“تدوير” تعلن عن تطوير مشروع إنشاء مطمرة هندسية جديدة للنفايات الخطرة

شبكة بيئة ابوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 06 مارس 2022
أعلن مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) عن إصدار طلب تقديم العروض للمطورين المؤهلين لتطوير مشروع إنشاء مطمرة هندسية جديدة للنفايات الخطرة بسعة 4.5 مليون متر مكعب.
ويهدف المشروع إلى دعم جهود إمارة أبوظبي في معالجة وإدارة النفايات باتباع أحدث التقنيات التكنولوجية المعتمدة عالمياً. كما سيسهم المشروع في إيجاد حلول لمعالجة النفايات الخطرة الناجمة عن مشروع تنظيف وتطهير قناة مصفح الجنوبية الذي تعمل هيئة البيئة- أبوظبي على تنفيذه.
وبهذا الصدد، قال المهندس عبد المحسن مبارك الكثيري، مدير إدارة المشاريع والمنشآت في مركز أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير”: “ينسجم المشروع مع جهود “تدوير” الرامية إلى تطوير الحلول المستدامة في الإمارة، وذلك من خلال إنشاء مطامر هندسية لاستقبال المخلفات، وتوفير طرق وحلول مبتكرة لإتلافها واستغلاها بشكل مفيد وفقاً لأفضل الممارسات العالمية في هذه المجال، وبما يلبي الزيادة في النمو السكاني، والذي ينتج عنه زيادة في الاستهلاك وتوليد النفايات في الإمارة، وبما يضمن الحفاظ على بيئة نظيفة وصحية وآمنة ومستدامة لمجتمع إمارة أبوظبي”.
وأضاف الكثيري: “يأتي هذا المشروع تأكيداً على الدور الاستثنائي الذي تقوم به “تدوير” لتحقيق الاستثمار الأفضل للابتكارات والحلول في مجال إدارة النفايات ومعالجتها بشكل أمثل، وحماية البيئة والمجتمع، وبما يحقق أهداف سياسة الاقتصاد الدائري، حيث ستسهم المطمرة في توظيف تقنيات حديثة ومتطورة لمعالجة النفايات الناتجة عن مشروع تنظيف وتطهير قناة مصفح الجنوبية الذي تنفذه هيئة البيئة-أبوظبي، والتي تلعب دوراً محورياً في حماية البيئة والمجتمع وتسهم بشكل فاعل في تحقيق التنمية المستدامة في الإمارة”.
ويشمل نطاق أعمال مزود الخدمة البيئية خلال المشروع تصميم وبناء مطمرة هندسية مطابقة للمعايير البيئية ومعايير الصحة والسلامة بسعة 4.5 مليون متر مكعب، والعمليات التشغيلية للمطمرة الجديدة لمدة عام، وإكمال تغطية خلايا المطمرة الجديدة بمجرد اكتمال السعة المصممة لها.
وسيتم إنشاء المطمرة الهندسية على طريق حميم في أبوظبي على قطعة أرض بحجم 805,200 متر مربع. كما سيتم تطوير الموقع من قبل المطور الفائز بعطاء المشروع ليشمل ميزان إلكتروني للنفايات الواردة ومحطة للرصد والتقييم البيئي.
ومن جانبه أشار المهندس فيصل الحمادي، المدير التنفيذي لقطاع الجودة البيئية بالإنابة، بأن هيئة البيئة – أبوظبي ستقوم بأعمال التنظيف والتطهير لإزالة جميع الرواسب من قناة مصفح الجنوبية ومن ثم نقلها إلى المطمر الهندسي الذي سيتم إنشاؤه من قبل مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير)، علما بأنه قد تم الانتهاء من أعمال المسح لتحديد حجم وأعماق الرواسب البحرية مكوناتها وآلية التخلص الآمن منها، وسيتم اتخاذ كافة التدابير الاحترازية والطرق البيئة الآمنة لتطهير وتنظيف القناة ومنع انتشار أية ملوثات في القنوات المائية المجاورة.
وأشار الحمادي: يسرنا في هيئة البيئة – أبوظبي التعاون مع مركز أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير” في هذا المشروع الذي أطلقناه في عام 2021، حيث سيسهم في تعزيز جهود إمارة أبوظبي في توفير بيئة نظيفة وصحية لأفراد المجتمع، وبما ينسجم مع رسالتنا الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة في الإمارة.
والجدير بالذكر أن مركز أبوظبي لإدارة النفايات يعمل بشكل متواصل على تنفيذ المشاريع الاستراتيجية التي يحرص من خلالها على تطوير نظام مستدام لإدارة النفايات ومكافحة آفات الصحة العامة في إمارة أبوظبي، بما فيها مشاريع تطوير البنية التحتية لخدمات جمع ونقل النفايات، محطات نقل ومعالجة النفايات، وتعزيز سبل مراقبة قطاع النفايات، إلى جانب جهوده المتميزة على صعيد رفع مستوى التوعية لدى أفراد المجتمع بأهمية حماية البيئة والمحافظة عليها.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

هيئة البيئة – أبوظبي تعلن عن حظر استخدام الأكياس البلاستكية اعتبارًا من يونيو 2022

استناداً لسياسة أبوظبي المتكاملة للمواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة، …