الشعير ومشروباته…. طابع صحي مختلف

شبكة بيئة ابوظبي، سارة عتيق الهاملي، اختصاصية التغذية المجتمعية إدارة التغذية المجتمعية، مستشفى توام، شركة صحة، أبوظبي 10 مايو 2022
الشعير أقدم مادة استعملها الإنسان لغذائه ويعد شاي الشعير من أشهر المشروبات في كوريا واليابان والصين ويعتقد أن هذا المشروب يوفر العديد من الفوائد الصحية مثل المساعدة على خسارة الوزن وتنظيم مستويات السكر والتخلص من المشاكل الهضمية. للأسف لا توجد العديد من الدراسات العلمية التي تدعم هذه الإدعاءات بشكل كبير.
ولنتعرف أكثر على شاي الشعير فهو مشروب مشهور في دول آسيا ومن الممكن استهلاكه باردا أو حارا. المكون الأساسي في هذا المشروب هو الشعير (المحمص) ويعتبر الشعير من الحبوب الكاملة التي تزرع في العديد من الدول حول العالم. واستهلاك الشعير معروف لدى الأشخاص الذين يتبعون نظم صحية متوازنة حيث يعتبر الشعير عالي بالألياف. ومن الممكن وصف هذا المشروب بأنه خفيف وجوزي الطعم، وقد يضيف بعض صناع الشاي الذرة المحمصة لهذا الشاي لإعطاء المشروب بعض الحلاوة.
ولأن هذا المشروب يطلق عليه شاي قد يعتقد الكثير إنه يحتوي على الكافيين ولكن في الحقيقة هذا المشروب خالي تمام من الكافيين ولا يتم استخلاصه من اوراق نبتة الكاميليا سينينسيس مثل الشاي الأسود والأخضر، بل هو شراب مخمر من الشعير.
توجد هناك فوائد صحية مزعومة لشاي الشعير من قصص وتجارب الأشخاص والشعوب وهي تخفيف آلام المعده، والحد من اضطرابات النوم وغيرها من المشاكل المتعلقة بالنوم، وتقليل الإمساك، وعلاج نزلات البرد، ومنع تسوس الأسنان، ويعمل بمثابة مميع للدم، وتحسين عملية فقدان الوزن، وخفض نسبة الكوليسترول.
هناك القليل جدًا من الأبحاث التي أجريت على شاي الشعير والتي تدعم هذه الادعاءات الصحية. بالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من الفوائد المذكورة (خاصة تلك المتعلقة بصحة الجهاز الهضمي وفقدان الوزن) تستند إلى الفوائد الصحية للشعير باعتباره من الحبوب الكاملة وليس كمنقوع.
ومن الممكن اعتبار هذا المشروب مناسب لمعظم الأشخاص، ولكن إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين أو مرضى السلياك فمن المرجح أن هذا المشروب لا يتناسب معك فحاول تجنب استهلاكه.
أما قهوة الشعير فهي تتمتع بطابع خاص بها رغم تشابه العديد من فوائدها بشاي الشعير، ويعتبر طعمها الأقرب لطعم القهوة المتداولة وبناءً على الدراسات المعده في هذا المجال تم اختبار مادة الشعير ومالت الشعير المحمص لصناعة القهوة لتكون بديل صحي ذو قيمة غذائية عالية وكلفة إنتاج منخفضة مقارنة بالقهوة العادية.
ويلجأ العديد إلى استهلاك هذا النوع من القهوة لتمتع الشعير بفوائد طبية وغذائية أهمها تخفيض الكوليستيرول وعلاج أمراض القلب وأيضاً لإحتوائه على مواد مضادة للسرطان و تعزيز الشباب لوجود العديد من مضادات الأكسدة مثل فيتامين أ و هـ، كذلك يعتبر الشعير مضاد للإكتئاب لاحتواء الشعير على الحمض الأميني تريبتوفانTryptophan الذي يسهم في التخليق الحيوي لإحدى الناقلات العصبية وهي السيروتونينSerotonin . بالإضافة إلى تاثير قهوة الشعير على مستويات الكوليستيرول بطريقة إيجابية كما أنها تعزز صحة الأمعاء وتحفيزها لصحة البكتيريا النافعة مما يقوي مناعة القولون.
فقهوة الشعير تتفوق على القهوة العادية بهذه الفوائد وكما هو معروف فإن القهوة التي نستهلكها مرتفعة بمادة الكافيين، ففنجان من القهوة قد يحتوي على 65-115 ملغ من الكافيين. والعديد من نتائج الدراسات أظهرت خطورتها على القلب والمرأة الحامل والمرضع لتأثيرها الكبير على صحة المواليد كما جاء في نصائح وتوصيات إدارة الأغذية والأدوية F.D.A في الولايات المتحدة.

المصادر:
• https://www.verywellfit.com/barley-tea-benefits-and-side-effects-4163617
• http://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/4066/3846
• https://www.alriyadh.com/332393
• https://alqabas.com/article/35047-%D8%B3%D8%AC%D9%84%D8%AA-%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A9-%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%8A%D8%AA-%D9%82%D9%87%D9%88%D8%A9-%D8%A7%D9%84

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

أسباب عدة لنقص فيتامين ب12 .. تعرف عليها

شبكة بيئة ابوظبي، إعداد اختصاصية التغذية المجتمعية، سارة عتيق الهاملي، إدارة التغذية المجتمعية، مستشفى توام، …