جلسة استماع ونقاش في بيت الحكمة بالشارقة للبودكاست “أمثال أم صبحي وأم عزات”

نظمته “أناسي” للاعلام ضمن فعاليات السفارة الثقافية للدولة
وتعلن عن الموسم الثاني لبودكاست “مروة”
شبكة بيئة ابوظبي، الامارات العربية المتحدة، 19 مارس 2022

نظمت أناسي للإعلام جلسة استماع ونقاش للبودكاست “أمثال أم صبحي وأم عزات” في “بيت الحكمة” بالشارقة،وذلك ضمن أنشطة وفعاليات السفارة الثقافية لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) التابعة لجامعة الدول العربية،
وتأتي هذه الجلسة التي حضرها نخبة من المثقفين والأكاديميين والإعلاميين ومتابعي البودكاست ، في إطار ثقافي أدبي راق يدمج بأسلوب مبتكر بين مفهومي المكتبة والملتقى الاجتماعي والثقافي.
تناولت جلسة الاستماع والنقاش واحدة من حلقات المدونة الصوتية : بودكاست “أمثال أم صبحي وأم عزات” بعنوان “اتدين وازرع.. لا تدين وتبلع” التي تطرقت إلى موضوع: ترشيد وتحكيم النشاط المالي الفردي بهدف الإستثمار والتنمية المادية في قالب كوميدي وبأسلوب القصة الدرامية الطريفة التي تشهد شد وجذب في الحوار بين بطلتي البودكاست: أم صبحي وأم عزات.
ويعد بودكاست “أمثال أم صبحي وأم عزات” ثالث إنتاجات أناسي للإعلام في مجال المدونات الصوتية فبعد إنتاج مروة في عام 2019 ، ومن ذاكرة الحضارة في عام 2020 ، جاء هذا البودكاست اواخر عام 2020، ليتمم هذه الباقة الصوتية بمحتوى اجتماعي كوميدي طريف في شكل حكايات ترويها شخصيات شامية وتتخللها أمثال شعبية عربية منها المعروف والمتداول ، ومنها ما ينفض عنه الغبار ويكتشفه المتلقي لأول مرة.
ويذكر أن هذا البودكاست هو من كتابة وتقديم فاتن عمر طرحها وعائشة العلوة.
أستهلت الجلسة بتقديم الإعلامية ومنتجة البود كاست ذكرى والي ، وتحدثت عن مراحل التدوين الصوتي وإنتاج البودكاست من استلهام للفكرة المبتكرة، إلى الكتابة واختيار المقدمين والضيوف والقالب الصوتي، وصولا إلى الإخراج والدمج بين المادة المسموعة والمؤثرات الصوتية.
كما تطرقت في الحديث عن ظروف إنتاج هذا البودكاست والتي لم تحل الظروف الخاصة للجائحة الأخيرة كوفيد 19 دون إرادة الشركة المنتجة أناسي للإعلام والفريق المقدم والمعد لهذا البودكاست من الاستمرار في عملية الإنتاج والنشر.
من ناحية أخرى سلطت كلا من فاتن عمر طرحها وعائشة العلوة بطلتا البودكاست الضوء على أهمية الأمثال الشعبية في صون والمحافظة على الذاكرة والتراث العربي الأصيل ودور البودكاست في تقديمه للأجيال الصاعدة وللجمهور العريض الذي يستمع لهذا البودكاست شرقا وغربا.

وقالت عائشة العلوة عن” أم عزات”: شخصية شامية عتيقة قمت بتأدية دورها منذ أن كنت في الشام منذ أكثر من عشر سنوات، فأنا أحب التمثيل منذ نعومة أظفاري وأشبعت رغبتي من خلال تأدية هذا الدور، مما ساعد على هذا جائحة كوفيد 19 والحجر الصحي وبدأنا في تسجيل الحلقات التي كتبتها المهندسة فاتن عمر طرحها، فكنت أقوم بالتسجيل ومن ثم المونتاج بخبراتي المتواضعة مع إضافة المؤثرات من موسيقا وأصوات على حسب احتياجات الحلقة ،وبنفس الوقت أنشأت قناة على اليوتيوب باسم(نهفات فتوش وعيوش) ناقشنا فيها عدة قضايا مجتمعية بنكهة كوميدية هادفة.
وقالت فاتن عمر طرحها : بدأت التجربة مع البودكاست من الواقع المُعاش، أنا “أم صبحي” النسخة الأكثر وعيًا من “أم عزات” والتي هي شخصية طيبة تفتقر إلى الخبرات الاجتماعية فهي على سذاجتها، مشاكسة وعفوية ومفاجِئة تحيك المكائد والمواقف الصعبة “لأم صبحي” التي تعمل دائمًا على ترقيع الحرج الذي تتسبب به “أم عزات” ، “أم صبحي” صورة عن المرأة الشامية شبه المثقفة وشبه المطلعة تخرجت من مدارس وأكاديميات الحارة الشامية الأصيلة، وهي ملجأ للجميع من مقالب “أم عزات” المشاغبة.
كما تم الإعلان في نهاية الجلسة عن إصدار الموسم الثاني من بودكاست “مروة” والذي يهدف إلى : إثراء المحتوى العربي الرقمي على الإنترنت ،وإحياء التراث العربي الأصيل ،وتقديم التراث العربي اللامادي بشكل عصري متطور ومواكب للعصر ،والجمع بين العديد من الفنون لتقديم نصوص أدبية فريدة بشكل متجدد ، وإفادة طلاب العلم والباحثين ورفدهم بمادة سمعية بصرية تلبي حاجاتهم وتواكب متطلباتهم.
وتقدم “مروة ” في موسمها الثاني المقامات الأدبية وهي نوع من الأدب القصصي المسجع والذي يجمع بين المسرح والقصة والشعر لكل من “الهمذاني” و”الحريري” و”الجوزي” و”الزمخشري” بأسلوب مبتكر يجمع بين الدراما لتجسيد المواقف والحكايات التي تدور فيها المقام والحوار المعاصر المستقرئ للأبعاد النفسية والاجتماعية والاقتصادية التي تدور فيها حكايات المقامة.
وسيشهد الموسم الثاني مشاركات فنية عربية مميزة في عالم الدراما والتمثيل الإذاعي والتلفزيوني من الإمارات، العراق، موريتانيا ، تونس ،كما سيساهم في عمليات البحث والكتابة والإنتاج فريق بحثي وإنتاجي عربي محترف، وتم التنويه أنه سيطرح في قالب سمعي بصري مميز وجديد.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

سفيرة الثقافة العربية تطلق برنامج “المرشد الثقافي العربي”

بالتزامن مع الاحتفال بشهر التراث بالتعاون مع الألكسو وبمشاركة المنظمة العربية للمتاحف مديرعام الألكسو: ندعو …