“تدوير” تضع خطة عمل متكاملة وخاصة بشهر رمضان المبارك

شبكة بيئة ابوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 31 مارس 2022
أعلن مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) عن استعداده لاستقبال شهر رمضان المبارك من خلال وضع خطة عمل متكاملة وخاصة بشهر رمضان المبارك لضمان استمرارية الأعمال بما ينسجم مع رؤية المركز المتمثلة في تحقيق نظام مستدام لإدارة النفايات ومكافحة آفات الصحة العامة بإمارة أبوظبي.
وتشمل خطة المركز كافة القطاعات العاملة في إمارة أبوظبي، بما فيها خدمات جمع ونقل النفايات البلدية الصلبة وأعمال النظافة العامة وعمليات مكافحة آفات الصحة العامة وحجز الحيوانات السائبة قبل وخلال وبعد الشهر الفضيل، وذلك في جميع المناطق الحيوية في مدينة أبوظبي ومدينة العين ومنطقة الظفرة.
وبهذا الصدد قال سعادة الدكتور سالم خلفان الكعبي مدير عام مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير): “يعمل المركز خلال الشهر الفضيل على تكثيف جهود إدارة النفايات ومكافحة آفات الصحة العامة انطلاقاً من حرصنا على التعامل مع الزيادة المتوقعة لحجم النفايات والتي نشهدها عادة خلال الشهر الفضيل، وذلك من خلال وضع خطط مسبقة وزيادة عدد حملات النظافة العامة والعمال الذين يعملون على تنفيذ تلك الحملات مع الأخذ بعين الاعتبار مواقع الفعاليات والخيم الرمضانية في مختلف أنحاء إمارة أبوظبي وبالتنسيق مع الجهات المختصة في الإمارة”.
وأضاف الكعبي: “إن الدور الذي نقوم به في المركز يأتي في إطار التزامنا وحرصنا على تقديم أفضل الخدمات لإمارة أبوظبي لنسهم في الحفاظ على الموارد الطبيعية وتوفير بيئة نظيفة وصحية ومستدامة لإمارة أبوظبي. ولتحقيق ذلك، فإننا ندعو كافة أفراد المجتمع لمشاركتنا هذه الجهود من خلال عدم الإسراف والمبالغة في إعداد الطعام لتقليل حجم النفايات الغذائية وتحقيق التعامل السليم مع النفايات وتحويلها إلى رافد اقتصادي لإمارة أبوظبي”.
وسيقوم مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) خلال شهر رمضان المبارك بتوزيع القوى العاملة على المساجد والمناطق التي تتوفر فيها خيم الإفطار الرمضانية من الساعة 5 صباحاً حتى 12 ظهراً، ومن الساعة 4 مساءً حتى منتصف الليل للتمكن من تنظيف كل وإزالة المخلفات من المناطق المستهدفة، وجمع النفايات بعد الإفطار.

جمع ونقل النفايات
وعلى صعيد خدمات جمع ونقل النفايات، سيعمل المركز خلال شهر رمضان المبارك على زيادة أعداد عمال النظافة بمعدل 248 عامل إضافي، والحاويات بمعدل 237 حاوية إضافية، فضلاً عن زيادة أعداد معدات وأدوات التنظيف بمعدل 53 معدة وآلية، وذلك لضمان تقديم خدمات جمع ونقل النفايات البلدية والصلبة، وخدمات النظافة العامة في مختلف أنحاء الإمارة لاسيما الأماكن الحيوية مثل الأسواق الكبيرة، والمناطق التجارية والسكنية، والمساجد، وخيم الإفطار الرمضانية.

مكافحة آفات الصحة العامة
وفي إطار حرصه على تقديم خدمات مكافحة آفات الصحة العامة وفق أفضل المستويات والمعايير خلال شهر رمضان المبارك، سيجري المركز عمليات المسح الحشري من خلال تكثيف الحملات المخصصة لمكافحة جميع آفات الصحة العامة أهمها البعوض، والذباب، والقوارض، والصراصير والنمل.
وتغطي حملات مكافحة آفات الصحة العامة ورصد الحيوانات السائبة التي تقوم بها “تدوير” مختلف مناطق إمارة أبوظبي والتي تشمل: المناطق السكنية، والمناطق التجارية والصناعية، والطرق والشوارع العامة، والمنتزهات والحدائق العامة، والمساجد والدوائر الحكومية والمراكز الصحية والتعليمة، والأنفاق والجسور، والبرك والمستنقعات، والمواقع الإنشائية لفلل المواطنين، والمواقع الأثرية والمتاحف، والمسالخ الحكومية والأسواق العامة، والمزارع والعزب النظامية، بالإضافة إلى نقاط تجميع النفايات والحاويات.
وسيعمل على تنفيذ حملات مكافحة الآفات في إمارة أبوظبي فريق من الكوادر الفنية المختصة يضم نحو 1354 شخص، ويصل إجمالي عدد السيارات والمعدات التي تخصصها تدوير لتلك الحملات إلى 370 سيارة و2387 معدة متطورة لضمان تقديم الخدمات بما ينسجم مع أفضل الممارسات العالمية المعتمدة، ويشمل ذلك الخدمات المجدولة التي ينفذها المركز بشكل دوري والتعامل مع طلبات الخدمات التي يتلقاها المركز من الجمهور.

رصد الحيوانات السائبة
يواصل المركز خلال شهر رمضان المبارك جهوده في التعامل مع كافة البلاغات المتعلقة بمتابعة ورصد الحيوانات السائبة في مدينة أبوظبي ومنطقة الظفرة، وتشمل الخدمات التي يوفرها المركز عمليات المسح الميداني بصورة شهرية في مختلف أنحاء إمارة أبوظبي، حيث يتم التعامل مع الحيوانات السائبة وفق أفضل المعايير الدولية ومن ثم إرسالها إلى مستشفى أبوظبي للصقور لتقديم الرعاية المناسبة لها ضمن الإجراءات المعتمدة.

حملات توعوية
وسيعمل المركز خلال الشهر الفضيل على تنفيذ حملات توعوية لرفع درجة وعي الجمهور في إمارة أبوظبي بسبل الحد من هدر النفايات، وتقليل النفايات الغذائية وطرق التعامل السليم معها، وضرورة المساهمة في الحفاظ على نظافة البيئة خلال الشهر الفضيل، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة في الدولة.
والجدير بالذكر أن مركز أبوظبي لإدارة النفايات يعمل بشكل متواصل على تنفيذ المشاريع الاستراتيجية التي يحرص من خلالها على تطوير نظام مستدام لإدارة النفايات ومكافحة آفات الصحة العامة في إمارة أبوظبي، بما فيها مشاريع تطوير البنية التحتية لخدمات جمع ونقل النفايات، محطات نقل ومعالجة النفايات، وتعزيز سبل مراقبة قطاع النفايات، إلى جانب جهوده المتميزة على صعيد رفع مستوى التوعية لدى أفراد المجتمع بأهمية حماية البيئة والمحافظة عليها.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

في الأول من يونيو.. حظر الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد بأبوظبي

“بيئة أبوظبي” تنصح بالأكياس متعددة الاستخدام تجنباً لرسوم قد تفرضها منافذ البيع نظام استرداد لـ …