السويد تستضيف الاحتفال بيوم البيئة العالمي لعام 2022

يركز موضوع يوم البيئة العالمي لعام 2022، المعنون ’’لا نملك سوى أرض واحدة‘‘، على العيش بشكل مستدام في وئام مع الطبيعة
يصادف عام 2022 مرور 50 عاماً على مؤتمر ستوكهولم الذي نتج عنه تحديد يوم 5 يونيه/حزيران كيوم عالمي للبيئة
شبكة بيئة ابوظبي، برنامج الأمم المتحدة للبيئة، نيروبي، 18 مايو 2022

ستستضيف حكومة السويد الاحتفالات الخاصة بيوم البيئة العالمي لعام 2022 بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة. ويصادف عام 2022 مرور 50 عاماً على مؤتمر الأمم المتحدة الأول المعني بالبيئة البشرية – مؤتمر ستوكهولم عام 1972 الذي نتج عنه إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة وتعيين يوم 5 يونيو من كل عام كيوم عالمي للبيئة.

وستقام الاحتفالات بيوم البيئة العالمي لعام 2022 تحت شعار ’’لا نملك سوى أرض واحدة‘‘، مما يسلط الضوء على الحاجة إلى العيش بشكل مستدام في وئام مع الطبيعة عن طريق إحداث تغييرات تحويلية – من خلال السياسات وخياراتنا – نحو أنماط حياة أنظف وأكثر مراعاةً للبيئة. وكان شعار ’’لا نملك سوى أرض واحدة‘‘ هو شعار مؤتمر ستوكهولم لعام 1972. وبعد مرور 50 عاماً، يظل هذا الشعار سارياً – هذا الكوكب هو موطننا الوحيد، الذي يجب أن تحمي البشرية موارده المحدودة.

وقال وزير البيئة والمناخ ونائب رئيس الوزراء السويدي بير بولوند: ’’بصفتها البلد المضيف الذي يفتخر باستضافة احتفالات يوم البيئة العالمي لعام 2022، ستسلط السويد الضوء على الاهتمامات البيئية الأكثر إلحاحاً، وسنعرض مبادرات بلدنا والجهود العالمية لمعالجة أزمات المناخ والطبيعة. وإننا ندعو المجتمع العالمي في جميع أنحاء العالم للانضمام إلى المناقشات والاحتفالات الهامة‘‘.

ووفقاً لتقرير برنامج الأمم المتحدة للبيئة المعنون: التصالح مع الطبيعة والذي صدر في وقت سابق من هذا العام، فإن تحويل النظم الاجتماعية والاقتصادية يعني تحسين علاقتنا مع الطبيعة، وفهم قيمتها ووضع هذه القيمة في صميم عملية صنع القرار.

وقالت إنغر أندرسن، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة أنه في عام 2022، نأمل أن نرى العالم يتجاوز منحنى الخطر بشأن جائحة كوفيد-19. ’’لكننا نفعل ذلك مع العلم بأننا ما زلنا نواجه الأزمات الكوكبية الثلاث وهي تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي والتلوث‘‘. ’’يذكرنا إعلان السويد – وموضوع يوم البيئة العالمي الذي يضع الطبيعة والناس في قلب العمل البيئي – بجذور العمل الحاسم لحماية بيئتنا ويضخ زخماً حيوياً للجهود العالمية لإعادة البناء بشكل أفضل وأكثر مراعاةً للبيئة‘‘.

وأضافت: ’’لقد قطعت السويد، منذ استضافتها مؤتمر ستوكهولم قبل خمسة عقود، خطوات جادة وسجلت استثمارات نحو حماية البيئة، بما في ذلك الهدف المناخي على المدى الطويل المتمثل في الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2045 وانبعاثات سلبية بعد ذلك‘‘. ’’إن دورها المرحب به كبلد مضيف لاحتفالات يوم البيئة العالمي في عام 2022 هو بالتالي انعكاس للالتزام التاريخي والقيادة ومستوى عالٍ من الطموح للمستقبل.‘‘

وتقام الاحتفالات بيوم البيئة العالمي في 5 يونيه/حزيران من كل عام. إنه اليوم الرئيسي للأمم المتحدة لتعزيز الوعي العالمي والعمل من أجل البيئة. وقد نمى الاحتفال بهذا اليوم على مر السنين، ليصبح أكبر منصة عالمية للتوعية البيئية العامة ويحتفل به ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

وبالإضافة إلى ذلك، ستستضيف حكومة السويد في عام 2022، ’’استوكهولم بعد 50 عاماً‘‘ وهو اجتماع دولي للاحتفال بالذكرى الخمسين لمؤتمر ستوكهولم لعام 1972 وتسريع التنفيذ لتحقيق خطة عام 2030 وتحقيق التعافي المستدام من جائحة كوفيد-19.

وسيوفر اجتماع ’’استوكهولم بعد 50 عاماً‘‘فرصة للمجتمع الدولي لتعزيز التعاون وإظهار الريادة في التحول نحو مجتمع أكثر استدامة، تماشياً مع الإعلان الذي تم اعتماده مؤخراً بالتزامن مع الاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين للأمم المتحدة.

وأسفر مؤتمر ستوكهولم لعام 1972 عن إعلان ستوكهولم بشأن البيئة البشرية، بما في ذلك العديد من المبادئ التوجيهية بشأن الإدارة البيئية العالمية. ومن النتائج الأخرى للاجتماع إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة وتحديد يوم 5 يونيه/حزيران كيوم عالمي للبيئة.

نبذة عن يوم البيئة العالمي
يوم البيئة العالمي هو الوسيلة الرئيسية للأمم المتحدة لتشجيع الوعي العالمي والعمل من أجل البيئة. يُقام هذا اليوم سنوياً منذ عام 1974، وأصبح أيضًا منصة حيوية لتعزيز التقدم في الأبعاد البيئية لأهداف التنمية المستدامة. وبقيادة برنامج الأمم المتحدة للبيئة، تشارك أكثر من 150 دولة كل عام في الاحتفالات بيوم البيئة العالمي. وتتبنى المؤسسات التجارية الكبرى والمنظمات غير الحكومية والمجتمعات والحكومات والمشاهير من جميع أنحاء العالم الوسم المستخدم في يوم البيئة العالمي لدعم القضايا البيئية.

نبذة عن وزارة البيئة السويدية
وزارة البيئة السويدية هي الوزارة المسؤولة عن سياسة الحكومة البيئية والمناخية. وتعمل الوزارة في القضايا المتعلقة بالمناخ، والتنوع البيولوجي، والمواد الكيميائية، والدورات البيئية، والطبيعة والحفاظ على الغابات، والبيئات البحرية والمائية، والسلامة الإشعاعية، والتعاون البيئي الدولي.

نبذة عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة
يعد برنامج الأمم المتحدة للبيئة الصوت العالمي الرائد في مجال البيئة. فهو يوفر القيادة ويشجع إقامة الشراكات في مجال رعاية البيئة عن طريق إلهام وتنوير وتمكين الأمم والشعوب لتحسين نوعية حياتهم دون المساس بأجيال المستقبل.

الاحتفال بالذكرى الخمسين لإنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة: وقت للتفكير في الماضي وتصور المستقبل
كان مؤتمر الأمم المتحدة لعام 1972 حول البيئة البشرية في ستوكهولم، السويد، أول مؤتمر للأمم المتحدة على الإطلاق تُذكر فيه كلمة ’’بيئة‘‘ في عنوانه. وكان إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة أحد أبرز نتائج هذا المؤتمر في بداياته. وتم إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة بكل بساطة ليكون الضمير البيئي للأمم المتحدة والعالم. وستنظر الأنشطة التي ستتم حتى عام 2022 في التقدم الكبير الذي تم إحرازه بالإضافة إلى ما هو قادم في العقود القادمة.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

50 عاماً على مؤتمر استوكهولم حول البيئة البشرية

1: أسرار ولادة «يونيب» كما يرويها مصطفى كمال طُلبه يُفتتح اليوم في العاصمة السويدية مؤتمر …