو الإقليمي في دول مجلس التعاون الخليجي واليمن وممثل الفاو في الإمارات العربية المتحدة بتعزيز النظم الغذائية الصحية الفعالة والشاملة والمستدامة. للمزيد من المعلومات، تفضلوا بزيارة موقعنا الالكتروني: https://www.fao.org/home/en/

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

الإمارات تتصدر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مؤشر الأمن الغذائي 2022

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الامارات العربية المتحدة، 17 أكتوبر 2022 كشفت وزارة التغير المناخي والبيئة …