نهيان مبارك آل نهيان يُدشن الشبكة الدولية لتطوير زراعة النخيل وإنتاج التمور بالشرق الأوسط وشمال افريقيا

د. عبد الوهاب زايد: الشبكة أكبر تجمع دولي لتنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور
شبكة بيئة ابوظبي، الامارات العربية المتحدة، 17 مارس 2022

دشن معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، إطلاق الشبكة الدولية لتطوير زراعة النخيل وإنتاج التمور في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، جاء ذلك خلال حفل تكريم الفائزين بالجائزة بدورتها الرابعة عشرة في قصر الإمارات بأبوظبي 14 مارس 2022، بحضور أصحاب المعالي وزراء الزراعة العرب ومدراء المنظمات الإقليمية والدولية، بالتعاون مع كبرى المنظمات الدولية مثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO)، والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ICARDA)، والمركز العربي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة والأراضي القاحلة (ACSAD)، والمركز الدولي للزراعة الملحية (ICBA)، والمنظمة العربية للتنمية الزراعية (AOAD)، واتحاد مراكز البحوث الزراعية في الشرق الوسط وشمال افريقيا (AARINENA)، حيث من المأمول من هذه الشبكة العمل على النهوض بقطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور في الدول المنتجة للتمور تعزيزاً لأمنها الغذائي ونموها الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة.
وأشار الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام الجائزة بأن هذه الشبكة تعْتَبَرْ بمثابة أكبر تجمع دولي لتنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور على مستوى العالم، حيث تتولى الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي إدارة هذه الشبكة بالتنسيق والتعاون مع أعضاء الشبكة من المنظمات الإقليمية والدولية.

رؤية ورسالة الشبكة:
وأضاف امين عام الجائزة بأن الشبكة لها رؤية ورسالة نلخصها بالتالي: رؤية الشبكة هي تعزيز التنمية المستدامة لزراعة نخيل التمر والصناعات ذات الصلة في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا من خلال الجهود الجماعية وشراكات المنظمات الأعضاء بالتعاون مع جميع الشركاء المعنيين على المستويين الإقليمي والدولي. ومهمة الشبكة هي تضافر جهود المنظمات الأعضاء من أجل تطوير البرامج / المشاريع بالتعاون مع الدول المعنية، والعمل على جمع الأموال اللازمة، وتقديم المساعدة الفنية لتنفيذ البرامج / المشاريع المختارة.

أهداف الشبكة:
كما تهدف إلى زيادة التعاون الفني بين جميع البلدان المنتجة للتمور في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا في الجوانب المتعلقة بتطوير صناعة نخيل التمر وتحسينها، وكذلك حشد الجهود الجماعية للمنظمات / الدول الأعضاء نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي في الغذاء، وتعزيز نوعية الحياة، والحفاظ على النظام البيئي والموارد الطبيعية، وتطوير الصناعة الزراعية لنخيل التمر. وسوف تساهم الشبكة في تحقيق الأهداف التالية:
1- تعاون تقني قوي بين جميع الدول المنتجة للتمور في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا من أجل المساهمة في التنمية المستدامة لسلاسل قيمة نخيل التمر.
2- تحسين إنتاج ودخل منتجي التمور.
3- إنشاء مكتبة إلكترونية لبيانات نخيل التمر تتعلق بالحصاد الزراعي قبل وبعد الحصاد، والإنتاج، والتصنيع، والتسويق، والبحث العلمي.
4- تبادل المعرفة بين واضعي السياسات ومتخذي القرار حول الأهمية الاقتصادية لقطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور.
5- وضع إستراتيجية إقليمية ووطنية لزراعة وإنتاج نخيل التمر الحديث للدول المنتجة.
6- تعظيم فوائد برامج سلسلة قيمة التمور بين البلدان الأعضاء في الشبكة في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا.
7- تمكين المرأة الريفية من الصناعات اليدوية المرتبطة بالمخلفات الثانوية لنخيل التمر.
8- بناء الشراكات وتوسيع حضور وتسهيل شؤون الشبكة مع المنظمات الدولية الأخرى ذات الاهتمام المشترك.
9- زيادة التعاون بين المؤسسات الوطنية والمؤسسات غير الحكومية وشركات القطاع الخاص بهدف تذليل العقبات التي تواجه التنمية المستدامة لقطاع التمر في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا.
10- تعزيز الحلول المبتكرة والذكاء الاصطناعي لتحسين صناعة النخيل.
11- تعزيز الحوار بين أصحاب المصلحة وصناع القرار لسياسات نخيل التمر.
12- استخدام الاستشارات العلمية لدراسة التحديات واستخدام حل المشكلات بالحلول المبتكرة، إلى جانب برنامج بحث إقليمي تعاوني قوي.
13- توحيد الاتصالات الإعلامية والبيانات الصحفية ووسائل التواصل الاجتماعي والمطبوعات والأحداث والاجتماعات بموجب اتفاقية شركاء الشبكة مع الانتباه إلى الإذن ومحدودية استخدام ومسؤوليات سجل المراسل.
14- إنشاء أصول وراثية إقليمية لنخيل التمر في إحدى الدول الأعضاء.
15- إنشاء “كودكس” غذائي خاص لنخيل التمر لخدمة معايير تسويق التمور المشتركة.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

إعلان أسماء الفائزين بمسابقة “النخلة بألسنة الشعراء” بدورتها الثامنة 2024

بمشاركة 277 شاعر وشاعرة من 19 دولة شبكة بيئة ابوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 08 فبراير …