مطاعم في دبي تضع الاستدامة أولوية في ممارساتها

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 27 مايو 2022
ضم مهرجان دبي للمأكولات، الذي اختتم فعالياته في 15 مايو الجاري، العديد من الفعاليات المميزة التي احتفت بتنوع مشهد المأكولات في دبي، وسلّطت الضوء أيضا على عدد من المطاعم التي تتبع ممارسات تركز على الاستدامة والأنشطة الصديقة للبيئة، وتقدم في ذات الوقت أطباقا شهية للذواقة على مدار العام.
وتماشياً مع التوجهات العالمية المتعلقة بمفهوم الاستدامة، يأتي مشهد المأكولات في دبي ليعكس الكثير من الممارسات التي من شأنها تعزيز الاستدامة في المدينة، ويتكامل مع الاستراتيجيات والمبادرات الخاصة بالاستدامة، والتي كان من أبرزها مبادرة “دبي تبادر” للاستدامة، التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي في منتصف شهر فبراير الماضي، والرامية إلى توعية مختلف شرائح المجتمع بأهمية الحفاظ على مواردنا الطبيعية، والحد من استهلاك عبوات المياه البلاستيكية ذات الاستخدام لمرة واحدة في دبي، واستخدام قوارير المياه القابلة لإعادة التعبئة، إذ تم تثبيت أجهزة لتوزيع مياه الشرب النقية بالمجان في أماكن عامة، وسيتم زيادة عددها خلال الفترة المقبلة.
وفي هذا السياق، تحرص العديد من المطاعم والوجهات في دبي على اتباع أفضل الممارسات لتعزيز الاستدامة من خلال استخدام الموارد المحلية، وإعادة تدوير نفايات الطعام والمواد بطريقة مثالية للحفاظ على البيئة، وفيما يلي نذكر بعض المطاعم التي تتميز بمفهوم الاستدامة ومنها:

بوكا
إلى جانب شراء المكونات المحلية ودعم المزارع والصيادين في الدولة، عزز هذا المطعم الأوروبي جهوده لتقليل نفايات الطعام عبر تعيين مدير مسؤول عن شؤون النفايات وبقايا الطعام، والذي يعمل على تدقيق عمليات المطبخ باستمرار ويرفض استعمال المواد البلاستيكية المعدّة للاستخدام لمرة واحدة من العملاء والموردين، إلى جانب اعتماد نموذج المخزون القائم على الطلب. كما يعدّ المطعم وجبات عشاء تهدف إلى عدم ترك بقايا الطعام، كما وضع دليلاً متخصصاً بالمحاصيل الإماراتية.
المكان: قرية البوابة 6، مركز دبي المالي العالمي قرب مواقف السيارات.

باونتي بيتس
يقدم مطعم باونتي بيتس الأطباق اللذيذة من الخيارات العضوية والنباتية والخالية من الغلوتين والتي يمكن تناولها على الإفطار أو الغداء أو العشاء. وتتميز الوجهة الأنيقة بدرجات اللون الوردي واللمسات النباتية التي تنسجم مع مفهوم الطعام الصحي والحفاظ على البيئة وتشجيع الإيجابية في المجتمع.
المكان: لو ميريديان الميناء السياحي \ مركز لو ميريديان للمؤتمرات

كاسيت
يقوم مطعم كاسيت بكل ما بوسعه لتوفير الطاقة، وتقليل النفايات، وإعادة الاستخدام، لتقديم تجربة غير مسبوقة في تناول الطعام. حيث يتبع المطعم ممارسات مختلفة لتحقيق الاستدامة تتمثل في الديكور العملي والمصمم باستخدام مواد معاد تدويرها قدر الإمكان، وكذلك يحرص المطعم على الحدّ من هدر الطعام عبر استخدام ما يتبقّى من المكونات المقطّعة في المطبخ في الشوربات والصلصات وغيرها، مع الحرص على أن يتم تقديمها بكميات مناسبة، بالإضافة إلى ذلك، يقوم المطعم باستخدام أوعية الطعام المصنوعة من القصب والأكواب والمصاصات المصنوعة من نبات الكسافا، مما يجعلها جميعاً قابلة للتحلل الحيوي. ويعتمد مطعم كاسيت كذلك على المزارع المحلية في الحصول على الأعشاب والمحاصيل المحلية الطازجة ليقدم أشهى الأطباق.
المكان: ذا كورت يارد، الشارع الرابع، القوز

فوليا
علاوة على ابتكار أطباق صحية لذيذة ليستمتع بها الضيوف في أجواء هادئة مزينة بالنباتات، يعمل فوليا، الذي بدأ كشركة ناشئة في مجال الاستدامة، على التوسع واستكشاف فرص جديدة لتعزيز الاستدامة. ومن أحدث مبادرات هذه الوجهة المميزة هو عقد شراكة مع أول شركة للقهوة في العالم تتسم بانبعاثات الكربون السالبة “تايني فوت برينت” وذلك للحصول على القهوة العضوية، وإعطاء الأولوية لإعادة تدوير المكونات العضوية.
المكان: منتجع فور سيزنز شارع شاطئ جميرا 2 – جميرا

هابي
تُصنع كافة أدوات الطعام والأكواب والأوعية في “هابي” من نشاء الذرة، بينما تستخدم الصناديق والأكواب الورقية معادة التدوير كعبوات للطعام الدافئ. حيث يستورد “هابي” العبوات من فيجوير، وهي شركة صديقة للبيئة مقرها المملكة المتحدة وتقدم المنتجات القابلة للتحلل الحيوي والعضوي.
وفي سعيه لتقليل هدر الطعام، طوّر المقهى قائمة لا تنتج عنها أية نفايات، حيث يقوم بإعداد الوجبات الشهية من مكونات الطعام الفائضة عن الأطباق الأخرى، كما يستورد المقهى مكوناته من الموردين المحليين مثل دينا لمنتجات الألبان العضوية، وديبا باي للمحار.
المكان: الخزان بارك، شارع الصفا، السطوة

كيڤ
يقدم المقهى لضيوفه تشكيلة واسعة من الأطباق الصحية، ويسعى من خلال إعادة التدوير إلى تقليل أثره الكربوني وتركيز الجهود على تقليل النفايات البلاستيكية. تجدون عند زيارة كيڤ الأواني والأوعية المصنوعة من السيراميك، وهي إما قابلة لإعادة التدوير أو لإعادة الاستخدام، وذلك ضمن مبادرة تهدف إلى تعزيز الوعي بمستويات تواجد البلاستيك في البحار. كما يمكن الاستمتاع بعدد من ورش العمل مثل صنع القيثارة أو دروس التطريز أو حصص التأمل، أو إعادة تدوير العبوات باستخدام أدوات مختلفة.
المكان: السركال أڤنيو، ويرهاوس 20 دبي

لوي
تتضمن ممارسات المطعم العبوات الصديقة للبيئة وزراعة حديقة من الخضروات، إضافة إلى الاستفادة من بقايا مكونات المأكولات المختلفة وتحويلها إلى أطباق شهية (ومنها مثلجات ساوردو الشهيرة التي ينبغي تجربتها)، وقد مكّنت تلك الوجهة العصرية من الحصول على الجائزة الأولى ضمن جوائز أفضل 50 مطعماً من المطاعم المستدامة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2022 مما يعني أنه من أبرز المطاعم المستدامة بالمنطقة.
وخلال مهرجان دبي للمأكولات، أعاد المطعم تقديم وجبات العشاء بعنوان “لا للإهدار” المصممة لتقليل أثره البيئي عبر ابتكار قائمة متعددة الأطباق محضرة من مكونات يتم استخدامها في أكثر من طبق.
المكان: كيه أو إيه كانفاس – ليجندز

بروجكتو أساي
بروجكتو أساي سلسلة من المطاعم الحيوية والصحية التي تقدم خيارات الأساي المعدة من المكونات العضوية الطازجة من مصادر في ولاية بارا بالبرازيل وغيرها. كما أنه يخصص جزءا من إيرادات المطعم لحماية غابات الأمازون المطيرة وسكانها الأصليين من خلال مختلف المبادرات.
المكان: مرسى دبي \ شارع الشيخ زايد \ موتور سيتي \ واحة دبي للسيليكون

ساندرسونز كافيه
يقدم ساندرسونز كافيه أفضل الخيارات الصديقة للبيئة والتي لا تقتصر على المياه المجانية المفلترة بل تتضمن كذلك إعادة تدوير الزيوت وتنظيف المياه المستخدمة لإعادة استعمالها في ري النباتات بالمجتمع المحيط. ويحصل المقهى على المحاصيل من المزودين المحليين، كما يخطط لإنشاء حديقة تزرع فيها المحاصيل المستخدمة في إعداد الأطباق.
المكان: المدينة المستدامة \ الخوانيج ووك

سول سانتي كافيه
مقهى للنباتيين أقامه خبير في الصحة واللياقة، ويستخدم المحاصيل العضوية المحلية لتقديم الأطباق الصحية والمغذية والحافلة بالنكهات اللذيذة في بيئة مريحة.
المكان: المحل رقم 6، جنة بليس، شارع نسق، مرسى دبي

رو كوفي كومباني
رو كوفي كومباني محمصة مختصة للقهوة تستورد حبوب البن الخضراء الفاخرة من جميع أنحاء العالم، واختارت سوق القهوة المختصة لتركّز على أعلى مستويات الجودة والاستدامة. يتم الحصول على كافة حبوب البن بشكل مثالي ومباشر من المزارعين لضمان تمكينهم من عيش حياة مستدامة.
المكان: بجانب موقع سيارات RTA، WH10 تقاطع الشارعين 7 أ و 4أ في القوز – المنارة

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

انطلاق أعمال منتدى “اصنع في الإمارات” بمشاركة مصنعين ومستثمرين

المنتدى يهدف لتعزيز نمو الصناعات الوطنية من خلال فرص الشراكة والتعاون في القطاع الصناعي 12 …