منطقة عجمان الحرة تُتوّج الفائزين بــ “جوائز الاستدامة”

تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن حميد النعيمي
اختيار الفائزين وفق تقييم لجنة حكام مؤلفة من روّاد وخبراء القطاع
شبكة بيئة ابوظبي، عجمان، الامارات العربية المتحدة، 17 مارس 2022

تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن حميد النعيمي، رئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة بعجمان، تَوّجت منطقة عجمان الحرة الفائزين بنسختها الأولى من “جوائز الاستدامة”. وعُقِدَت مراسم الاحتفال في “مركز الأعمال للذكاء الاصطناعي والروبوت” بمنطقة عجمان الحرة، وذلك يوم الأربعاء الموافق 16 مارس.
وأطلقت منطقة عجمان الحرة “جوائز الاستدامة” في إطار مساهمتها بجهود إمارة عجمان في التحول نحو الاقتصاد الاخضر، فضلاً عن دعم المشاريع الصديقة للبيئة في المنطقة الحرة وعجمان. وشملت الجوائز خمس فئاتٍ، وهي “المشروع الأخضر”، و”المبادرة الخضراء”، و”ورش العمل الخضراء”، و”التدريب والتوعية الخضراء”، و”الشخصية الخضراء”. وغطت هذه الفئات حزمة من محاور وممارسات الاستدامة، ومن أبرزها ترشيد استهلاك الطاقة، واستخدام الطاقة النظيفة، وإعادة تدوير المياه والتكنولوجيا الخضراء .
وحققت هذه المبادرة في نسختها الأولى نجاحها لافتاً، تجلى في المشاركة الواسعة التي فاقت 26 طلب. وقدّم المشاركون طلباتهم ضمن الفئات المحددة، وتمَّ اختيار الفائزين بناءً على تقييم لجنة حكام مؤلفة من الخبراء والشخصيات الريادية، يتقدمهم الشيخ الدكتور عبد العزيز بن علي بن راشد النعيمي، المستشار البيئي لحكومة عجمان، الرئيس التنفيذي لجمعية الإحسان الخيرية “الشيخ الأخضر”، والدكتور رياض الدباغ، أستاذ في جامعة عجمان؛ والدكتور رياض شاكر، رئيس قسم التغذية العلاجية والحميات في جامعة الشارقة؛ والدكتور رائد بكيرات، كبير استراتيجيي الطاقة وكبير المستشارين للعديد من الجهات العامة والخاصة. وتولَّت اللجنة تقييم المشاركين بناء على معايير محددة، وعلى أساسها تم اختيار الفائزين عن كل فئة.
وقال سعادة المهندس علي السويدي، مدير عام منطقة عجمان الحرة: “قمنا بإطلاق جوائز الاستدامة لتسريع عملية تحول إمارة عجمان نحو الاقتصاد الأخضر، وتعزيز نمو المشاريع الخضراء في المنطقة الحرة والإمارة، تماشياً مع التوجيهات السديدة لسمو الشيخ أحمد بن حميد النعيمي، رئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة بعجمان. وتعكس هذه الخطوة التزام منطقة عجمان الحرة بدعم العمل المناخي ومبادرات حماية البيئة وتوفير الحلول مستدامة”.
وأضاف السويدي: “باعتبارنا إحدى المناطق الحرة الرائدة في الدولة، فإننا ملتزمون بتوفير بيئة محفزة وداعمة للاستثمار، والجمع بين نمو المشاريع والاستدامة لضمان أثرٍ إيجابي لكافة عملياتنا التشغيلية. ونثق بأن الجائزة ستساهم باستقطاب المزيد من الشركات الملتزمة بيئياً والمشاريع وموردي المنتجات المستدامة. ونتقدم بالشكر للجنة التحكيم وشركاء الأعمال على مشاركتهم ودعمهم لهذه المبادرة. كما نشكر أعضاء فريق عمل منطقة عجمان الحرة على عملهم الدؤوب، ونهنئهم بنجاح هذه المبادرة”.
وتضمنت قائمة الفائزين بجوائز منطقة عجمان الحرة للاستدامة 2022: “مجموعة سايروس المحدودة لمنتجات البترول”، والتي أحرزت المركز الأول عن فئة المشاريع الخضراء تقديراً لمساعيها الحثيثة في زيادة كفاءة مشروع تسخين البيتومين. كما نالت “شركة الفاخر” للتصنيع المركز الثاني عن مشروع معالجة مياه الصرف.
وفازت “شركة الفاخر” أيضاً بالمرتبتين الأولى والثانية عن فئة المبادرة الخضراء، وذلك تقديراً لتميُّز مبادرات الشركة في حصولها على “شهادة لييد LEED” للريادة في الطاقة والتصميم البيئي الخاصة بتشييد وتصميم المباني الخضراء (المستودعات ومراكز التوزيع) ومبادراتها في مجال الهواء المضغوط. ومن جهة أخرى، نالت شركة “جولف تشاينيز تريدينج” على المرتبة الأولى في فئة ورش العمل الخضراء، وذلك عن مبادراتها في إعادة تدوير المواد، فيما كانت المرتبة الثانية من نصيب شركة “الفت العربية” وذلك عن مبادرة استخلاص مياه الشرب من رطوبة الهواء.
وفي فئة “التدريب والتوعية الخضراء”، أحرزت “شركة الفاخر” المركز الأول عن مبادرة التدريب والتوعوية في مجال البيئة والصحة والسلامة، فيما حققت شركة ” انتركونتيننتال توباكو” المركز الثاني عن مبادرة التدريب في مجال الصحة والسلامة والبيئة. وشهدت الفئة الأخيرة “الشخصية الخضراء” فوز السيد كيسار كوثاري، مالك شركة “الفت العربية” بالمرتبة الأولى تقديراً لجهوده في توظيف مبادئ الاستدامة في الممارسات اليومية، وإطلاق العديد من المبادرات البيئية حول موضوعات الطاقة الشمسية، والتشجير وغيرها. وكان المركز الثاني من نصيب كل من السيد فؤاد الأمير، مدير الصحة والسلامة البيئية في “شركة الفاخر”؛ والسيدة سهام الدقاق، مدير الشؤون البيئية لدى “شركة الفاخر” تقديراً لجهودهم الحثيثة في اعتماد سُبل الاستدامة في نهجهم، وإطلاق العديد من المبادرات.
وقام كل من الشيخ الدكتور عبد العزيز بن علي بن راشد النعيمي، “الشيخ الأخضر”؛ وسعادة المهندس علي السويدي، بتتويج الفائزين، وتكريمهم على جهودهم واسهاماتهم البارزة في تعزيز الاستدامة والممارسات الصديقة للبيئة.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

جائزة زايد للاستدامة تختار قائمة من 30 مرشحاً نهائياً لدورة عام 2023

سيتم اختيار 10 فائزين ضمن فئات تشمل الصحة والغذاء والطاقة والمياه والمدارس الثانوية العالمية خلال …