الزراعة والسلامة الغذائية تطلق أطلس الأمراض الجراحية في الجمل وحيد السنام

شبكة بيئة ابوظبي، الامارات العربية المتحدة، 26 ابريل 2022
أطلقت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية النسخة الأولى من أطلس الأمراض الجراحية في الجمل وحيد السنام (Color Atlas of Camel Surgical Affections)، المعتمد من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE)، ويعد هذا الإنجاز الأول والفريد من نوعه على مستوى العالم المتخصص في جراحة الإبل العربية (وحيدة السنام)، حيث يسلط الضوء على كافة الأمراض التي تصيب الجمال المنتشرة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل خاص ومنطقة شبه الجزيرة العربية بشكل عام.

ووقع سعادة سعيد البحري العامري مدير عام هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية وسعادة الدكتورة مونيك إيلويت مدير عام المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) النسخة الأولى من أطلس الأمراض الجراحية في الجمل وحيد السنام وذلك خلال زيارتها الأخيرة مع الوفد المرافق إلى الهيئة، وستتولى المنظمة العالمية للصحة الحيوانية التسويق للأطلس لدى أعضائها ونشره عبر منصتها الإلكترونية.
وأكد سعادة راشد بن رصاص المنصوري المدير التنفيذي لقطاع الثروة الحيوانية أن أطلس أمراض الإبل يمثل باكورة الجهود ونتاج الخبرات التي تم اكتسابها خلال سنوات العمل في مجال جراحة الإبل بالمستشفى البيطري التابع للهيئة، حيث يحتوي على أسس التدخل الجراحي للأمراض الجراحية التي تصيب الإبل، بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة كبيرة من الصور التي توضح الأعراض المرضية في الحيوانات بالحقل وطريقة التدخل الجراحي.
وأشار الدكتور محمد نايف طلفاح أخصائي أشعة من المستشفى البيطري بالوثبة، إلى أن الأطلس يعد بمثابة مرجع عالمي معتمد لطلاب الطب البيطري وعلم الحيوان، لما يحتويه من معلومات قيمة ونادرة لأمراض الإبل الجراحية الشائعة ونادرة الحدوث. كما يعد مرجعاً مناسباً للأطباء الجدد المقبلين على العمل في ميدان الجمال والذي ما زال مبهماً حتى يومنا هذا مقارنة بميادين العمل مع أنواع الحيوانات الأخرى.
ويضم الأطلس نتاج خبرات الجراحة البيطرية على مدى عشرين عاماً، حيث استغرق العمل على إنجازه خمس سنوات، ويشمل الأطلس ما يقارب سبعين مرضاً مختلفاً وبعض طرق التدخل الجراحي المقترحة مثل استئصال اللهاة، انسداد الأمعاء، كسور الفك السفلي، الجراحة القيصرية واستئصال المبايض ……. الخ، بالإضافة إلى شرح توضيحي لصور من ميدان العمل داخل الإمارة، موزعة على سبعة فصول مختلفة تم خلالها تسليط الضوء على عدة مواضيع مثل طرق الربط المختلفة للجمل في الحقل وتخديره ومن ثم السيطرة عليه والذي هو بمثابة مفتاح العملية الجراحية الناجحة، كما يستعرض الممارسات الخاطئة التي قد تؤدي إلى حدوث إصابات تستدعي التدخل الجراحي، والأمراض الجراحية في الجهاز الهضمي، والأمراض الجراحية الخاصة في الجهاز البولي والتناسلي للجنسين، بالإضافة إلى الأمراض الجراحية التي تصيب الجهاز العضلي الهيكلي والأمراض الجراحية الجلدية المختلفة والأمراض الجراحية في كل من الأنف والأذن والعين.
الجدير بالذكر أن هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية كانت قد وقعت مع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية اتفاقية بشأن تأسيس مقر شبه إقليمي للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية، حيث قدمت الهيئة بموجب الاتفاقية بعض المساهمات الطوعية المالية والعينية السنوية تتعلق بعمل مكتب التمثيل شبه الإقليمي للمنظمة في أبوظبي.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

“الزراعة والسلامة الغذائية” تطور نموذجاً للتنبؤ بالواردات الغذائية والأعلاف في الدولة

اعتماداً على تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة شبكة بيئة ابوظبي، الامارات العربية المتحدة، 28 فبراير …