الطبيعة تأتي كفئة أصول جديدة

شبكة بيئة ابوظبي، بقلم أكرم علمي؛ شريك ورئيس الاستثمار البيئي والاجتماعي وحوكمة المؤسسات في الشرق الأوسط في شركة بين آند كومباني، وديل هاردكاسل؛ شريك في شركة بين آند كومباني
إن حماية كوكب والحفاظ على بيئته وموارده يعتبر واجب حقيقي على كل فرد، وفي هذا الخصوص، ضربت منطقة الخليج العربي بأكملها أروع الأمثلة في تخفيض الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2030. وتمثِّل حلول المناخ الطبيعية سبلًا لعزل الكربون من خلال الحفاظ على الغابات والأراضي العشبية والأراضي الرطبة في العالم وإصلاحها وتجديدها وإدارتها بأحدث الطرق. ونظرًا لإمكانيتها في خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وتكاليفها الهامشية المنخفضة نسبيًا، وقدرتها على تحقيق فوائد أخرى؛ فمن المُتوقع أن تعمل حلول المناخ الطبيعية كمكوّن رئيسي لأي مسار يحدّ من الاحتباس الحراري العالمي إلى أقل بكثير من درجتين مئويتين وأعلى من مستويات ما قبل الصناعة.

ويُمكن أن تمثّل حلول المناخ الطبيعية نحو 37% من إجمالي جهود الحد من الانبعاثات الكربونية، ما يعادل نحو 11 جيجا طن من ثاني أكسيد الكربون من صافي الإجمالي الذي نحتاج إلى تقليله كل عام وهو 30 جيجا طن، إلى جانب تحقيق فوائد اقتصادية واجتماعية، مثل: إصلاح الأنظمة البيئية وتجديدها وتأمين التحوّل إلى العيش بمستويات كربون مُنخفضة للمجتمعات التي تعتمد على الموارد الطبيعية.

كما تمثّل حلول المناخ الطبيعية مصدرًا جديدًا للمستثمرين لتحقيق النمو المحتمل. وتُخصَّص حاليًا نحو 2% فقط كحلول طبيعية من إجمالي القيمة المخصّصة عالميًا كل عام كرأس مال للمناخ وهي 632 مليار دولار. وترجع الأسباب الرئيسية إلى أن المستثمرين ليس لديهم دراية بفئة الأصول هذه وغير متأكدين من العوائد المحقَّقة منها نظرًا لتقلب أسعار الكربون. ونتوقع أن يحدث تغير خلال السنوات القليلة القادمة، ويبدو غالبًا أن دخول المستثمرين من المؤسسات سيساعد في جاهزية فئة الأصول هذه وسيجعلها الاتجاه السائد.

وتشير توجهات أخرى عديدة إلى أن السوق مهيأ للنمو وأصبح أكثر قابلية لإدارته من جانب المستثمرين. وبالرغم من أن حلول المناخ الطبيعية ربما لم تحظَ بالاهتمام الكافي من القطاع الخاص، إلّا أن العديد من التوجهات ترى أن هذا الأمر سيتغير.
· نمو الأسواق التطوعية للكربون: شهدت اعتمادات الكربون ازدهارًا في السنوات الأخيرة، سواء من حيث الأسعار أو حجم التداول التجاري. ورغم ذلك، فإن التقلبات التي شهدتها أسواق الكربون خلال الأشهر القليلة الماضية أعاقت أحجام الكميات المتداولة والأسعار، بالرغم من حفاظ بعض الاعتمادات عالية الجودة على مستويات الأسعار، مثل: اعتمادات إصلاح الطبيعة وتجديدها.
· التقدّم المُحرز إزاء المعايير المشتركة: عانت أسواق الكربون العالمية لسنوات من عدم وجود معايير متّسقة يُمكن من خلالها قياس الانبعاثات الكربونية. ويعمل فريق معهد الشؤون المالية الدولية المعني بتوسيع نطاق الأسواق التطوعية للكربون على وضع المبادئ والعقود القانونية لتجارة الكربون فضلًا عن معيار نموذجي عالمي لجودة اعتمادات الكربون.
· منظومة الجهات المشغّلة الفاعلة: إنشاء بنية تحتية وأنظمة وجهات مشغّلة جديدة (والتي تتضمن الأسواق وخدمات السمسرة ومقدّمي الخدمات التقنية لتقييم الاستثمار في مجال الكربون والفوائد المشتركة والتحقّق منهما وإعداد التقارير عنهما) على مستوى العالم.
· النمو المحقَّق في الابتكارات التقنية: يوفّر التقدّم التقني لمشروعات حلول المناخ الطبيعية مزيدًا من الشفافية والمساءلة وبالتالي مزيدًا من الثقة، والتي أدى عدم وجودها إلى الحد من نمو أسواق تعويض الكربون. فعلى سبيل المثال، تتيح المراقبة المتطورة للغابات إجراء تقييمات وعمليات مراقبة أساسية أدق، مع خفض تكاليف الإعداد والتشغيل.

توجّه القطاع الخاص إلى الاستثمار في حلول المناخ الطبيعية
تحقّق صناديق الاستثمار نموًا سريعًا، ويُظهر المستثمرون من القطاع الخاص مزيدًا من الثقة في هذه الفئة من الأصول. وتظهر ثلاثة أنواع من صناديق حلول المناخ الطبيعية بمصادر مختلفة من العائدات والمستثمرين المستهدفين:
تركّز صناديق المنتجات المستدامة على تخضير سلاسل الإمداد للذين لديهم التزامات بصافي انبعاثات صفرية وموارد مستدامة.
· تستثمر صناديق الحفاظ على الطبيعة مباشرةً في حلول المناخ الطبيعية لتوفير عائدات مالية وغير مالية للمستثمرين على المدى الطويل.
· تؤمِّن صناديق الشركات المختصة بقطاع الكربون اعتمادات الكربون من استثمارات حلول المناخ الطبيعية في إطار محفظة أوسع لعزل الكربون.

الاعتبارات الرئيسية للمستثمرين
تلوح في الأفق أزمة في الإمداد، كما أن المشروعات الحالية لحلول المناخ الطبيعية محدودة من حيث قابليتها للتوسع، بالإضافة إلى أن العديد من المشروعات المقترحة تأتي إما بفترات تنفيذ زمنية طويلة (تصل إلى أربع سنوات) أو لا تُنفَّذ نهائيًّا. وفي هذا السوق الذي يتخذ اتجاهًا نحو البيع؛ ومع وجود العديد من المشترين الباحثين عن مشروعات عالية الجودة؛ فينبغي للمستثمرين اتخاذ العديد من الإجراءات لتحسين قدرتهم على الحصول على اعتمادات عالية الجودة.
· تصميم استراتيجية استثمارية استباقية تتضمن شراكات قوية: اتخذ العديد من المستثمرين نهجًا انتهازيًا للحصول على الاعتمادات، بحيث يمكنهم اتخاذ الإجراءات اللازمة عندما تُتاح الفرص لهم. وهو نهج أكثر فاعلية يتضمن وضع استراتيجية إنشاء شاملة مخصَّصة لتلائم البيئة المحلية، وينبغي لهم تقييم الشراكات على أساس سابقة أعمالهم وعلاقاتهم مع الحكومات والمجتمعات المحلية.
· استخدام التقنية لتسريع المشروعات عالية الجودة: سيستفيد القطاع من السجلات الشاملة للمراحل الأولى للمشروعات وأدوات التقييم المؤتمتة للتقييم السريع للمشروعات بناءً على إمكاناتهم المتعلقة بالكربون والفوائد المشتركة.
· المشاركة المجتمعية: ضعف المشاركة المجتمعية هو السبب الرئيسي لفشل المشروعات، ويزداد احتمال النجاح عندما يؤخَذ بمشورة المجتمعات المحلية الملائمة، ومشاركتها التطوعية، وحصولها على حصة عادلة من الفوائد، ويمكن للمستثمرين الحاصلين على مثل هذه الضمانات من مطوّري المشروعات التخفيف من مخاطرهم بصورة أفضل.

ضعف العلاقة بين السعر والجودة
لم يحدّد بَعد سوق حلول المناخ الطبيعية الناشئ أسعار المخاطر والجودة تحديدًا جيدًا، على الرغم من الفهم العام للمعايير الأربعة التي تحدّد جودتها. ويُمكن أن يؤدي عدم وجود معيار محدِّد إلى تسعير بعض الاعتمادات منخفضة الجودة بأسعار أعلى من الاعتمادات عالية الجودة. وعندما تُوحَّد المعايير وتتّضح المخاطر عن السابق؛ يُمكن للمستثمرين حينها النظر في العديد من الاستراتيجيات لضمان جودة الاعتمادات.
· مشاركة الصناديق الكبيرة: تتيح الصناديق الكبيرة للمستثمرين مزيدًا من المشاركة والتحكم في اختيار المشروعات، وتطبيق أقل المعايير والمبادئ التوجيهية للمشروعات، والمساعدة في اختيار الشركاء التنفيذيين، وتوفير ضمان الجودة للمستثمرين في الأسواق غير المستقرة.
· العمل مع مقدّمي الخدمات التقنية الخارجيين: تستخدم الشركات المتخصّصة التقنيات والبيانات للحصول على مستوى جودة أفضل لاعتمادات الكربون، وتقييم إضافتها، ودوامها، وإمكانية تسربها. ويتيح استخدام منصات الجهات الخارجية العناية الواجبة لإجراء تقييم سريع للمشروعات الموثوقة وشرائها.

الخطوات المقبلة
لم تكن فرضية التوازن البيئي العالمي متواجدة في أي وقت مضى كما هي الآن، وتضطلع حلول المناخ الطبيعية بدور لا بديل عنه. وتلتفت أنظار التمويل الخاص إلى القيمة الاقتصادية والبيئية للطبيعة كفئة أصول. وأيًّا كانت جوانب الخطورة والاحتياجات؛ فيمُكن للمستثمرين الرائدين إدارة مشاركتهم من مجموعة من نماذج المشاركة. وفي حال كان المستثمرون مدركين للقيود المفروضة على الإمداد، وتباين الجودة، وعدم ضمان الفوائد المشتركة، وعمليات إنشاء البنية التحتية التجارية وتطويرها، والمخاطر التنظيمية؛ فستتّضح حينها العوائد المالية وغير المالية.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

دبي لصناعات الطيران تنشر تقريرها حول الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية لعام 2021

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الامارات العربية المتحدة، 28 أبريل 2022 أعلنت شركة دبي لصناعات الطيران …