المغرب.. مؤسسة فكر للتنمية والثقافة والعلوم تبحث التحولات الاقتصادية والاجتماعية للواحة

شبكة بيئة ابوظبي، الريصاني، متابعة، عبد العزيز اغراز، المملكة المغربية 24 مايو 2022
تنظم مؤسسة فكر للتنمية والثقافة والعلوم بشراكة مع جمعية جهات المغرب، وبتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وقطاع الثقافة، وجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، وكلية الآداب والعلوم الانسانية بالرباط، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان ووكالة التنمية الفلاحية، ندوةً وطنيةً حول موضوع: “الواحة و التحولات الاجتماعية، الإنسان، والمجال، والمجتمع”، وذلك في الفترة من 25 إلى 26 مايو 2022، بالمركز الثقافي بمدينة الريصاني، إقليم الرشيدية.

وحسب المنظمين فإن أشغال هذه الندوة التي يُرتقب أن تختتم بتأسيس “منتدى السوسيولوجيين والانتروبولوجيين المغاربة”، ستعرف مشاركة مؤسسات، وخبراء وأساتذة باحثون مختصون من مختلف الجامعات المغربية.

وسيتم افتتاح فعاليات الندوة عشية الاربعاء 25 مايو الجاري بكلمة الأستاذ محمد الدرويش، رئيس مؤسسة فكر للتنمية والثقافة والعلوم، تليها مداخلات السادة: محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري وعبد اللطيف الميراوي؛ وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ومحمد المهدي بنسعيد ـ  وزير الشباب والثقافة والتواصل الى جانب رئيس جهة درعة تافيلالت أهرو أبرو ورضوان المرابط؛ رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله؛ وجمال الدين الهاني؛ عميد كلية الآداب والعلوم الانسانية، جامعة محمد الخامس، بالرباط، إضافة إلى السيد ابراهيم حافيدي؛ المدير العام للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الاركان والمهدي الريفي؛ المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية.

وسيشهد اليوم الأول من هذه الندوة الوطنية عرض شريط حول الواحات، وتقديم حفل فني مع “فؤاد طرب”، إضافة إلى تكريم مجموعة من الفعاليات الأكاديمية والفنية.

ويشتمل برنامج اليوم الثاني من هذه التظاهرة البيئية على جلسات علمية، تبرز تجارب مؤسساتية رائدة وعلى رأسها الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان.

كما سيتناول المتدخلون دور السقي بالآبار في التحولات الاجتماعية بدرعة الأوسط: حالة واحة مزكيطة، والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بواحة الرتب، من خلال إبراز دور التعاونيات في تطوير الحياة المعيشية للسكان، والاكراهات الطبيعية والسياسية والترابية وتدبير الأراضي السلالية بالواحات وآثار ظاهرة الجفاف على المنظومات البيئية الواحية بالمغرب وسبل التكيف؛ وغيرها من المواضيع التي ستبحثها جلسات هذه الندوة العلمية.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

تواصل العروض والورشات السينمائية بمهرجان مسقط السينمائي الدولي

شبكة بيئة ابوظبي، مسقط، سلطنة عمان، متابعة عبد العزيز أغراز، 06 مارس 2024 تواصلت فعاليات …