“تاكاساغو هيدروجين بارك” أول مركز متخصص لتطبيق واعتماد تقنيات الهيدروجين

أسسته “ميتسوبيشي باور” بدءاً من مرحلة إنتاجه كوقود وحتى استخدامه لتوليد الطاقة
•إضافة معدات إنتاج وتخزين الهيدروجين إلى قدرات المركز الحالي لدعم عمليات اعتماد التوربينات العاملة بوقود الهيدروجين استعداداً للتشغيلها على نطاق تجاري بحلول عام 2025
•يعمل المركز على تعزيز موثوقية المنتج من خلال إجراء اختبارات منتظمة والتحقق من مدى اعتمادية استخدام التوربينات الضخمة من الفئة JAC وكذلك التوربينات الصغيرة ومتوسطة الحجم من فئة H-25
•خفض انبعاثات التوربينات الغازية إلى مستوى “صفر كربون” مع الحفاظ على مستويات منخفضة من أكاسيد النيتروجين
شبكة بيئة ابوظبي، طوكيو، اليابان، 23 فبراير 2022

أعلنت “ميتسوبيشي باور” المتخصصة في حلول الطاقة والتابعة لمجموعة “ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة المحدودة”، اعتزامها إنشاء “تاكاساغو هيدروجين بارك” كأول مركز متخصص لتنفيذ عمليات تطبيق واعتماد التقنيات المتعلقة بالهيدروجين، بدءاً من عمليات إنتاجه كوقود وحتى استخدامه لتوليد الطاقة. وسيتم تأسيس المركز في موقع مشترك بمنشأة تطوير وتصنيع توربينات الغاز بمجمع “تاكاساغو ماشينيري وركس” التابع لمجموعة “ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة المحدودة” في محافظة هيوغو، بهدف دعم عمليات اعتماد التوربينات العاملة بوقود الهيدروجين، على أن تشهد “تاكاساغو هيدروجين بارك” المزيد من التوسعات لاحقاً. وقد أعلنت شركة “ميتسوبيشي باور” سابقاً عن إطلاق توربينات الغاز ضخمة الحجم المجهزة للعمل بمزيج من وقود الهيدروجين بنسبة 30 بالمئة. وسيتم الاستعانة بقدرات “تاكاساغو هيدروجين بارك”، لاعتماد توربينات الغاز الصغيرة وكبيرة الحجم تمهيدًا لإطلاق التوربينات العاملة بوقود الهيدروجين بنسبة 100 بالمئة، بدءًا من عام 2025.
وسيقام “تاكاساغو هيدروجين بارك” بالقرب من منشأة الاعتماد لتوليد الكهرباء ذات الدورة المركبة T-Point 2 . وقد بدأت “ميتسوبيشي باور” في أداء الاختبارات على التقنيات المتعلقة بالهيدروجين، بدءاً من مرحلة إنتاجه وتخزينه وحتى تزويد التوربينات بوقود الهيدروجين، تمهيداً لبدء عمليات التشغيل على نطاق تجاري في السنة المالية 2023. وتستخدم منشأة إنتاج الهيدروجين نظام التحليل الكهربائي للماء. وتخطط “ميتسوبيشي باور” لإجراء الاختبارات بصورة منتظمة والتحقق من تقنيات الجيل التالي لإنتاج الهيدروجين مثل إنتاج “الهيدروجين الفيروزي” عن طريق التفكك الحراري من غاز الميثان إلى الهيدروجين والكربون الصلب وغيره.

وبذلك تهدف “ميتسوبيشي باور” إلى إنشاء منظومة متكاملة لجميع الجوانب المتعلقة بتقنيات الهيدروجين، والتي ستشمل مراحل التطوير والتجارب والتحقق في مجمع “تاكاساغو ماشينيري وركس”. أما بالنسبة لغرفة الاحتراق والتي تعد المكون الرئيسي لتوربينات غاز الهيدروجين، فستقوم “ميتسوبيشي باور” بإنشاء هيكلية عمل تشمل مراحل اعتماد التقنيات في “مركز الأبحاث والتطوير” الذي يتولى عملية التصميم والإنتاج الفعلي للآلات في وحدة التصنيع. وتنفيذ اختبارات الاعتماد في مركز الفحص. وتشمل عملية تطوير توربينات الغاز لدى “ميتسوبيشي باور” إجراء اختبارات الاعتماد التي تغطي جميع العناصر، بدءاً من مرحلة التصميم الأساسية ودمج هذه النتائج في تفاصيل التصميم النهائي. وأخيرًا اعتماد تلك التوربينات للاستخدام الفعلي. وستتيح عملية إتمام دورة التطوير داخل ذات المنشأة، إمكانية تسريع مراحل اعتماد المنتجات بثقة أكبر.
وتجري محطة T-Point 2 عمليات الاعتماد والتحقق من الموثوقية على المدى الطويل لكل التقنيات المطورة حديثًا، ومن بينها فحص الجيل التالي من توربينات الغاز الضخمة المبردة بالهواء من طراز JAC، والتي تعد أنظمة عالية الكفاءة نجحت في إنجاز أول توربينات في العالم بمدخل حرارة تصل إلى 1650 درجة مئوية، والتي تم تثبيتها في محطات الطاقة وتوصيلها بالشبكة المحلية دون قطع للخدمات خلال فترة الاختبارات التشغيلية. كما بدأت هذه المنشأة الفريدة من نوعها على مستوى العالم، في أداء اختبار التحقق طويل المدى في 1 يوليو 2020 كمرفق لتوليد الطاقة من فئة التوربينات الغازية ذات الدورة المركبة بقدرة 566 ميجاوات.
وبهدف دعم جهود اعتماد التوربينات العاملة بوقود الهيدروجين بحلول عام 2025، يتم إجراء التحقق من التوربينات الغازية الكبيرة في محطة T-Point 2 لتوليد الطاقة باستخدام توربين من فئة JAC بمزيج من الوقود وبحرق مشترك بنسبة 30% من الهيدروجين مع زيادة نسبة استخدام وقود الهيدروجين تدريجيًا. وسيتم إجراء اختبارات التشغيل بوقود الهيدروجين بنسبة 100% في التوربينات الصغيرة ومتوسطة الحجم باستخدام توربين غازي من فئة H-25.
وفي إطار استراتيجية تحول الطاقة، تقوم مجموعة “ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة المحدودة”، ببناء سلسلة قيمة للهيدروجين، بدءاً من الإنتاج وحتى الاستخدام، وذلك عبر تأسيس المزيد من التكامل والنهوض بهيكل الطاقة الحالي والتقنيات المتعلقة بالهيدروجين. ومن خلال تطوير هذه المنظومة المتكاملة وربطها بمختلف القطاعات التي تركز على الهيدروجين، تهدف “ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة المحدودة” إلى إنشاء “منظومة شاملة للهيدروجين” من شأنها أن تشكّل أساسًا لمجتمع مستدام للهيدروجين وتسريع اعتماده من خلال الاختبارات وفحوصات التحقق في “تاكاساغو هيدروجين بارك”.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

إطلاق مشروع مزرعة الرياح بقدرة 500 ميجاواط في خليج السويس 2 بمصر

أكبر مشروع طاقة من الرياح لشركة إنجي في البر بقدرة 500 ميجاواط المشروع سيساهم في …